جمعية الحق في الحياة تنظم ورشة عمل بعنوان "أهمية التدخل المبكر لأطفال متلازمة داون"

نظمت جمعية الحق في الحياة اليوم الخميس الموافق 13/5/2010 قسم التدخل المبكر ورشة عمل بعنوان" أهمية التدخل المبكر لأطفال متلازمة داون" وذلك بحضور 60 مشارك من أولياء أمور الطلبة.
وأعربت نهال العشي منسقة المشروع أن هذه الورشات تأتي ضمن سلسة من أنشطة مشروع "إيصال الخدمات الأساسية لذوي متلازمة داون والتوحد في قطاع غزة" والممول من الاتحاد الأوروبي.

وتحدثت بأن الهدف من هذه الورشات توعية الأهالي حول الإعاقة و أسبابها و خاصة ذوي متلازمة داون بالإضافة إلى تدريب الأسرة على كيفية التعامل مع الطفل و دمجه في الأسرة له كيانه و احترامه رغم قدراته.

وأضافت العشي أن مشاركة الأسرة في برنامج التدخل المبكر هي شرط أساسي لنجاحها لذا تعود مشاركة والدي الطفل في برنامج التدخل المبكر بفوائد لكل من الأسرة و الطفل .
و قدمت رحاب الأقرع مديرة القسم موجز مختصر عن أهداف القسم موضحةً أهمية التدخل المبكر ودوره الفعال في تخفيف معاناة طفل متلازمة داون .
وتحدثت أخصائية العلاج الطبيعي عن أهمية العلاج الطبيعي لأطفال داون سندروم وضرورة المواظبة والاستمرارية في عملية التدليك والعلاج لمرونة الساقين وجسم طفل داون ومساعدته في الحركة والتوازن.

وأوضح د. كمال الجعيثي من العيادة الطبية في الجمعية أسباب متلازمة داون وتعريفاته بالإضافة إلى خصائصه وصفاته التي يمتاز بها. وأشار الجعيثي في سياق حديثه عن الأمور الطبية التي تتعلق بمتلازمة داون وضرورة الفحص الطبي للتأكد من سلامة الطفل.
وتحدث محمد جنيد أخصائي نطق عن ضرورة الجلسات العلاجية لأطفال متلازمة داون في المساعدة في تحسين عملية النطق لديهم ومتابعة الأسرة لأطفالها.

وعرفت غادة أبو القمبز الأخصائية النفسية عن دور الأخصائي النفسي من دور ايجابي في تعديل سلوك طفل داون وما يقومه القسم من زيارات منزلية وتفقد الوضع الاقتصادي والاجتماعي للأسرة بالإضافة إلى الجلسات العلاجية داخل الجمعية ودورها في التخفيف من مشكلة طفل متلازمة داون.
وفي ختام الورشة تم فتح باب النقاش والحوار للاستفسارات.

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">