جمعية الحق في الحياة تنظم ورشة عمل بدءا بتنفيذ مشروع التعرف على الأفراد ذوي متلازمة داون والتوحد في قطاع غزة

نظمت جمعية الحق في الحياة يوم الخميس 1/4/2010 ورشة عمل وذلك ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي بعنوان "إيصال الخدمات الأساسية إلى الأفراد ذوي متلازمة داون والتوحد في قطاع غزة" والتي عقدت في مركز البرامج النسائية في منطقة بيت حانون شمال قطاع غزة وقد بلغ حضور المشاركين في ورشة العمل إلى 95 مشاركة ومشارك من مؤسسات المجتمع المحلي. وقد شارك في الورشة كلاً من نبيل جنيد/ مدير دائرة البرامج التأهيلية و م. أحمد الحلو /مدير المشاريع ونهال العشي/ منسقة المشاريع ود. كمال الجعيثي/ طبيب في عيادة الجمعية.

ووضح جنيد الخدمات والبرامج التأهيلية التي تقدمها الجمعية والتي تستهدف أطفال متلازمة داون سندروم وأطفال التوحد، وتحدث عن رسالة الجمعية الهادفة إلى المساهمة في دمج طفل داون بالمجتمع الخارجي و توفير حياة آمنة له مع وجود فرصة عمل يستطيع أن يكون قادراً على الاستمرارية في الحياة. وأشار جنيد إلى ضرورة وجود الوعي عند الأهالي في متابعة الأطفال وضرورة من لديه طفل داون والتوحد إرساله للجمعية للتعامل معه ومساعدته قدر الإمكان.

وبين جنيد أن الجمعية ستقوم بعملية مسح ميداني شامل يتضمن من منطقة بين حانون شمالاً إلى منطقة رفح جنوباً وذلك للتعرف على الأطفال المصابين بمتلازمة داون وأطفال التوحد وتسجيلهم في الخدمات التأهيلية في جمعية الحق في الحياة لوجود الأخصائيين الذين لديهم الإمكانيات في التواصل والتعامل مع هذه الفئة من الناحية الطبية قدم د. الجعيثي شرح مفصل عن متلازمة داون سبب التسمية وتاريخ بدء متلازمة داون ومسبباتها وأعراضها والمشاكل الخلقية التي يتعرض لها و الصفات التي يتميز بها طفل داون وكيفية التعامل معه بالإضافة إلى ضرورة إجراء الفحوصات أثناء فترة الحمل وما بعد الإنجاب للكشف المبكر عن حالات داون وطرق العلاج التي تتم من خلال العلاج المهني والوظيفي الذي يتم داخل الجمعية .

وفي ختام الورشة شكر جنيد الحضور الكريم مقدماً دعوة للجميع لزيارة الجمعية والاطلاع على خدماتها المقدمة لأطفال داون.

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">