جمعية الحق في الحياة تختتم سلسلة ورشات عمل حول تطوير دائرة البرامج والخدمات التأهيلية في الجمعية

اختتمت جمعية الحق في الحياة سلسلة ورشات عمل حول تطوير دائرة البرامج والخدمات التأهيلية في الجمعية حيث تم خلال الجلسة الختامية مناقشه أوراق عمل البرامج المتبقية للوقوف علي أخر المستجدات والتطورات في الجمعية ومواكبة التطورات وكل ما هو جديد بحضور عدد من رؤساء الدوائر والأقسام وذلك في مقر الجمعية بغزة .
وأكدت نجوى راضي مديرة الروضة علي ضرورة السعي إلي عمل برنامج منزلي لتثقيف الأمهات وتدريب مدرسات علي البرنامج للعمل مع كافة الإعاقات إلي جانب توسيع برنامج التدخل المبكر والعمل علي توفير مدرسة دين لرياض الأطفال لتعليمهم القرآن الكريم إضافة إلي إنشاء مدرسة خاصة للأطفال الطبيعيين تابعة للجمعية لدمج الأطفال ذوي متلازمة داون فيها لتشجيع أولياء الأمور علي الدمج..
ونوهت راضي إلي ضرورة عمل دورات في مجال الإسعافات الأولية والسعي لإنشاء مختبر لعمل الفحوصات اللازمة للأطفال إضافة إلي ذلك قدمت راضي مقترحا بضرورة استقبال حالات المجتمع المحلي وتقديم خدمة علاج النطق لهم في الفترة المسائية.
في حين قدمت صفاء الحداد رئيس قسم الحاسوب في الجمعية ورقة عمل أكدت من خلالها علي أن هذا العصر يتميز بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي والتكنولوجي وتقنية المعلومات الأمر الذي ساعد علي رفع الأداء العملي في المؤسسة والنهوض بها تكنولوجيا لمواكبة هذا التقدم مشيره إلي انه بالرغم من هذا الرقي إلا أننا نطمح بالمزيد للارتقاء بالجمعية إلي اعلي مستويات التقدم ولن يتحقق ذلك إلا من خلال تضافر الجهود علي جميع المستويات ومن جميع الأقسام .
كما تطرقت الحداد إلي وجود العديد من المشاكل التكنولوجية التي تواجه الجمعية كعدم وجود قاعدة بيانات مركزية تخص أقسام الجمعية مشيرة إلي أن حل هذه المشاكل يكون في إيجاد برنامج طلاب الجمعية وعمل قاعدة بيانات خاصة بهم والعمل علي تصميم برنامج لموظفي الجمعية إضافة إلي توفير برنامج المؤسسات " قسم المشاريع " لتسهيل التواصل ما بين الجمعية والمؤسسات الاخري .
وقدمت الحداد العديد من المقترحات كضرورة إنشاء بوابة الكترونية تمنح كل موظف بطاقة الكترونية إضافة إلي ربط قاعدة البيانات وربط أرقام الجوالات الخاصة بموظفي الجمعية بالموقع الالكتروني للجمعية بالتعاون مع شركة الاتصالات وشركة حضارة القائمة علي استضافة الموقع إلي جانب الاطلاع علي كل ما هو جديد من برمجيات وأجهزة الكترونية وتزويد الجمعية بها .
علي الصعيد ذاته قدمت نهال العشي منسقة مشروع برنامج التدخل المبكر شرحاً تفصيليا عن البرنامج من حيث تعريفه واحتياجاته مؤكده علي أهميه إشراك الأسرة إلي جانب الجمعية لتنمية قدرات الطفل مع ضرورة تدريب وتطوير الكادر البشري العامل بحيث يكون مؤهلا للتعامل مع الطفل .
وشددت العشي علي ضرورة عمل لقاءات تدريبية شهرية لأولياء الأمور وتحديث البرامج التعليمية بالتعاون مع الجهات المختصة مع تفعيل برنامج محو الأمية لتسهيل مهمة الأم في التعامل مع طفلها مؤكده علي حق الطفل المعاق في المشاركة في البرامج الرياضية والأنشطة الترفيهية.
من جهتها بينت أسماء أبو خوصة مديرة المدرسة بضرورة وضع منهاج خاص متكامل لذوي متلازمة داون يشترك في وضعه جميع الأخصائيين ويتسم بالتكامل والشمولية إضافة إلي إحداث عدة تغييرات في نماذج الخطة الشهرية والفصلية والتقارير الشهرية والعمل علي التنوع في المستويات التعليمية وابتكار طرق تدريس وأساليب تعليم جديدة في ظل بيئة تعليمية منظمه .
كما تطرقت أبو خوصة إلي المعيقات التي تواجه التعليم والعمل علي الاهتمام بها والعمل علي حلها من خلال تكوين مؤتمر حل المشكلات التعليمية إلي جانب تكوين مركز ثقافي للهيئة التعليمية .
وفي ختام كلمتها قدمت أبو خوصة مجموعه من التوصيات تتمثل في السماح للمدرسين بتنفيذ أهداف خارج الفصل مع وجود أكثر من مدرس في الفصل مع ضرورة التنسيق بين المكتبة والكمبيوتر لبرمجة ما يخص الأهداف والتكامل وجعلها واقعية ومتكاملة .

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">