جمعية الحق في الحياة تطلق مشروعها الخاص لرعاية وتأهيل مصابي اضطرابات التوحد

أطلقت جمعية الحق في الحياة (مركز مؤسسة التعاون للدمج المجتمعي والاحتواء) مشروع خاص لرعاية الأطفال المصابين بالتوحد في قطاع غزة، بمنحة كريمة من مؤسسة التعاون وذلك بهدف تقديم الخدمات اللازمة لهم وتقديم الرعاية الصحية والخدمات التأهيلية والدعم النفسي والاجتماعي للأطفال المصابين بالتوحد وبذلك تصبح جمعية الحق في الحياة المؤسسة الفلسطينية الأولى والوحيدة التي تقوم على رعاية هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة في قطاع غزة كما هي المؤسسة الفلسطينية الأولى والوحيدة التي تقوم على رعاية الأفراد ذوي متلازمة داون.
وأكدت عدالة أبو ستة-أبو مدين رئيسة الجمعية علي أن الجمعية حرصت علي أن توجد داخل قطاع غزة هذا البرنامج الذي يعتبر بمثابة البرنامج الأول والفريد من نوعه في فلسطين وذلك إيمانا منا برسالتنا تجاه تلك الفئات المهمشة بسبب عدم وجود مراكز تهتم بهم في قطاع غزة.
مشيره إلي أن الجمعية حريصة علي تحديد احتياجات المصابين بالتوحد وتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية لهم إضافة إلي اهتمامها بتوعية المجتمع الفلسطيني بكيفية الاكتشاف المبكر لإعاقة التوحد لتقديم الخدمات اللازمة لهم .
وأوضحت أبو مدين علي أن المشكلة لدي الأطفال التوحديين تكمن في عدم القدرة على التواصل مع الآخرين على المستوى اللفظي من خلال الاستخدام العملي الوظيفي للغة أو غير اللفظي أي من خلال الإيماءات أو نظرة العين للمشاركة في موقف اجتماعي وتبلغ نسبة الإصابة بالتوحد كما وردت من نتائج البحوث والدراسات هي 4 ذكور مقابل أنثي , وواحد لكل 1000 مولود يكون مصاباً بالتوحد في العالم .
يذكر أن جمعية الحق في الحياة فتحت باب القبول والتسجيل لهذه الحالات و تقوم حالياً باستقطاب الأطفال المستفيدين تمهيداً لدمجهم في البرنامج وتقديم الخدمات التأهيلية لهم مع بداية العام الدراسي القادم .

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">