مركز يافا الثقافي يفتتح معسكر الصداقة الصيفي الأول

افتتح مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة للاجئين في محافظة نابلس معسكر صيفي للأطفال بعنوان "معسكر الصداقة الأول"، بدعمٍ من مؤسسة التنمية الألمانية (DED)، وبالتعاون مع مدرسة بنات بلاطة الثانية التابعة لوكالة الغوث الدولية، وذلك بمشاركة أكثر من مئة طفل وطفلة من سكان المخيم بهدف التفريغ النفسي والاجتماعي عن الأطفال في مخيم بلاطة والترفيه عنهم، حيث يشرف على المعسكر طاقم من المختصين النفسيين والاجتماعيين إضافةً إلى المتطوعين الشباب في مركز يافا الثقافي.

ويأتي هذا المعسكر ضمن سلسلة من البرامج والأنشطة التي يُنظمها مركز يافا الثقافي للأطفال والشباب والتي تهدف إلى تنمية الشباب والمجتمع الفلسطيني. ويأتي معسكر الصداقة الأول كخطوة أولى للتعاون مع مؤسسة التنمية الألمانية لتأسيس وحدة الصحة النفسية في مركز يافا الثقافي ومخيم بلاطة من أجل التفريغ النفسي عن سكان المخيم.

ويتناول المعسكر الصيفي زوايا مختلفة للأطفال مثل الدبكة، والكمبيوتر، والفنون والرسم، والمكتبة، والرياضة، وأنشطة ترفيهية شعبية ومسرح وذلك من أجل إكساب الأطفال مهاراتٍ جديدة وتنميتهم في مجالات الفنون والمسرح والحاسوب. كما ويُنظم المعسكر عدد من الأنشطة الترفيهية رحلات ميدانية للمشاركين.

وأكد محمد مسيمي، مدير المعسكر الصيفي ومسؤول وحدة الصحة النفسية التي تم تأسيسها في المركز، على أن هدف المعسكر هو تنشيطي تفريغي للأطفال من خلال اللعب والأنشطة الترفيهية، وأيضاً تعلم مهاراتٍ جديدة بطرق حديثة إضافةً إلى تعلم الفنون الشعبية والمختلفة مثل المسرح والدبكة. وأضاف مسيمي بأن المعسكر هو أيضاً تفاعلي وذلك من خلال دمج الأطفال المشاركين في المعسكر وتفاعلهم مع المشرفين والمتطوعين الشباب.

ومن جهته أكد محمود صبح، منسق مشروع وحدة الصحة النفسية ومنسق العلاقات الخارجية في المركز، على أن المعسكر الصيفي هو خطوة أولى لتأسيس وحدة الصحة النفسية، حيث يهدف المعسكر أيضاً إلى دراسة سلوك الأطفال وبعض الظواهر التي تخصهم من خلال المسؤولين، وذلك من أجل الخروج بتوصيات للاحتياجات النفسية والاجتماعية للأطفال.

وأشار فايز عرفات، مدير المركز ، الى أن سبب تسمية المعسكر بمعسكر الصداقة الأول وذلك لأنها المرة الأولى التي يُنظم بها مركز يافا الثقافي ومؤسسة التنمية الألمانية (DED) معسكراً مشتركاً، على أمل أن يتم تنظيم برامج ومشاريع ومعسكرات أخرى بين المؤسستين في الفترة القادمة.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">