(1) A (3) B (2) C (1) I (1) K (1) M (2) ا (12) ب (2) ج (1) ل (1) م (7)

الرؤيا العالمية

الوكالة الامريكية للتنمية الدولية

التعاون السويسري للتنمية

وفرت الحكومة السويسرية الدعم للاجئين الفلسطينيين منذ عام 1948، وبالأخص من خلال تمويل برامج الإغاثة وبرامج المساعدات الإنسانية التابعة لوكالة غوث اللاجئين وللجنة الصليب الأحمر الدولية. غير أن التواجد السويسري في المنطقة والمساعدة المباشرة للشعب الفلسطيني أتت إثر توقيع إعلان المبادئ في شهر أيلول عام 1993 في واشنطن. فقد حثت آفاق الفجر الجديد للسلام في المنطقة الحكومة السويسرية مع باقي الأسرة الدولية على دعم التنمية الفلسطينية وجهود إقامة الدولة كالتزام لبناء السلام في المنطقة

أُقيم مكتب التعاون السويسري في غزة والضفة الغربية في شهر حزيران من عام 1994، ومنذ ذلك الحين دعم عدة نشاطات مختلفة مع شركاء متعددين حكوميين وغير حكوميين من خلال تعاون ثنائي أو متعدد الأطراف. يتم التخطيط للبرنامج وتنفيذه بشكلٍ عام بالتنسيق مع جميع الشركاء الرئيسيين مثل السلطة الفلسطينية والمنظمات المجتمعية المدنية ووكالات الأمم المتحدة والبنك الدولي وكذلك مع الدول المانحة ذوات الرؤية المشابهة.

علاوةً على ذلك، وكجزء من وزارة الشؤون الخارجية السويسرية، تعمل الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون وتنسق مع أطراف أخرى في الوزارة ضمن إطار استراتيجية السياسة الخارجية السويسرية في جنوب وشرق حوض المتوسط، وهذا يشمل تطوير التعاون الوثيق مع الدائرة السياسية الرابعة في الوزارة.


التعاون الاسباني

الحق في اللعب

اوكسفام-كويبك

الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)

الاغاثة الاسلامية

ربما كانت مقولة "رب ضارة نافعة" أفضل وصف لقصة النجاح التي بدأتها مؤسسة الإغاثة الإسلامية سنة 1984م بمدينة "برمنغهام" شمال لندن. حيث ذهلت مظاهر المجاعة القاسية في أفريقيا طالبين في الجامعة قررا بعدها تأسيس جمعية خيرية لإعانة المحتاجين في العالم. ويتذكر أحد هؤلاء الطلبة، ورئيس المؤسسة حالياً الدكتور هاني البنا خلفية المشروع قائلًا: "لقد صدمتني أنا والدكتور إحسان شبيب قصص ما يدور في أفريقيا من معاناة، فقررنا فوراً إنشاء هذه المؤسسة كي يستفيد منها كل محتاج. وأضاف مبتسماً: أذكر أيضا أول التبرعات التي حصلنا عليها لدعم المشروع.. كانت 20 بنساً فقط من طفل عمره 12 سنة! وكانت الـ 20 بنساً مستهل سنبلة الخير التي نمت وترعرعت، حيث تحولت الإغاثة الإسلامية بعدها إلي منظمة إسلامية دولية غير حكوميةٍ كبرى، لها مكاتب وممثلين في جميع أنحاء العالم و تسعى لتحقيق رخاء إقتصادي وتنمية إجتماعية في البلاد الفقيرة عبر برامج تنموية وإغاثية مشتركة مع المجتمعات المحلية. وتشمل برامجها الإغاثة الطارئة، والتنمية بكافة صورها، بالإضافة لكفالة الأيتام. وبالرغم من أن مناطق شتى تحظى بدعم واهتمام الإغاثة الإسلامية إلا أن عملها يتمركز في ألبانيا، وإذربيجان، والبوسنة والهرسك وبنجلادش، والشيشان، وقطاع غزة، ومالي، والهند، وباكستان، والسودان. والإغاثة الإسلامية أيضاً عضو ناشط (فئة خاصة) في المجلس الإجتماعي والإقتصادي التابع للأمم المتحدة، وضمن الموقعين على ميثاق سلوك المهنة لمنظمة الصليب الأحمر الدولية والهلال الأحمر وإغاثة الكوارث التابعة للمنظمات غير الحكومية. كما أنها عضو معترف به في المنظمات التنموية البريطانية غير الحكومية العاملة في الخارج


المساعدات الايرلندية

البنك الدولي

أُنشئ " الصندوق الاستئماني الخاص بقطاع غزة والضفة الغربية" في عام 1993. ويجري تجديد موارد هذا الصندوق بصفة دورية من خلال مخصصات من فائض/صافي دخل البنك الدولي. وحتى اليوم، تم تقديم ستة مخصصات بلغ مجموعها 510 ملايين دولار أمريكي، كان آخرها في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2006. وتلقى الصندوق 83.9 مليون دولار أخرى من الدخل الاستثماري ومن رسوم الخدمات ورسوم الارتباط المفروضة على الاعتمادات القائمة. وبذلك يرتفع المجموع إلى 593.9 مليون دولار أمريكي. ومنذ عام 2002 تمت الموافقة على جميع مشروعات الضفة والقطاع بشروط المنح.

Pages

Search