جنين : مطالبات بتوحيد أنظمة ضريبة المعارف بفلسطين

وبدوره قال رئيس بلدية جنين الدكتور محمد أبو غالي إن ضريبة المعارف تعتبر الشريان الرئيسي لبناء المدارس في مدينة جنين حيث تم بناء 14 مدرسة من أصل 28 من ضريبة المعارف، ولها حساب منفصل ولجنة خاصة.
وانتقد أبو غالي قرار وزارة المالية مؤخرا باقطاع 30% من قيمة ضريبة المعارف لصالح وزارة المالية معتبرا ذلك قرارا خاطئا لم تتعاون معه البلديات، فهذه الضريبة تصرف فقط من قبل البلدية على التعليم.

وبدوره قال مدير التربية والتعليم في جنين طارق علاونة أن ضريبة المعارف تصرف وفق أولويات تحددها وزارة التربية والتعليم، ولها أثر بارز في جنين التي تعتبر الأفضل والأكثر كفاءة في التعامل مع ضريبة المعارف على مستوى المحافظات.

وأضاف: أن ما ينفق على بناء المدارس ليس فقط من ضريبة المعارف، بل من صندوق الوزارة ، فأحيانا توفر ضريبة المعارف الأرض فيما الوزارة تبني أو تكون مناصفة بين متبرع والضريبة والوزارة وهكذا، مؤكدا أهمية دعم التمويل المحلي للتعليم في مواجهة أجندة الممولين.

وقال أحمد أبو الهيجاء مدير البرامج في الهيئة الاستشارية لتطوير المؤسسات غير الحكومية في كلمة الائتلاف أن ضريبة المعارف من الضرائب التي ندعهما بالرغم من أن المجتمع المدني عادة ما ينتقد الضرائب وذلك لارتباطها بالتعليم، ولكن هذا لا يمنع الإشارة إلى انتفاء الآلية الحالية لجمع ضريبة المعارف مع مبدأ العدالة الضريبية .

واستعرض جملة من هذه التناقضات، ومنها أن هذه الضريبة تجمع في المدن ولا تجمع في القرى ، ولا تدخل حساب الموازنة العامة أو تصنف ضمن الضرائب التي يدفعها المواطن ، كما أن لبلديات الكبرى تجمع الضريبة وفق النظام الأردني القديم، فيما البلديات التي دخلت فيها جباية ضريبة المعارف مؤخرا تجمعها دون وجود حساب خاص أو إلزام بصرفها على التعليم، وكذلك استحدث قانون التربية والتعليم لعام 2017 ضريبة التربية والتعليم والتي تشمل جميع المواطنين بدل ضريبة المعارف، ولكن لحد الآن لا يوجد نظام لذلك.

وأشار حسن الطاهر مدير عام الشؤون العامة في المحافظة إلى أنه وبناءا على هذه الجلسة فإن ضريبة المعارف سوف تطرح في النقاش في اللقاء القادم للمجلس الاستشاري لمحافظة جنين، مشيرا إلى العمل على تبني توصيات اللقاء في سبيل تطوير الأداء في هذه الضريبة.

واستعرض ميسر اللقاء عبد الله جرار توصيات المشاركيم من ممثلي المؤسسات والمجتمع المدني الذين طاببوا بتوحيد آليات جباية وصرف ضريبة المعارف ، وطالبوا وزارة التربية والتعليم بالإسراع في وضع لوائح تنفيذية للقانون.

وأكدوا على ضرورة تشكيل لجان مجتمعية لمساعدة البلديات في التوعية بضرورة الالتزام بضريبة المعارف، وكذلك تمثيل المجتمع المدني في لجنة ضريبة المعارف.

وشددوا على أهمية مكافحة التهرب الضريبي باعتباره أحد أخطر المهددات لضعف تمويل التعليم، مشددين على أن التمويل المحلي للتعليم يجب تعزيزه بكافة السبل.

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">