Arabic
 
شبكة وصال تفتتح برنامج تدريبيي لرفع قدرات المستفيدات من فرص المال مقابل العمل
افتتحت شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر برنامجا تدريبيا متخصصا لرفع قدرات النساء المستفيدات من فرص المال مقابل العمل ، بهدف تأهيلهن وتمكينهن لسوق العمل في المؤسسات الخاصة أو المراكز التشغيلية لمدة ثلاثة شهور .يأتي ذلك في إطار تنفيذ مشروع استجابات متعدد القطاعات للنساء الضحايا والناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي في غزة والممول من الأمم المتحدة للمرأة والذي تنفذه شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر.
 
 
مشروع الحد من استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية في الزراعة بريف المنطقة الشرقية من محافظة خانيونس
انتهت جمعية مركز خزاعة من تنفيذ مشروع الحد من استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية في الزراعة بريف المنطقة الشرقية من محافظة خانيونس و الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – مرفق البيئة العالمية – برنامج المنح الصغيرة الهدف الرئيسي للمشروع: المساهمة في تعزيز معرفة المزارعين وتوعيتهم بمخاطر الاستخدام المفرط لمبيدات الآفات والأسمدة الكيماوية وطرق المكافحة البيولوجية والطبيعية ، مع توفير المساعدة المزارعين على تطبيق هذه المعرفة. الأهداف المحددة : 1. نشر المعلومات العلمية عن المبيدات الحشرية ومبيدات الآفات الخطرة أو المحظورة دوليا والمستخدمة في قطاع غزة 2. تنفيذ ورش تدريبية للمزارعين حول المبيدات والزراعة العضوية. 3. توفير دليل مبسط للمزارعين حول البدائل غير الكيميائية لمكافحة الآفات من خلال توضيح طرق المكافحة العضوية والطبيعية والبيولوجية للآفات. تشجيع المزارعين على إنتاج خضروات نظيفة وخالية من المواد الكيميائية. 4. تزويد المزارعين بمساعدة رمزية من الأسمدة والمبيدات العضوية، لاستخدامها من قبل المزارعين والمزارعين المستهدفين. 5. تشكيل مصدر بديل للمعلومات والتوجيه العلمي للمعلومات التجارية عن المبيدات والأسمدة الكيماوية الأنشطة االمنوي تنفيذها: 1. تنفيذ برنامج بناء القدرات : تنفيذ 25 ورشة تدريبية لعدد 250 مزارع مستفيد من المشروع تهدف لتدريب و تعزيز قدراتهم في المواضيع التالية : - أهمية الزراعة و تطورها في قطاع غزة . - المشاكل الناجمة عن الاستخدام الغير آمن للمبيدات و الأسمدة الكيميائية . - الزراعة العضوية . - المبيدات و المخصبات العضوية و أثرها على الزراعة ، التربة والصحة . -مفاهيم أساسية عن الزراعة الآمنة و أهميتها . - الزراعة المستدامة و أهميتها . - إدارة المحاصيل المتكاملة. - تجارب الزراعة الآمنة في فلسطين و خارجها. 2. اختيار عدد 250 مزارع في مناطق المشروع حسب المعايير الموضوعة من طرف طاقم المشروع. 3. توزيع مساعدة رمزية من المخصبات والمبيدات العضوية على المزارعين الذين تم اختيارهم. 4. أخذ عينات ثمار من عدد 10 مزارع وفحصها في مختبرات وزارة الزراعة. 5. إعداد دليل علمي إرشادي تفصيلي للمزارعين حول المبيدات والأسمدة الكيماوية يضمن الإشارة لأساليب المكافحة غير الكيماوية للآفات والوقاية منها عدد 500 نسخة. 6. توزيع الدليل الإرشادي على المزارعين و ذوي العلاقة . 7. تنفيذ زيارات ميدانية للمزارعين لتقديم إرشادات عن الزراعة والطرق السليمة في وقاية النبات .
 
شبكة وصال تطلق مسابقتها القانونية الثقافية سيدة العدالة
أطلقت شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر أمس الثلاثاء مسابقتها القانونية الثقافية سيدة العدالة والتي تهدف الى زيادة المعرفة والوعي القانوني والثقافي للسيدات من الفئات الهشة في المناطق المهمشة من محافظتي خانيونس والوسطى بما يسهم في تقوية النساء وتعزيز قدرتهن على الوصول للخدمات القانونية من خلال المعرفة بالنصوص والتفاصيل القانونية المرتبطة بقضاياهن، والإجراءات السليمة الواجب اتباعها في حال التعرض لأي من القضايا المرتبطة بقانون الأحوال الشخصية، وتأهيل هؤلاء النساء ليكونوا داعمين وموجهين لغيرهن من النساء في مجتمعهن المحيط من خلال نقل المعرفة والثقافة القانونية اليهن، وذلك ضمن مشروع سيدة العدالة بالشراكة مع برنامج سواسية-البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة- اليونيسف: تعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.
 
المركز الثقافي ينظم ورشة موسعة لمناقشة اثار الحصار على الشباب الفلسطيني
نظم المركز الثقافي احد مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر ورشة عمل موسعة بعنوان ’’ الحصار واثره على الشباب الفلسطيني’’، وذلك ضمن فعاليات مشروع " التعلم المجتمعي " الممول من روزا لوكسمبورغ الألمانية ، بحضور قيادات نقابية من نقابة الصيادين والمزارعين والإعلاميين ومؤثرين وحقوقيين وممثلي عن البلدية . الورشة الموسعة جاءت لمناقشة ما تمخضت عنه نتائج 11 ورشة عمل ضمن ورش "لاتدع السؤال يتوقف " والذى شارك فيها نحو 150 شاب /ة من طلبة الجامعات ومزارعين وصيادين واعلاميين ومؤثرين وفنانين وعمال ناقشوا خلالها قضية الحصار واثره على الشباب والمجتمع الفلسطيني وركزت على الانتهاكات التي يتعرض لها المجتمع الفلسطيني من جراء الحصار المفروض على قطاع غزة ، وتمثلت تلك الانتهاكات في شح الموارد وتدني قرة الجهات المقدمة للخدمات في تلبية احتياجات الناس المتزايدة ،وقلة فرص التشغيل وغياب الوصول الي الجهات المسؤولة وفقدان الثقة في المؤسسات الحكومية والغير حكومية .
 
الثقافة والفكر الحر تعقد جمعيتها العمومية وتستعرض التقريرين الإداري والمالي لعام 2018
عقدت جمعية الثقافة والفكر الحر مساء اليوم ، اجتماعا عاديا لجمعيتها العمومية ، فى مقرها الرئيس غرب محافظة خانيونس ،بحضور مندوب عن وزارة الداخلية وأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية. واستعرضت رئيس مجلس إدارة الجمعية فوزية الحويحى التقرير الإداري للمؤسسة خلال العام 2018، بعد تأكيد اكتمال النصاب القانوني ،موجزة أهم النشاطات والفعاليات التي تم تنفيذها ،وتم إقراره بالإجماع من قبل اعضاء الجمعية العمومية.
 
ماراثون في خانيونس تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين
شارك عشرات العدّائين الأطفال ، في سباق الكرامة للجري، نظمتّه المراكز التربوية في جمعية الثقافة والفكر الحر بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم شرق وغرب خانيونس ورفح والاتحاد الفلسطيني لألعاب القوى على شاطئ بحر خانيونس جنوب القطاع، تضامناً ودعما للأسرى واسنادا لقضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
 
"باقون" معرض لفن الملصق إحياءً لذكرى يوم الأرض
جسدت الصور الـ24 المعروضة في قاعة غسان كنفاني بالمركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ، في إطار معرض لفن الملصق أطلق عليه اسم "باقون "، معانى يوم الأرض وحكاية الفلسطيني مع ارضه وتشبته بجذورها، ومقاومته المستميتة لكل محاولات اقتلاعه . وشكلت الملصقات المعروضة والتي جاءت نتاج لدورة تدريبية متخصصة في الفوتوشوب لمجموعة من الشباب المشاركين بمشروع إصرار ، ملحمة فنية وطرح مغاير في مقاومة المحتل فنيا وفكريا ،وعكست بنفس الوقت مدى وعيهم الجمعي في مناقشة قضاياهم وقضايا وطنهم بوسائل وأدوات إبداعية . وقالت ايمان ابوجزر احدى المشاركات بالمعرض :" المعرض كان فرصة رائعة بالنسبة لي وخاصة انني من ذوى الإعاقة السمعية لأرسل رسالة للعالم وللاحتلال الإسرائيلي ،في ذكرى يوم الأرض ومن خلال فن الملصق، اننا متمسكون بأرضنا ولن تستطيعوا ان ترهبونا وتقتلعونا من جذورنا الراسخة والممتدة عبر التاريخ. وقالت روزان السقا قائد منصة ميديا شو بالمركز : ان المعرض جاء كنتاج لتمكين تسعة من الشباب والفتيات بينهم اشخاص من ذوى الإعاقة السمعية من مهارات فن الفوتوشوب ضمن فعاليات مشروع إصرار الذى ينفذه المركز بالشراكة مع مؤسسة هكس ايير .
 
الثقافة والفكر الحر تفتتح معرض مشغولات فنية خشبية لمجموعة من الفنانات الشابات
افتتحت الورشة الفنية التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر معرضا للمشغولات الفنية الخشبية، لمجموعة من الفنانات المتدربات بالورشة، وذلك ضمن مشروع إصرار "انخراط وتمكين الشباب" والمنفذ من قبل المركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر بالشراكة مع مؤسسة هكس ايبر. وضم المعرض الذى افتتح فعالياته اليوم الثلاثاء ، في مقر الجمعية غرب محافظة خانيونس ، اكثر من 400قطعة خشبية تنوعت ما بين الديكورات والمستلزمات المنزلية مثل الساعات،الاباجورات ,المرايا والمعلقات القرآنية والكثير من القطع الفنية ذات الاستخدامات المنزلية برؤية عصرية وبعضها طعم بالمطرزات الفلسطينية والتي تداخلت ببعضها لتنتج لوحات فنية متنوعة الأفكار والدلالة على الخيال الواسع للفنانات المشاركات ورؤيتهن الإبداعية .
 
جمعية الثقافة والفكر الحر تختتم تدريب في لغة الإشارة الفلسطينية
اختتمت جمعية الثقافة والفكر الحر دورة تدريبية مبتدئة ومتوسطة في لغة الإشارة الفلسطينية ل20 من منشطي ومنشطات مراكزها المتعددة، ضمن أنشطة مشروع تلاقى الذي تنفذه جمعية الثقافة الفكر الحر بالشراكة مع برنامج المجتمع المدني المنفذ من قبل GIZ، ويهدف إلى بناء قدرات موظفي الجمعية في لغة الإشارة الفلسطينية من أجل تسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية إلى خدمات الجمعية.
 
اطفال يقودون حملة ضغط ومناصرة دولية حول تأُثير انقطاع التيار الكهربائي على حقهم بالتعليم
خانيونس :عطية شعت- بعدسات كاميراتهم وتشكيل ألوانهم وكلماتهم وقصصهم الأدبية المبدعة عبر/ت نحو 50 فتاة وفتى تتراوح أعمارهم من 12-16 عاما ، من محافظة خانيونس جنوب القطاع عن معاناتهم ومعاناة اقرانهم في القطاع المحاصر من استمرار انقطاع التيار الكهربائي بشكل عام واثره السلبى على تحصيلهم الدراسي والعملية التعليمية بشكل خاص .

Pages

Search