الهيئة الاستشارية الفلسطينية وبرنامج التأهيل المجتمعي يعقدان لقاء طاولة مستديرة لبحث قضايا الإعاقة وصياغة ميثاق شرف إعلامي

نظمت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS بالشراكة مع برنامج التأهيل المجتمعي CBR وبالتعاون مع الجامعة العربية الأمريكية لقاء طاولة مستديرة تحت عنوان " آليات التواصل بين الإعلاميين وذوي الاحتياجات الخاصة والمؤسسات التاهيلية " وذلك في قاعة الاجتماعات في كلية العلوم الطبية المساندة في الجامعة بحضور عدد من إعلامي محافظة جنين وممثلين عن المؤسسات الأهلية وذوي الإعاقة في المحافظة، حيث يأتي هذا اللقاء ضمن نشاطات مشروع الضغط والمناصرة للأشخاص ذوي الإعاقة والذي تنفذه الهيئة بتمويل من مؤسسة الديكونيا.

وافتتحت الجلسة بكلمة ترحبيية باسم الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية ألقاها عبد الحكيم شيباني رحب خلالها بالحضور الكريم وشكرهم على تفاعلهم ودعمهم الدائم لقضايا الإعاقة

وفي السياق ذاته رحب عميد كلية العلوم الطبية المساندة د. ثائر عبد الغني بالحضور الكريم مؤكدا على استعداد الجامعة الدائم لدعم ومساندة قضايا الإعاقة وتشجيعها لكافة الأنشطة المتعلقة بذات الساق مبديا بدوره استعداد الجامعة المتواصل للشراكة مع المؤسسات فيما يخص قضايا وأنشطة ذوي الإعاقة.

وفي سياق متصل أكد رئيس قسم العلوم الصحية في الجامعة د. زياد نصر الله على أهمية معالجة السبب قبل حدوثه على معالجة ما بعد حدوثه داعيا الإعلاميين إلى زيادة ونشر الوعي المجتمعي والوسائل الوقائية وذلك للحد من حجم الإعاقة في مجتمعنا.

وبدوره أشار ممثل تربية وتعليم قباطية السيد عبد المنعم لحلوح إلى أن مشكلة الإعاقة ليس مشكلة وعي بقدر ما هي مشكلة سياسات.

وأشارت مديرة العلاقات العامة في محافظة جنين السيدة سناء البدوي بدورها إلى أن قضية المعاقين قضية مهمة وحساسة على الإعلام ويجب على المؤسسات التي ترعى الإعاقة أن لا تنسى أن أساس وجودها هو الاهتمام بهم وتقديم الخدمات لهم وإيصال قضيتهم إلى المجتمع بأسره.

وناقش خلال اللقاء أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العربية الأمريكية د.أيمن يوسف فكرة مشروع الضغط والمناصرة للأشخاص ذوي الإعاقة بتوقيع ميثاق شرف إعلامي يتعهد وفقه الإعلاميين بمساعدة ذوي الإعاقة على بناء قانون حقوق المعاقين 4/99
وكذلك المساهمة في تحقيق دمج مجتمعي لهم على أوسع نطاق بالإضافة إلى مساعدتهم على التصدي للظواهر السلبية التي تعيق هذا القانون وتقف عثرة في تقدم المجتمع الفلسطيني حيث لاقت فكرة الميثاق إعجاب وتقدير الحضور مبديين استعدادهم للعمل على إنجاح هكذا فكرة واصفينها بالنقلة النوعية التي ستسهم في تحقيق مساندة كبيرة لذوي الإعاقة.

واختتم اللقاء أعماله بنقاش بين الإعلاميين وذوي الإعاقة وممثلي المؤسسات تم خلال طرح تساؤلات العديد وتلقى الإجابات عليهم آملين من الهيئة الاستشارية وغيرها من المؤسسات تنظيم مثل هكذا أنشطة تصب في صالح ذوي الإعاقة وتساندهم.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">