توقيع اتفاقية بين وكالة التنمية الاسترالية ومركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي

تم اليوم الأربعاء 13/1/2010 توقيع اتفاقية بين وكالة التنمية الاسترالية ومركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي. وتضمنت الاتفاقية تقديم منحة من وكالة التنمية الاسترالية لمركز المرأة لدعم أنشطته في الدفاع عن حقوق النساء الفلسطينيات، وحمايتها من الانتهاكات والتصدي للعنف ضدها. وتأتي هذه المنحة التي تبلغ قيمتها (100000) مائة ألف دولار استرالي كجزء من برنامج المنح الصغيرة لدعم حقوق الإنسان الذي تقدمه وكالة التنمية الاسترالية من خلال ممثلية استراليا في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، وقد فاز مركز المرأة للإرشاد بهذه المنحة بعد منافسة بين مجموعة كبيرة من المؤسسات المحلية والدولية للحصول عليها.

يعمل مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي كمؤسسة فلسطينية أهلية مستقلة في مجال تمكين المرأة والدفاع عن حقوقها في مختلف المجالات. ومن خلال برامجه ومشاريعه المختلفة فان المركز يعمل على حماية حقوق النساء في مختلف المجالات. وتنظيم حملات توعية وتثقيف للنساء والمجتمع المحلي حول قضايا المرأة والنوع الاجتماعي، وكذلك بناء قدرات النساء والمؤسسات النسوية، وزيادة تنظيم النساء، وتشكيل وقيادة التحالفات والائتلافات المختلفة التي تهدف إلى الضغط على صناع القرار من اجل توفير بيئة وأرضية قانونية تحمي هذه الحقوق.

يشكل موضوع حماية حقوق المرأة في المرحلة الحالية إحدى أهم أولويات المركز، خاصة مع ارتفاع وتيرة الاعتداءات والعنف الذي تتعرض له النساء الفلسطينيات، سواء من قبل الاحتلال الإسرائيلي أو من قبل المجتمع المحلي. ولهذا فان المركز يعمل بصورة مستمرة للضغط من اجل وضع قضية حماية المرأة من العنف، ووقف الانتهاكات لحقوقها على سلم الأولويات الوطنية. ويعتبرها مسؤولية جماعية تتحملها ليس فقط المؤسسات النسوية وإنما المجتمع المحلي ممثلا بمؤسساته المختلفة الرسمية والأهلية.

وقد جرى توقيع الاتفاقية في مقر بيت الأمان، لحماية النساء المتعرضات للعنف التابع لمركز المرأة. وقام بتوقيع الاتفاقية عن الجانب الاسترالي جيني جراند- كورنو سفيرة استراليا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، ومها أبو ديه مديرة مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي.

وبحضور توفيق رعد مدير وكالة التنمية الاسترالية، ليما عنفوص مسؤولة العلاقات العامة في الممثلية الاسترالية وعدد من الطاقم العامل في مركز المرأة.