"إبداع المعلم" ووزارة التربية والتعليم ينفذان مشروع المواطنة بغزة للعام الدراسي الثاني على التوالي

غزة-معا- افتتح مركز ابداع المعلم و بالتعاون مع الادارة العامة للاشراف والتدريب وبوزارة التربية والتعليم العالي بغزة ورشة تدريبية تهدف إلى تطوير مجموعة من المعلمين قادرين على تطبيق تعليم مفاهيم التربية المدنية في مدارسهم و نقل خبرتهم في ذلك لمعلمين آخرين.

وتضم الورشة معلمي ومعلمات مادة التربية المدنية ممثلين عن عشرون مدرسة اساسية عليا للبنين والبنات من مختلف محافظات قطاع غزة، تم ادراجها في المشروع خلال العام الحالي, كما يشارك في التدريب خمس مدارس قد شاركوا في العام الدراسي الماضي، وذلك في فندق جراند بالاس على شاطئ بحر غزة في الفترة الواقعة ما بين 18 اغسطس ولغاية 20 أغسطس 2008 .

وأفتتح الورشة طلعت بظاظو منسق مركز ابداع المعلم بغزة و الذي قام بتقديم نبذه عن مركز ابداع المعلم والأنشطة التي ينفذها على صعيد الوطن، كما اكد على دور المركز في تطوير الكادر التربوي الفلسطيني من معلمين ومشرفين من خلال تعزيز مهارتهم المهنية والتربوية والمدنية، موضحاً مساهمات المركز في دمج مفاهيم التربية المدنية في المنهاج الفلسطيني، وتعزيز العملية الديمقراطية من ممارسات ومفاهيم لدى الطلبة والمعلمين، وتعميق الوعي لديهم من أجل تحقيق المواطنة الصالحة.

وشارك في الافتتاح الاستاذ يعقوب حجو مدير التدريب بالوزارة، والمدرب جمال رمضان من وزارة التربية والتعليم، حيث سيقومان بالتدريب على استخدام دليل مشروع المواطنة ، و يتم تنفيذ المشروع ضمن سياق التعاون المشترك بين وزارة التربية والتعليم العالي ومركز إبداع المعلم.

ويُذكر أن مشروع المواطنة هو أحد المشاريع الإقليمية التي يتم تنفيذها بالشراكة مع الشبكة العربية للتربية المدنية، التي أسست عام 2001 وكان مركز إبداع المعلم أحد مؤسسيها، وتوسعت لتشمل ثماني دول عربية حتى الآن.

وفي فلسطين يأتي تنفيذ المشروع بمبادرة من مركز إبداع المعلم، والذي تبلورت فكرته منذ عام 2002 وتم العمل على تنفيذه منذ عام 2003 وصار الى تطوير منهجية العمل به ليصل إلى شكله الحالي والذي يعتمد على منهجية التعلم عن طريق العمل.

ومن الجدير ذكره أن المشروع يتضمن منهاج متعدد الاختصاصات يستخدم وسائل تعليمية تفاعلية واستراتيجيات تعليمية تعاونية ويركز على مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات وصنع القرارات, يركز التعليم به على عمليات الدولة والحكومة المحلية وعلى القضايا والشؤون الحقيقية للمجتمع و يعلم المشاركين أن يراقبوا السياسة العامة ويؤثروا فيها.

ويهدف المشروع الى مساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم للمشاركة بكفاءة وفاعلية ومسؤولية في النظام السياسي الفلسطيني كمواطنين فاعلين، و تعليم الطلبة كيفية تطوير سياسة عامة لحل مشكلة في المجتمع، تعليم المشاركين كيفية رصد عملية صنع السياسة العامة في المجتمع والتأثير عليها، و تطوير المهارات الفكرية والتشاركية التي تعزز عملية البحث القائمة على الحجج المنطقية، والتفكير النقدي، والتواصل الفعال، والتفكير العميق، وتشجيع الطلبة على ممارسة الحقوق الأساسية والمسؤولية، بالتزام وثقة.

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">