Arabic
 
أطفال نوار التربوي ينتخبون نواب برلمانهم في دورته الجديدة
في أجواء انتخابية تنافسية حاكت بكل تفاصيلها الانتخابات الحقيقية الرسمية ، أدلى اليوم ، أطفال مركز نوار التربوي احد مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر بمحافظة خانيونس جنوب قطاع غزة ، بأصواتهم لانتخاب نواب يمثلوهم ببرلمان المركز في دورته الجديدة 2020 وتنافس على مقاعد البرلمان البالغ عددها سبعة مقاعد 24 مرشحا ومرشحة للفوز بأصوات الناخبين البالغ عددهم نحو مائتي طفل كما شارك بالتصويت موظفي ومنشطي المركز. وسبق عملية الاقتراع حملة دعائية للمرشحين استخدموا خلالها كافة وسائل الدعاية الانتخابية لكسب ثقة الناخبين ، عبر الكتيبات والبوسترات التي كتبوا عليها برامجهم الانتخابية ،بجانب التجمعات والمؤتمرات الانتخابية واللقاءات الفردية .
 
مركز تطوير ينفذ يارة ميدانية لمتابعة أنشطة مشروع "تحسين العملية التعليمية للمرحلة الأساسية"
استقبلت جمعية بيادر في خانيونس م. منذر عبد الهادي، مسؤول البرامج في مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية ( NDC) في زيارة ميدانية لمتابعة أنشطة مشروع ( تحسين العملية التعليمية للمرحلة الأساسية في مدارس محافظة خانيونس من خلال نشاط المال مقابل العمل) المنفذ بمنحة مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية NDC والممول من البنك الدولي , ضمن مشروع غزة الطارئ – المال مقابل العمل ودعم العمل الحُر . وكان في استقباله رئيس مجلس الادارة في جمعية بيادر د. صبري ابو سبت , و المدير التنفيذي م. عايد البريم بالاضافة الي طاقم مشروع غزة الطارئ في الجمعية .
 
خانيونس : انطلاق فعاليات مسابقة "خطى مضيئة "
في أجواء تنافسية حماسية ، انطلقت امس الثلاثاء، فعاليات المسابقة الثقافية الفنية التكنلوجية " خطى مضيئة " في أروقة مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ،جنوب محافظة خانيونس ، بمشاركة عشرات المدارس الابتدائية من مدارس وكالة الغوث ومديريات التربية والتعليم (غرب وشرق خانيونس ورفح ). المسابقة والتي تستمر على مدار ثلاثة أيام ، يختار القائمون عليها كل عام قضية وطنية او اجتماعية او حقوقية يبدع خلالها المشاركين بتوظيف ادواتهم في مجالات القصة القصيرة و الشعر والرسم ومسرح الدمى والتكنلوجيا للتعبير عنها.
 
رياديون الثقافة والفكر الحر يُطلقون فعاليات مؤتمر تلاقي "TEDx"
شارك سبعة متحدثين رياديين من المركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر تجاربهم العملية الملهمة في قيادة المنصات التفاعلية داخل المركز. القادة الشباب والذين قادوا منصات إعلامية وفنية وثقافية ومجتمعية نجحوا في احداث حراك ثقافي مجتمعي تشاركي، و قيادة حملات توعوية وضغط ومناصرة تتبنى قضاياهم وقضايا مجتمعهم عبر ادواتهم الإبداعية ،كما نجح بعضهم بكسر حواجز الخوف ، والعمل على تصحيح بعض المفاهيم المجتمعية تجاه الموسيقى والفن.
 
فارس العرب تختتم مبادرة "بنكمل بعض"
اختتم برنامج بناء القدرات ( وحدة الشباب ) بمؤسسة فارس العرب للتنمية والاعمال الخيرية مبادرة بعنوان "بنكمل بعض" والتي بدا تنفيذها خلال الشهر الماضي بالشراكة مع مؤسسة FXB الدولية وبالشراكة مع مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية وتهدف المبادرة الى إعادة بناء النسيج الاجتماعي وتعزيز ثقافة اللاعنف وتقبل الاخر وجاءت فكرة المبادرة جاءت تنفيذ المؤسسة لمبادرتي لنكن معا.
 
مركز نوار ينظم ورشة عمل حول كيفية استخدام الكتاب التفاعلي
نظم مركز نوار التربوي ورشة عمل حول كيفية استخدام الكتاب التفاعلي لمادة العلوم للصف الخامس الأساسي -الفصل الدراسي الأول-، والذى انتجه مؤخراً، استهدف مدرسين ومدرسات ومشرفي العلوم في مديريات خانيونس وشرق خانيونس ورفح . والكتاب التفاعلي عبارة عن ملخص لمادة العلوم مزود بالمؤثرات الصوتية والفلاشات والفيديو ،والذى يجعل المادة العلمية ممتعة ومشوقة للطلاب والمدرسين معا.
 
شبكة وصال تفتتح برنامج تدريبيي لرفع قدرات المستفيدات من فرص المال مقابل العمل
افتتحت شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر برنامجا تدريبيا متخصصا لرفع قدرات النساء المستفيدات من فرص المال مقابل العمل ، بهدف تأهيلهن وتمكينهن لسوق العمل في المؤسسات الخاصة أو المراكز التشغيلية لمدة ثلاثة شهور .يأتي ذلك في إطار تنفيذ مشروع استجابات متعدد القطاعات للنساء الضحايا والناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي في غزة والممول من الأمم المتحدة للمرأة والذي تنفذه شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر.
 
 
مشروع الحد من استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية في الزراعة بريف المنطقة الشرقية من محافظة خانيونس
انتهت جمعية مركز خزاعة من تنفيذ مشروع الحد من استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية في الزراعة بريف المنطقة الشرقية من محافظة خانيونس و الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – مرفق البيئة العالمية – برنامج المنح الصغيرة الهدف الرئيسي للمشروع: المساهمة في تعزيز معرفة المزارعين وتوعيتهم بمخاطر الاستخدام المفرط لمبيدات الآفات والأسمدة الكيماوية وطرق المكافحة البيولوجية والطبيعية ، مع توفير المساعدة المزارعين على تطبيق هذه المعرفة. الأهداف المحددة : 1. نشر المعلومات العلمية عن المبيدات الحشرية ومبيدات الآفات الخطرة أو المحظورة دوليا والمستخدمة في قطاع غزة 2. تنفيذ ورش تدريبية للمزارعين حول المبيدات والزراعة العضوية. 3. توفير دليل مبسط للمزارعين حول البدائل غير الكيميائية لمكافحة الآفات من خلال توضيح طرق المكافحة العضوية والطبيعية والبيولوجية للآفات. تشجيع المزارعين على إنتاج خضروات نظيفة وخالية من المواد الكيميائية. 4. تزويد المزارعين بمساعدة رمزية من الأسمدة والمبيدات العضوية، لاستخدامها من قبل المزارعين والمزارعين المستهدفين. 5. تشكيل مصدر بديل للمعلومات والتوجيه العلمي للمعلومات التجارية عن المبيدات والأسمدة الكيماوية الأنشطة االمنوي تنفيذها: 1. تنفيذ برنامج بناء القدرات : تنفيذ 25 ورشة تدريبية لعدد 250 مزارع مستفيد من المشروع تهدف لتدريب و تعزيز قدراتهم في المواضيع التالية : - أهمية الزراعة و تطورها في قطاع غزة . - المشاكل الناجمة عن الاستخدام الغير آمن للمبيدات و الأسمدة الكيميائية . - الزراعة العضوية . - المبيدات و المخصبات العضوية و أثرها على الزراعة ، التربة والصحة . -مفاهيم أساسية عن الزراعة الآمنة و أهميتها . - الزراعة المستدامة و أهميتها . - إدارة المحاصيل المتكاملة. - تجارب الزراعة الآمنة في فلسطين و خارجها. 2. اختيار عدد 250 مزارع في مناطق المشروع حسب المعايير الموضوعة من طرف طاقم المشروع. 3. توزيع مساعدة رمزية من المخصبات والمبيدات العضوية على المزارعين الذين تم اختيارهم. 4. أخذ عينات ثمار من عدد 10 مزارع وفحصها في مختبرات وزارة الزراعة. 5. إعداد دليل علمي إرشادي تفصيلي للمزارعين حول المبيدات والأسمدة الكيماوية يضمن الإشارة لأساليب المكافحة غير الكيماوية للآفات والوقاية منها عدد 500 نسخة. 6. توزيع الدليل الإرشادي على المزارعين و ذوي العلاقة . 7. تنفيذ زيارات ميدانية للمزارعين لتقديم إرشادات عن الزراعة والطرق السليمة في وقاية النبات .
 
شبكة وصال تطلق مسابقتها القانونية الثقافية سيدة العدالة
أطلقت شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر أمس الثلاثاء مسابقتها القانونية الثقافية سيدة العدالة والتي تهدف الى زيادة المعرفة والوعي القانوني والثقافي للسيدات من الفئات الهشة في المناطق المهمشة من محافظتي خانيونس والوسطى بما يسهم في تقوية النساء وتعزيز قدرتهن على الوصول للخدمات القانونية من خلال المعرفة بالنصوص والتفاصيل القانونية المرتبطة بقضاياهن، والإجراءات السليمة الواجب اتباعها في حال التعرض لأي من القضايا المرتبطة بقانون الأحوال الشخصية، وتأهيل هؤلاء النساء ليكونوا داعمين وموجهين لغيرهن من النساء في مجتمعهن المحيط من خلال نقل المعرفة والثقافة القانونية اليهن، وذلك ضمن مشروع سيدة العدالة بالشراكة مع برنامج سواسية-البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة- اليونيسف: تعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.
 
المركز الثقافي ينظم ورشة موسعة لمناقشة اثار الحصار على الشباب الفلسطيني
نظم المركز الثقافي احد مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر ورشة عمل موسعة بعنوان ’’ الحصار واثره على الشباب الفلسطيني’’، وذلك ضمن فعاليات مشروع " التعلم المجتمعي " الممول من روزا لوكسمبورغ الألمانية ، بحضور قيادات نقابية من نقابة الصيادين والمزارعين والإعلاميين ومؤثرين وحقوقيين وممثلي عن البلدية . الورشة الموسعة جاءت لمناقشة ما تمخضت عنه نتائج 11 ورشة عمل ضمن ورش "لاتدع السؤال يتوقف " والذى شارك فيها نحو 150 شاب /ة من طلبة الجامعات ومزارعين وصيادين واعلاميين ومؤثرين وفنانين وعمال ناقشوا خلالها قضية الحصار واثره على الشباب والمجتمع الفلسطيني وركزت على الانتهاكات التي يتعرض لها المجتمع الفلسطيني من جراء الحصار المفروض على قطاع غزة ، وتمثلت تلك الانتهاكات في شح الموارد وتدني قرة الجهات المقدمة للخدمات في تلبية احتياجات الناس المتزايدة ،وقلة فرص التشغيل وغياب الوصول الي الجهات المسؤولة وفقدان الثقة في المؤسسات الحكومية والغير حكومية .

Pages

Search