مركز القدس للمساعدة القانونية: جرائم التهجير القسري مستمرة رغم حالة الطوارئ
أشار مركز القدس للمساعدة القانونية في بيان له أن جرائم التهجير القسري مستمرة رغم حالة الطوارئ حيث أقدمت قوات الاحتلال على عمليات هدم ومصادرات لمعدات بضمنها مضخات مياه وخلايا شمسية اقدمت قوات الاحتلال صباح الخميس، 26/3، على هدم 10 منشآت ومصادرة معدات في محافظات اريحا وطوباس وسلفيت والخليل، حيث هدمت قوات الاحتلال ثلاثة منازل سكنية من الاسمنت في منطقة سطيح بمدينة اريحا، تعود للمواطنين مؤيد ابو عبيدة وثائر الشريف وياسر عليان، وتبلغ مساحة كل منزل 120 مترا مربعا.
 
مركز تطوير المؤسسات الأهلية يجري زيارة تضامنية لجمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي بالنصيرات
أجرى وفد من مركز تطوير المؤسسات الأهلية بغزة اليوم الخميس الموافق 12 مارس 2020 زيارة تضامنية إلى جمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي-النصيرات ممثلًا بالمهندس علاء الغلاييني، مدير برنامج غزة، والسيدة أزهار بسيسو، مسؤولة البرامج والسيدة حنين الخطيب، مشرفة نفسية من طاقم شؤون المرأة وذلك بعد تعرض الجمعية إلي أضرار كبيرة علي أثر الحريق الهائل الذي نشب في النصيرات الاسبوع الماضي.
 
جمعية الإيثار تقدم مساعدة عاجلة للاسر المتضررة من حريق النصيرات
وزعت جمعية الإيثار للإغاثة والتنمية في فلسطين بالتعاون والتنسيق مع جمعية الفضيلة الخيرية بالمحافظة الوسطي مساعدات تموينية ( سلة تموينية مع دقيق ) ل80 اسرة من المتضررين من حريق حادثة النصيرات، بدعم من الجمعية الكندية لإغاثة المنكوبين ، وذلك في إطار سعي الجمعية لتخفيف العبء الاقتصادي عن كاهل تلك الاسر التي تعيش ظروفاً وأوضاعاً صعبة. وأوضح أ.مؤنس قديح المدير التنفيذي للجمعية وممثل الجمعية الكندية لإغاثة المنكوبين بفلسطين أنه تم توزيع السلة التموينية على المتضررين وذلك بعد دراسة وبحث ميداني نفذه متطوعون من جمعية الفضيلة الخيرية.
 
رسائل صوتية تجسد واقع الحياة في غزة في نشاطات "يلا نشوف فيلم!"
عرضت جمعية الخريجات الجامعيات فيلم " سرد" من انتاج "شاشات سينما المرأة" للمخرجة الشابة زينة رمضان، وأدارت النقاش الاعلامية دينا كلاب وبحضور عشرات المشاركات.
 
حماية منزل من الهدم في منطقة الطور داخل القدس المحتلة
أصدرت محكمة الشؤون المحلية في القدس بيوم 1.3.2020 قراراً بإلغاء لائحة الاتهام ضد المواطن ع. ص. من سكان منطقة الطور في القدس المحتلة وبالتالي اغلاق ملفه في المحكمة، وكانت لائحة الاتهام قد تضمنت اتهام المواطن ع.ص عدم تنفيذ أمر الهدم الصادر ضد منزله ومطالبة بتنفيذ أمر الهدم وفرض عقوبات على المواطن منها فرض غرامات مالية وسجن فعلي بحقه، وبالتالي وبناء على هذا القرار أسقطت كل التهم الموجهة له وتمت حماية منزله من الهدم وحمايته من الغرامات وعقوبة السجن التي كانت ستفرض عليه.
 
اثنا عشر عائلة بدوية في عناتا وفصايل تنتزع قرارا قضائيا ببقائها
تمكنت عائلات بدوية تقيم شرق بلدة عناتا بالقدس وفي فصايل الوسطى من تجميد وإلغاء أوامر ترحيل طالتها من خلال العمل الحثيث مع محامي مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان وذلك بعد انتزاع أمر إحترازي ضد تهجير5 عائلات من بدو الكرشان في منطقة عناتا وسبع قرارات مماثلة لمنطقة فصايل الوسطى في الأغوار وإلغاء قرارات الهدم السابقة التي كانت صادرة بحقهم، وكان المركز قد بدأ بمتابعة ملف بدو الكرشان وملفات فصايل منذ العام 2009 حيث تلقى المواطنين أوامر لهدم منشآتهم السكنية وحظائر اغنامهم تنفيذا لمخططات التهجير القسري الهادفة الى تجميع البدو في مناطق محصورة ومحددة.
 
المركز الثقافي يطلق مشروع تمكين الشباب ليكونوا صانعي التغيير
يطلق المركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر مشروع " تمكين الشباب ليكونوا صانعي التغيير في داخل المجتمع الفلسطيني من خلال تعزيز مفهوم التعلم التحرري) ، بتمويل من مؤسسة روزا لكسبورغ الألمانية، بقصد تعزيز مفهوم التعليم التحرري بين الشباب كوسيلة لتعميق المشاركة المجتمعية النشطة، و المساهمة في تعزيز التفكير النقدي وزيادة فهم مواضيع معينة بين أفراد المجتمع من خلال بيئة تعلمية تفاعلية.
 
الكوفية رمز الهوية الفلسطينية فيلم من انتاج مؤسسة شاشات يعرض في جمعية الخريجات الجامعيات
جمعية الخريجات الجامعيات بقطاع غزة تعرض وتناقش فيلم "الكوفية" وذلك ضمن سلسلة عروض تنفذها الجمعية من خلال مشروع " يلا نشوف فيلم!" وهو مشروع ثقافي تنفذه مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع جمعية "الخريجات الجامعيات" ومؤسسة "عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة" وبتمويل رئيسي من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج "تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين" وتمويل مساعد من مؤسسة CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.
 
الثقافة والفكر الحر تطلق مشروعها التكنولوجي
انطلقت فعاليات مشروع cfta Tech" ، الذى ينفذه مركزى نوار التربوى والشروق والامل التابعان لجمعية الثقافة والفكر الحر بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم شرق وغرب خانيونس و رفح ، بتدريب متخصص لتمكين نحو 100 طالب وطالبة من المهارات والادوات والمعارف التي تؤهلهم للابتكار وبرمجة الروبوت. المشروع الذى انطلقت اولي فعالياته بورشة حول التفكير الإبداعي ومهارات الالقاء والعمل ضمن فريق ، يهدف الى ربط المبدعين من طلاب وطالبات المدارس بالتكنلوجيا انطلق قبل نحو اربع سنوات بمركز نوار التربوي التربوى والذى تتطور بنسخه الثلاثة بتميكن عشرات الطلاب من الادوات والمعارف والمهارت التى مكنتهم فى نهاية المشروع من انتاج عشرات الاعمال التكنولوجية والتى حازت بعضها لتميزها بالفكرة على اهتمام وسائل الاعلام العالمية والعربية ،ليشاركه هذا العام مركز الشروق والامل لتوسيع قاعدة التمكين .
 
مركز القدس للمساعدة القانونية ينتزع أمر احترازي بعدم دفن جثمان الشهيد أمير فراج
استطاع محامو مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان، انتزاع أمر احترازي يقضي بعدم دفن جثمان الشهيد أمير دراج (20 عاما) من قرية خربثا المصباح \ رام الله، الذي استشهد في شهر اذار الماضي (4\3\2019). لحين البت النهائي في الالتماس المقدم من قبل المركز فيما يتعلق باسترداد جثمانه. جاء هذا الامر الاحترازي بعد ان قامت العائلة بتاريخ 8\2\2020 بتوكيل المركز لمتابعه ملفه بعد ابلاغهم بتاريخ 26\1\2020 بنية الجيش دفن الشهيد خلال 14 يوما من تاريخه، حيث قدم محامي المركز اعتراضا على القرار ونجح بالحصول على امر احترازي بعدم الدفن لحين عقد جلسة للمحكمة العليا وصدور قرار من قبلها في ملفه.

Pages

Search