ورشـة عمل حول العناية بشجرة الزيتون وتحسين جودة الزيت بمشاركة خبير فرنسي

نظمت جمعية مزارعي محافظة جنين بالتعاون مع اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين ورشة عمل "حول المحافظة على شجرة الزيتون وتحسين جودة الزيت " بتاريخ 15/2/2009 والتي استمرت لمدة يومين في بلدة جبع بمحافظة جنين، وذلك بمشاركة الخبير الفرنسي جان ماري ليقدم الخبرة الأجنبية في هذا المضمار.

وشارك في الورشة عدد من المهندسين الزراعيين من اتحاد جمعيات المزارعين ووزارة الزراعة ومنسقي مشروع تحسين جودة الزيت والمزارعين من جمعيات وتجمعات المزارعين من محافظات الشمال.
وتحدث في الورشة منسق المشاريع في جمعية مزارعي محافظة جنين علي زيدات ،وقال بان هذه الورشة تهدف إلى تدريب المزارعين حول أساليب العناية بشجرة الزيتون وتحسين جودة الزيت
و تحدث الخبير الفرنسي جان ماري عن أهمية العناية بشجرة الزيتون وأهميتها لما لها من بعد وطني واقتصادي والتي تعمل على تحسين مستوى الدخل لدى المزارعين.

و تطرق إلى الأمراض التي تواجها شجرة الزيتون، مثل مرض عين الطاووس الذي يعتبر مرض فتاك لشجرة الزيتون حيث يصيب الأوراق التي تعتبر مطبخ الغذاء بالنسبة للشجر مما يؤدي إلى تساقطها ويؤثر على كمية الإنتاج ونمو الشجرة حيث أن هذا المرض ينتشر في الأوقات التي ترتفع فيها نسبة الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة خاصة في فصل الشتاء.

وأكد على ضرورة رش الأشجار المصابة بمادة كبريتات النحاس لا يقل عن 3 مرات في الموسم كل 24 يوم على أن لا يصاحبها هطول إمطار وفي حالة هطول الإمطار يجب رش الشجر مرة أخرى.

وحول عملية تقليم الزيتون والوقت المناسب لهذه العملية تحدث الخبير الفرنسي عن أهمية التقليم في إدخال الضوء والهواء للشجرة وهما العنصران الأساسيان المؤثران في نمو شجرة الزيتون وفي كمية إنتاجها، واستخدام الأساليب الصحيحة في التقليم على أن يراعى في عملية التقليم عدم تعرية الشجرة و تعريضها لأشعة الشمس المباشرة وإزالة الأغصان المتشابكة كي يسمح بدخول الهواء والضوء للشجرة للأهمية في عملية التمثيل الكلوروفيل .

ثم توجه الجميع إلى إحدى الحقول من اجل التطبيق العملي في التقليم وتستمر هذه الورشة لمدة يومين ومن الجدير ذكره أن هذه الورشة تأتي ضمن عدد من الورشات التي تنظمها جمعية مزارعي محافظة جنين بالتعاون مع اتحاد جمعيات مزارعين الفلسطينيين ضمن مشروع تحسين جودة الزيت والذي يتم العمل عليه منذ 3 سنوات.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">