مركز تطوير المؤسسات الأهلية يستعد لاستكمال برنامج المساعدة الفنية لتعزيز مبادئ مدونة سلوك المؤسسات الاهلية الفلسطينية

رام الله – أعلن مركز تطوير المؤسسات الاهلية، عن اختتام المرحلة الأولى ضمن برنامج "المساعدة الفنية لتعزيز مبادئ مدونة سلوك المؤسسات الاهلية"، المقرر أن يستفيد منه عدد كبير من المؤسسات الأهلية الفلسطينية.

وجاء إطلاق هذا البرنامج، الهادف إلى تطوير الممارسات والسلوكيات السليمة، التي تركز عليها مدونة سلوك المؤسسات الأهلية، والتي وقعت عليها حتى الان قرابة 500 مؤسسة أهلية فلسطينية، ترجمة لالتزام المركز ومساعيه الدؤوبة لتقوية وتعزيز القطاع الاهلي في الأراضي الفلسطينية، ومساعيه لإحداث تحول نوعي في أدائه ومسيرته.

واستهدفت المرحلة الأولى من البرنامج، وخصصت لتدريب المؤسسات الاهلية على مبادئ "الشفافية و النزاهة و المساءلة"، قرابة 60 مؤسسة أهلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تم في إطارها عقد 5 دورات تدريبية غطت شتى المحافظات الفلسطينية، وتحديدا كلا من جنين، والخليل، وغزة، ورام الله، علما بأن التدريب نفذ بالتعاقد مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان.

وركز التدريب على ممثلي مجالس الإدارة، والهيئات الإدارية، علاوة على العاملين في حقول الإدارة والمالية في تلك المؤسسات، ليضاف إلى قصص النجاح التي أنجزت ضمن هذه المرحلة من البرنامج.

وتم في إطار هذا التدريب، تسليط الأضواء، على نواح تتعلق بترسيخ قيم المساءلة والشفافية والنزاهة، وتطبيقاتها العملية في النواحي الادارية و المالية، إلى جانب عرض مبادئ المدونة كاملة، ما ينتظر أن يكون له آثارا ايجابية تنعكس على أداء هذه المؤسسات.

وتبعا للمركز، فإن المرحلة الثانية من البرنامج، والمقرر أن تستمر حتى نهاية العام القادم، فستشمل تنفيذ عملية تطوير أداء لما يقارب من 50 مؤسسة أهلية فلسطينية، بما ينسجم مع قواعد المدونة، من خلال إجراء عملية تقييم من قبل مستشارين فنيين، سيقع على كاهلهم مهمة إجراء تقييم وتحليل لواقع هذه المؤسسات، وتحديد خطط وآليات تدخل، ما سيليه تقديم مساعدة فنية لهذه المؤسسات، بما يجعل هذه المؤسسات أكثر التزاما بقواعد المدونة.

وستتم عملية اختيار المؤسسات الأهلية المستفيدة من هذه المرحلة، استنادا إلى حاجتها لتلقي المساعدة الفنية، لتتمكن من الالتزام بمعايير المدونة، وتمكينها من تطوير قدراتها المؤسساتية.

وينتظر مع إنجاز البرنامج، أن يساهم في مساعدة عدد كبير من المؤسسات المستفيدة على ترجمة المدونة والمعايير والمبادئ التي تتضمنها إلى واقع عملي على الأرض، اضافة الى زيادة عدد المؤسسات الأهلية التي تعلن عن تقاريرها المالية، ما يجعلها قدوة في الشفافية لغيرها من المؤسسات.

يذكر أن مركز تطوير الؤسسات الأهلية، يعد الجسم التنفيذي للائتلاف الأهلي لمدونة السلوك، والذي يتكون من شبكة المنظمات الأهلية، والهيئة الوطنية الفلسطينية للمؤسسات الأهلية، والاتحاد الفلسطيني العام للجمعيات الخيرية، والاتحاد الفلسطيني العام للمنظمات غير الحكومية في قطاع غزة.

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">