جمعية مركز الاستقلال وبالتعاون مع مركز أصدقاء أطفال التوحد تعقد اجتماع لمناقشة مشاكل أطفال التوحد في محافظة الخليل

عقد اليوم الثلاثاء في مقر جمعية مركز الاستقلال الاجتماع التحضيري الأول لمناقشة والوقوف على مشاكل أطفال التوحد في محافظة الخليل وسبل مساعدة الأهالي والنهوض بالكوادر الفنية لمساعدة أطفال التوحد في المحافظة , حضر الاجتماع كلا من د. سامي الباشا و د. كامل كتلو و عدد من الأخصائيين النفسيين ومتخصصين العلاج الوظيفي في المحافظة حيث تم النقاش حول الاحتياجات والمشاكل التي تعاني منها المحافظة من نقص في المتخصصين في تشخيص العلاج والمعالجة بالإضافة إلى عدم توفر المكان المناسب لعلام متلازم التوحد.

قام د. سامي الباشا بعرض بسيط عن "أداة باشا" المبتكرة من قبله للتشخيص السلوكي لمتلازمة التوحد وإمكانية تدريب خريجي الأخصائيين النفسيين والعلاج الوظيفي على هذه الأداة المبتكرة بشكل مجاني وتطوعي بالتعاون مع جمعية مركز الاستقلال ومركز أطفال التوحد وذلك للمساعدة في عمل دراسة مسحية لأطفال التوحد في المحافظة وطرق تشخيص هذا المرض بالاستخدام هذه الأداة من اجل الحصول على قاعدة بيانات خاصة بعدد أطفال التوحد في المحافظة وكيفية مساعدتهم والمساعدة في علاجهم.
هذا بالإضافة إلى مشاركة د. محمد فتيحه رئيس قسم النطق والتواصل في مركز دبي للتوحد من دبي عبر الفيديو كنفرنس حيث قام عدي الجعبري المدير العام لجمعية مركز الاستقلال ود. سمير التميمي مدير مركز أصدقاء التوحد"الخليل" بإطلاع د. محمد على التوصيات الناتجة عن الاجتماع وهي العمل على تدريب الكوادر الفنية لتشخيص وعلاج متلازم التوحد حيث أننا نفتقد الكدر الفني المؤهل وقدم د. إمكانية المساعدة في تدريب الكوادر من خلال مركز دبي والعمل على مساعدة مركز الاستقلال ومركز أصدقاء أطفال التوحد بجميع السبل المتاحة للنهوض ومساعدة أطفال التوحد في محافظة الخليل.
وفي نهاية اللقاء تم تشكيل لجنة دائمة من الحضور لمتابعة حالات التوحد ووضع البرامج المناسبة للنهوض بهذه الفئة المهمشة ,والمشاركة محليا ودوليا لمساعدة هذه الفئة والعمل على تدريب الكوادر المتخصصة في التشخيص السلوكي لمتلازمة التوحد.
بدورها قامت السيدة أمل حجازي نائبة رئيس مجلس إدارة جمعية مركز الاستقلال بشكر الحضور نيابة عن زملائها رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية والتأكيد على دعم الجمعية لكل المبادرات التي تهدف إلى مساعدة والنهوض بالمجتمع الفلسطيني وخاصة الفئات المهمشة فيه وأهمية الوقوف بجانب أهالي وأطفال التوحد.

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">