ورشة عمل حول قانون الضمان الاجتماعي في جنين

 
قدّم الورشة نصفت الخفش، عضو مجلس إدارة صندوق الضمان الاجتماعي، ورئيس الهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية، بحضور ممثلين عن كافة الفئات المستفيدة من الصندوق، حيث حضر مجموعة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المحافظة والمستهدفين من خلال المشروع، بالإضافة إلى ممثلين عن النقابات والاتحادات والبلديات، وممثلين عن الغرفة التجارية في المحافظة وشركات القطاع الخاص والتجارة العادلة، وممثلين عن المؤسسات الأهلية والنسوية، وأشخاص آخرين مهتمين بالمعرفة حول القانون حيث كانت الدعوة عامة.
 
وافتتح الورشة جاك اسعيد، مدير مشروع "تيسير الأعمال "، متحدثا عن المشروع والخدمات التي يقدمها، مشيرا إلى أن موضوع الضمان الاجتماعي هو إحدى المواضيع المهمة لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والواجب التعريف عنه أكثر لضمان حقوق أطراف العلاقة في العمل سواء كانو مشغلين أو عمال.
 
 وبدوره تحدث الخفش عن أهمية قانون صندوق الضمان الاجتماعي، وقام بتعريفه للحضور، كما شرح مفهوم الحماية الاجتماعية، وكيفية الانضمام الى الصندوق، والفئات التي يستهدفها، بالإضافة إلى المساهمات المطلوبة من العمال وأصحاب العمل، وما هي التـأمينات التي سيغطيها الصندوق.
 
وأضاف الخفش أن الصندوق في المرحلة الأولى سيغطي تأمينات الشيخوخة، والأمومة وإصابات العمل، وسيستهدف جميع فئات المجتمع من أصحاب الأعمال الخاصة والعمال في داخل الخط الأخضر وخارجه، والمزارعين، وكافة الفئات غير المستفيدين من قانون التقاعد، مؤكدا أن الصندوق هو فرصة لجميع فئات المجتمع للاستفادة منه، وكان ولا زال مطلب للحماية الاجتماعية.
 
وتم فتح باب النقاش للحضور، وتمحورت أسئلتهم حول المشاكل والتخوفات التي من الممكن أن تواجه أصحاب العمل أثناء تطبيق قانون صندوق الضمان، حيث أجاب الخفش عن جميع استفساراتهم، وقدم شرح مفصّل عن جميع الأسئلة.
الجدير بالذكر أن الورشة كانت لمدة يوم عمل واحد في مقر الهيئة الاستشارية، ضمن مشروع "تيسير الأعمال" والذي يهدف إلى النهوض بالواقع الاقتصادي في محافظة جنين وتطوير بيئة الاعمال في المحافظة.
 

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">