رواق ينظم جولة للطلبة من الجامعات الفلسطينية

بدأ رواق ـ مركز المعمار الشعبي، بالعمل على مشروع إحياء وتطوير المنطقة التاريخية في بيرزيت منذ العام 2007، بالتعاون مع بلدية بيرزيت و جمعية الروزنا و دائرة العمارة في جامعة بيرزيت. يهدف المشروع إلى تحسين الظروف المعيشية لسكان البلدة القديمة وجذب زوار من المناطق المجاورة، وتطوير النشاطات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى إعادة استخدام المباني التاريخية المهجورة. يقوم رواق منذ أواخر العام 2009 بالعمل على مسابقة معمارية لاستطلاع أفكار إبداعية لمشروع الإحياء.

تتم المسابقة بالتعاون مع اليونسكو وجامعة سنترال سانت مارتنز في بريطانيا. تم دعوة طلاب من جامعة سنترال سانت مارتنز، جامعة بيرزيت، جامعة البولتكنيك، وجامعة النجاح، للمشاركة في المسابقة وتقديم مقترحات و أفكار لإعادة الإحياء. سيتم تقديم المشاريع للتقييم في شهر أيار وسيتم اختيار ثلاثة مشاريع فائزة من قبل لجنة تحكيم.

في شهر تشرين الأول من العام الماضي، قام طلاب جامعة سنترال سانت مارتنز بزيارة بيرزيت و مواقع أخرى في فلسطين، وناقشوا مع رواق وسكان بيرزيت أفكار للعمل وإمكانيات للتطوير. وبتاريخ 31/1/2010 نظم رواق جولة للطلبة من الجامعات الفلسطينية، وتم زيارة بيرزيت ومخيم الجلزون والطيبة.

كما شارك في الجولة مجلس قروي حجة ومجموعة من المؤسسات المحلية والمهتمين من القرية، وذلك من اجل التعرف على مشروع إحياء البلدة القديمة في بيرزيت، وذلك في إطار تشكيل شراكة مستقبلية مع مجلس قروي حجة حيث سيقوم رواق خلال عام 2010 بالعمل على مشروع ترميم وقائي للبلدة القديمة في حجة.

يمكن للراغبين بمعرفة المزيد عن المسابقة المعمارية ومشروع إحياء البلدة القديمة في بيرزيت بزيارة الموقع الإلكتروني:

www.birzeit-competition.org

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">