بالتعاون مع مركز القدس للمساعدة القانونية: مجلس قروي عصيرة القبلية ينجح في الغاء قرار تجريف واغلاق طريق
تمكن مركز القدس للمساعدة القانونية و حقوق الانسان، بعد متابعة قانونية حثيثة ، استمرت منذ تشرين أول من العام 2020 وحتى نهاية الأسبوع المنصرم، من الغاء امر عسكري صادر عن قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية يقضي بهدم وتدمير الطريق المسماة طريق "الواد الشامي" من اراضي قرية عصيرة القبلية قضاء نابلس ، وهي الطريق المشقوقة بمعظم مقاطعها في اراضي القرية ووديانها منذ عشرات السنوات، والتي قام المجلس القروي بتعبيدها مؤخرا، بالتعاون بين الاهالي وعدد من المؤسسات الخارجية المانحة، علما بأن الطريق تشكل اهمية كبيرة للمزارعين والمصالح الصناعية في المنطقة، وخاصة صناعة الحجر المهمة، وهي تشكل بديلا هاما لمرور الشاحنات من وسط القرية وبالتالي حماية السكان من حوادث السير الخطيرة. ، يخدم الطريق حوالي 200 دونم من الاراضي المزروعة بالزيتون ، وحوالي 30 ورشة صناعية واقتصادية مقامة في المنطقة.
أدوار تفتتح لقاءات التخطيط استكمالا لمشروع تعزيز ادوار لجان الحماية النسوية
الإثنين- 25-1-2021 - افتتحت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي في تجمع المفقرة البدوي جنوب الخليل، لقاءات التخطيط الفعال التي تأتي استكمالا لمراحل مشروع "تعزيز ادوار لجان الحماية النسوية كمدافعات عن الامن والسلام" وذلك بحضور مجلس قروي توانة وعضوات لجنة الحماية النسوية هناك وعدد من نساء التجمع ورجاله.
استجابة لالتماس مركز القدس: اللجنة اللوائية الاسرائيلية تُمدد فترة الاعتراضات على مخطط مركز المدينة
نشرت اللجنة الاسرائيلية اللوائية للتخطيط والبناء، في 17 كانون الثاني/يناير 2021، شروحاتٍ باللغة العربية تتضمّن تفاصيل حول استعمالات الأراضي المشمولة في مخطط مركز المدينة (101-0465229) ولمبنى المخطط وفصوله وتقسيماته. وعليه منحت اللجنة فترة 60 يوما إضافيا لإتاحة الفرصة لتقديم الاعتراضات على المخطط، وكان مركز القدس قد قدم التماسا، من خلال المحامية فاطمة ناصر الدين، في 14 كانون الثاني/يناير 2021 للمحكمة المركزية والتوجّهات التي سبقته إلى اللجنة اللوائية، يطالب فيها بنشر المخطط باللغة العربية لتمكين المواطنين من معرفة محتواه والاعتراض عليه.
مركز القدس ينقذ مدرسة الشلال من الهدم.. مؤقّتًا
أقيمت مدرسة الشلال الإعدادية في العوجا في منطقة الأغوار قبيل بداية العام الدراسي الجاري، وهُيّئت لاستيعاب زهاء 115 طالب، بيد أنّها، كمعظم المباني في المنطقة ج، بُنيت من دون ترخيص نظرًا لأن سلطات الاحتلال ترفض حوالي 95% من طلبات الترخيص التي يتقدم بها أصحاب المباني الفلسطينيون.
المنظمات الأهلية الصحية والحقوقية تطالب بالضغط على الاحتلال الاسرائيلي لتوفير لقاحات كورونا لشعبنا الفلسطيني دون تمييز
طالبت المنظمات الأهلية الأعضاء بالقطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان الفلسطينية بتدخل فوري وعاجل من المجتمع الدولي والأمم المتحدة من أجل الضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي للإيفاء بالتزاماتها بصفتها السلطة القائمة بقوة الاحتلال وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة وتوفير اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا للفلسطينيين دون تمييز. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عُقد في مقر شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بمدينة غزة بحضور ممثلي منظمات القطاع الصحي بالشبكة وممثلي منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية والهيئة المستقلة لحقوق الانسان في قطاع غزة لاستعراض ومناقشة التطورات الخاصة بالتطعيم الخاص بفيروس كورونا.
مركز القدس للمساعدة القانونية ينشر ورقة حقائق حول مخطط مركز المدينة في القدس الشرقية
قامت اللجنة اللوائية للتنظيم لواء القدس التابعة لبلدية الاحتلال، بتاريخ 23/10/2020 بإيداع المخطط رقم 101-0465229 وأطلقت عليه اسم "مركز المدينة"، ويسري المخطط على رقعة مساحتها 689 دونما في القدس الشرقية، وبالتحديد على منطقة "باب الزاهرة – المسعودية"، حيث يمتد من شارع السلطان سليمان (وأسوار البلدة القديمة) جنوبا لغاية شارع عثمان بن عفان شمالا، ومن شارع وادي الجوز شرقا لغاية الشارع الطولي الفاصل بين القدس الغربية والقدس الشرقية (شارع رقم 1).
الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة في مقابر وثلاجات الاحتلال ومركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان ينعيان المناضل سالم خلة
ينعى مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان والحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة في مقابر وثلاجات الاحتلال، الى جماهير شعبنا وكل التقدميين وأحرار العالم، رحيل قائد وطني ومجتمعي فذ ومن طراز مميز، عضو مجلس إدارة المركز وأمين سره، العضو المؤسس للحملة الوطنية ومنسقها العام بين عامي 2008 و2017، المناضل الراحل سالم خلة. سالم خلة مناضل من المهد الى اللحد، تعرض لكل ما قد يتعرض له فلسطيني، اعتقال وتعذيب، نفي وابعاد، حصار وقتال خنادق وأحراش، حياة الشظف في قواعد الفدائيين، التشتت في المنافي بين سوريا ولبنان واليمن والعراق، عودة الى الوطن واستكمال النضال، تطوع في المبادرات الشعبية والجماهيرية. المناضل سالم خلة مبادر وجزء مهم من كل محاولة وحدوية، مناضل عنيد ضد الانقسام والاقتتال، ولذا وصفه أحد الأصدقاء بأنه يقسم على الجميع وقاسم مشترك بين الجميع ولكل فيه حصة. عاش مسكونا أواخر سنوات عمره الحافل بالنضال والعطاء ببناء قطب ثالث يعيد التوازن للساحة الوطنية التي تشهد تقاطبا ثنائيا وانقساما افقيا وعموديا، قطب وطني تقدمي، انساني، فيه مساحة للوحدة والاختلاف، للتوافق وممارسة الديمقراطية داخل هوامش الاختلاف.
اطلاق المجلس النسوي البدوي الموحد على شرف اسبوع مناهضة العنف ضد النساء
على شرف اسبوع مناهضة العنف ضد النساء اطلقت مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي بالشراكة مع مؤسسة سدرة اللقية في النقب مؤتمر اطلاق المجلس النسوي البدوي الموحد اليوم الاحد 22/11 وذلك في مدينة الخليل. ويأتي هذا المؤتمر ضمن فعاليات مشروع طريقنا لمستقبل مزدهر الممول من الاتحاد الاوروبي، والهادف لتمكين لجان الحماية النسوية في التجمعات البدوية في الضفة الغربية، والنقب وتعزيز اليات الحوار والمسائلة من قبل هذه اللجان لتحسين واقع الخدمات، وتعزيز اليات الوصول الى الخدمات الحساسة للنوع الاجتماعي.
مركز القدس يعقد إيجاز دبلوماسي ومؤتمر صحافي حول آثار الشارع الأمريكي على جبل المُكبّر
عقد مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان إيجاز دبلوماسي ومؤتمر صحافي حول آثار الشارع الأمريكي على بلدة جبل المُكبّر، وارتفاع وتيرة الهدم في البلدة. حيث حضر ممثلون عن القنصليات الأجنبية في مدينة القدس، منهم نائب القنصل البريطاني للشؤون السياسيّة، إضافةً إلى ممثلين عن مؤسسات دولية.
انهاء الندوات التعليمية التعريفية بدور عضوات لجان الحماية النسوية في التجمعات البدوية.
أنهت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي اليوم الثلاثاء الموافق 08/09/2020 الندوات التعليمية التعريفية حول دور عضوات لجان الحماية النسوية في قيادة المجتمع المحلي وتسليط الضوء على حاجات النساء في الخدمات والتي تأتي ضمن فعاليات مشروع (طريقنا لمستقبل مزدهر ) , بالشراكة مع مؤسسة سدرة اللقية – النقب وبتمويل من الاتحاد الاوروبي. حيث هدفت الندوات الى تعريف عضوات لجان الحماية النسوية البدوية بأهمية دورهن القيادي المؤثر في مجتمعاتهن من أجل دعم النساء الأخريات الأقل حظاً داخل التجمع و تطوير لغة الحوار والسلام والسلم الداخلي والثقة ما بين عضوات لجان الحماية النسوية في الضفة الغربية والنقب

Pages

Search