مؤسسة "افكار" توقع اتفاقيات في مجال خدمة الطلبة وتطوير سلوكهم

قالت "مؤسسة افكار للتطوير التربوي والثقافي" انها منذ بداية العام الحالي وضعت خطة ستحدث في العام 2012 نقلة نوعية على صعيد التطور البرامجي والإداري والمالي والاستراتيجي لها، وهو الامر الذي حرصت المؤسسة ومنذ انطلاقتها على تقديم الأنشطة والبرامج ذات الضرورة والحاجة والأثر الكبير والفعال على تعديل سلوكيات الطلبة، والاستخدام الناجح لأدوات التعلم التشاركية مشيرة الى انها ابرمت اتفاقيات شراكة وتقديم الدعم الفني من الممولين من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها أفكار لفئتها المستهدفة.

وبحسب المؤسسة، كان ابرز هذه الاتفاقات مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية مثمنة تجاوب المدير العام للإدارة العامة للأنشطة في وزارة التربية والتعليم العالي إلهام المحيسن التي وفرت جميع التسهيلات اللازمة لتنفيذ مشروع مسابقة "منتدى الحوار" الذي بدأ العمل به مع الوزارة منذ العام 2010 في أكثر من محافظة، مستهدفين هذا العام أكثر من 55 مدرسة حكومية وخاصة موزعين على 5 محافظات، لما لمسته من جدية ونوعية ومهنية عالية تميز مؤسسة أفكار في تنفيذها للمشاريع.

واوضحت المؤسسة ان المحيسن ابدت استعدادها وتعاونها مع المؤسسة في اختيار الطلبة المميزين الذين يشاركون في برنامج المنتدى ويظهرون قدرات عالية وتميز واضح في ترشيحهم لتمثيل فلسطين في أية مسابقات إقليمية ودولية.

اتفاقية شراكة مع روزا لوكسمبرغ الالمانية

كما وقعت "مؤسسة أفكار" اتفاقية شراكة مع المؤسسة الألمانية "روزا لوكسمبورغ" تقتضي بموجبها إدراج المؤسسة ضمن المؤسسات الفلسطينية الشريكة التي تتعاون معها وكذلك تقديم الدعم الفني والمادي للمساعدة في دعم وتطوير البرامج والأنشطة التي تنفذها المؤسسة للفئات الطلابية عن طريق رعاية مسابقة منتدى الحوار الفلسطيني.

وفي تعليقه على هذه الاتفاقيات، عبر رئيس مجلس الإدارة لمؤسسة أفكار سمير شلالدة عن سعادته بتوقيع اتفاقية الشراكة، مثمناً دور "مؤسسة روزا" في دعم المؤسسات الأهلية الفلسطينية حيث ساهمت برفع وارتقاء مستوى الخدمات التي تقدم لفئات مختلفة من الشعب الفلسطيني نتيجة تدخلها منذ عدة سنين.

من جانبها، عبرت سلام حمدان، ممثلة عن مؤسسة "روزا لوكسمبيرج"، عن سعادتها في التعاون مع المؤسسات ومنها أفكار، التي تقدم نوعية في الخدمات التي تؤثر إيجاباً في تغيير أنماط سلوكية سلبية لتحل محلها أدوات تساعد في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الفئة الطلابية وبعيدة عن الأدوات التقليدية في عملية التعلم والتي لا تؤدي إلى أية تطور في مجال التعلم والثقافة.

واعتبرت هذه الاتفاقية مؤشر نجاح وتقدم وثقة للعمل الجاد والنوعي في إحداث نوع من التغيير مع فئات الطلبة والمعلمين.

افكار ضمن 24 مؤسسة من مؤسسات الحكم الصالح

وأدرج مركز تطوير المؤسسات "مؤسسة أفكار" ضمن 24 مؤسسة أهلية وغير حكومية من أجل تقديم الدعم الفني على صعيد تطوير المصادر والإدارة المالية، وكذلك إدارة المؤسسة ضمن معايير الحكم الصالح، إضافة إلى الاستخدام الأمثل لوسائل الاتصالات والإعلام والضغط والمناصرة. وبوشر العمل مع مراكز متخصصة من أجل البدء في عملية التطوير.

توقيع اتفاقية مع البعثة البابوية

ووقعت مؤسسة البعثة البابوية في القدس مذكرة تفاهم مع "مؤسسة أفكار" سيتم بموجبها تقديم الدعم للمؤسسة في صياغة وتقييم الخطة الإستراتيجية وتقديم الدعم الإداري للمؤسسة، والعمل جار حالياً في دراسة الاحتياجات وصياغة الأهداف الإستراتيجية ووضع لبنات البرامج الخاصة بالمؤسسة من أجل الوصول إلى خطة إستراتيجية لمدة ثلاثة سنوات.

ومن الجدير ذكره بأن هذه الجزئية تشكل إحدى تجليات الشراكة والتعاون مع مؤسسة البعثة البابوية مدة 5 أعوام بدأت من العام 2009 وتستمر حتى منتصف العام 2013.

برامج وانشطة متعددة

وفي اطار الفعاليات والانشطة فقد بدأت المؤسسة المرحلة الثانية من المسابقة في 26 مدرسة ثانوية للذكور والإناث في محافظات رام الله ونابلس وسلفيت وقلقيلية والممول من مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطيني والبعثة البابوية. وتستهدف هذه المرحلة طلبة الصف العاشر علماً بأن المرحلة الأولى خصصت لطلبة الصف الحادي عشر. بدأ المشروع منذ بداية الفصل الدراسي الأول 2011/2012 ويستمر حتى نهاية تموز (يوليو) 2012.

وفي نفس الوقت، باشرت المؤسسة في تنفيذ المرحلة الأولى من مسابقة المنتدى الممول من المؤسسة الألمانية "روزا لوكسبمورغ"، وتستهدف المسابقة 108 من طلبة الصف العاشر والحادي عشر في 18 مدرسة ثانوية للذكور والإناث موزعين على محافظات رام الله وسلفيت وقلقيلية، ويستهدف المشروع أيضاً 18 معلما ومعلمة ينسقون ويشرفون على عملية تدريب الطلبة.

ومن الجدير ذكره بأن المسابقات ستجرى بين مدارس المحافظة الواحدة في حين تحصد المدارس من المحافظات الثلاث المشاركة (رام الله وسلفيت وقلقيلية) التي تحصل على أعلى النتائج على المراتب الثلاث الأولى بغض النظر من أية محافظة.

ويقوم برنامج منتدى الحوار الفلسطيني في المرحلة الأولى على فكرة استهداف طلبة الصف العاشر والحادي عشر في المدارس المختلفة حيث يتم تمثيلهم بمشاركة 6 طلبة موزعين على مجموعتين (أ) و(ب).

وفي تقييمه لمشروع المناظرة وتطورها، عبر المدير العام للمؤسسة الأستاذ عودة زهران عن سعادته لسير المشروع الذي يخضع كل مرة للعديد من التقييمات والتغذية الراجعة من جميع من شارك في المشروع من طلبة ومعلمين ومدراء تربية ومسؤولين في الوزارة والطاقم التنفيذي والحكام والمدربين، إلى أن وصل المشروع في بداية هذا العام، أي بعد مرور ثلاثة أعوام، إلى ستة مراحل بعد أن كان ثنائي المرحلة.

ويقسم المشروع إلى ستة مراحل: أولاً، تبدأ بإعطاء المعلمين دورة تدريبية لتوجيه طلبتهم المشاركين في فهم مبدأ المسابقة وآليات البحث العلمي واعتماد مبدأ التفكير الناقد في تحليل المعلومات ومتابعة تقدمهم في عملية البحث في مواضيع المسابقة المختارة من قبل الطلاب أنفسهم والتي بالأساس تتمحور حول السياسات العامة والقضايا القيمية ذات الجدل بين أوساط الطلبة والمجتمع، وفي المرحلة الثانية، يستهدف المنتدى الطلبة المتسابقين بتعريضهم لمفهوم الحوار ومعاييره والتفكير المنطقي، كمحور جديد أضيف هذا العام فقط حسب اقتراحات منسقي المدارس، عن طريق إعطائهم ورشة عمل، وبعدها تبدأ المرحلة الثالثة حيث يتم متابعة المنسقين والطلبة لمدة شهرين في كل فصل للتأكد من سير العمل حسب الأهداف الموضوعة.

وبعدها، مرحلة الأداء، والتي تشكل ثمرة جهود الطلبة ومنسقيهم معاً في البحث العلمي والعمل الجماعي لتحقيق أفضل النتائج في المناظرة. بعد انتهاء مرحلة الأداء، وعلى هامش المشروع، يتم تنفيذ أنشطة في المخيمات الصيفية يخطط لها وينفذها الطلبة الفائزين من المراتب الثلاث الأولى. وفي النهاية يبدأ المنسقون المختارون بتنفيذ المرحلة الذاتية حيث يباشرون بتدريب طلبة مدارسهم على فن المناظرة وعمل مسابقات بين طلبتهم وطلبة المدارس الأخرى التي تم اختيارها لهذه المرحلة.

ويهدف البرنامج إلى تعريض القيادات الشابة في المدارس والمؤسسات المجتمعية لثقافة مختلفة في الحوار مبنية على أسس علمية ومستندة إلى معلومات محكمة واحترام القيم الإنسانية والقواعد الأساسية للحوار في التعامل مع الإنسان الأخر مما ينعكس حتماً بشكل ايجابي في السياسات التنموية مع الأخذ بعين الاعتبار بأن إحداث التغير لا يمكن له أن يتحقق دون العمل في تنمية تلك القيادات باعتبارها مشروع الغد.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">