3 آلاف مؤسسة أهلية عاملة في فلسطين من أصل 5 آلاف

وأشار إلى أن هيئة شؤون المنظمات الأهلية، تسعى إلى مساعدة هذه المؤسسات وتفعيل دورها من خلال مأسسة العلاقة بين الجهات الرسمية والأهلية، وتفعيل العمل التطوعي والاتصال والتواصل الصحيحين بين القطاعات المختلفة. وأوضح ان العلاقة القائمة بين هذه المؤسسات غير منسجمة لعدم وجود برامج وأهداف مشتركة، لاختلاف حجم التمويل ومصادره.

وقال سميرات: إن هيئة شؤون المنظمات الاهلية في وحدة الجنوب، أسست عددا من الاجسام تحت مسمى اللجنة الوطنية لتطوير وتنسيق العمل الصحي، واللجنة الوطنية لتنسيق وتطوير المرأة والطفل، إضافة الى لجان أخرى، سيتم العمل عليها مستقبلا، بهدف تنسيق العمل بين المؤسسات الأهلية وتوحيد جهودها لتحقيق الاهداف التي أنشئت من أجلها. وأوضح أن اللجان تضم في عضويتها ممثلين عن كافة المؤسسات الحكومية والأهلية العاملة في المجال ذاته، وهي لجان منتخبة من ممثلي هذه المؤسسات، وستكون مدة عمل كل لجنة من ستة أشهر الى عام.

وبين أن هذه اللجان ستجري دراسة شاملة للقطاعات التي تمثلها، إضافة الى توفير سيرة ذاتية لنحو 27 مؤسسة من المؤسسات الاهلية والحكومية في كل قطاع، وأوجدت طريقة للاتصال والتواصل بين هذه المؤسسات لتسهيل التعاون والعمل المشترك. وأكد سميرات أن الهدف من اللجان زيادة قدرة المؤسسات على العمل والمساهمة في بناء مؤسسات الدولة المختلفة، وزيادة قدرتها على تحقيق أهدافها والوصول الى القطاعات والأماكن المهمشة في المجتمع الفلسطيني، خاصة في مناطق "ج"، التي لا تستطيع بعض المؤسسات الحكومية العمل فيها والوصول إليها.

وقال إن هذه اللجان ستساهم في زيادة فعالية الأموال والتمويل التي تصل إلى ملايين الدولارات ولا يتم تحقيق الأهداف التنموية التي صرفت من أجلها، والعمل على بنائها بطريقة تكاملية بعيدا عن التنافس غير المقبول، الذي يؤدي في الكثير من الأوقات الى حرمان القطاعات المستهدفة من الحصول على الخدمات التي تستحقها، إضافة الى منع الازدواجية في التخطيط والتنفيذ وتسجيل مؤسسات جديدة تعمل بطريقة علمية وصحيحة. وأضاف: انه سيتم انتخاب لجنة وطنية تمثل هذه اللجان في كل محافظة، على أن تقوم اللجنة الوطنية بانتخاب أمين عام او قيادة لمتابعة مهام عملها.

وأوضح سميرات أن فكرة انشاء اللجان جاءت انطلاقا من وحدة الجنوب تحديدا عام 2016 خلال مؤتمر عقد حول أولويات العمل الأهلي في بيت لحم، والذي أشارت نتائجه إلى وجود ازدواجية في العمل وعدم التنظيم، واتهامات متبادلة بين مختلف المؤسسات.

وأضاف ان توصيات المؤتمر أكدت ضرورة العمل على تفعيل منظمات العمل الأهلي والحكومي من خلال لجان وطنية مشتركة، وهذا ما تم العمل به في محافظة بيت لحم. وتوقع سميرات أن يتم إنجاز هذه اللجان نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أنه سيتم الاعلان عنها خلال مؤتمر وطني، برئاسة رئيس الهيئة اللواء سلطان أبو العينين.

وأنشئت هيئة شؤون المنظمات الاهلية، بمرسوم رئاسي عام 2012، بهدف تنسيق وتنظيم والعمل بين كافة المنظمات الاهلية والأجنبية والجهات الحكومية المختلفة، انطلاقا من مبدأ التكامل والشفافية في التخطيط والتنفيذ.

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">