جمعية الوداد تنفذ لقاء للأطباء يؤكد على ضرورة الاهتمام بكبار السن نفسياً

نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي لقاء يؤكد على الاهتمام بكبار السن وذلك بمشاركة الطاقم الطبي في مراكز الصحة المجتمعية بعيادة الشاطئ (السويدي)، وذلك ضمن فعاليات مشروع الدعم النفسي لاستقلالية ورفاهية كبار السن والممول من الوكالة الاسبانية للتنمية الدولية وبتنفيذ جمعية help age.

وقال عطا ابو ناموس منسق المشروع "إن فكرة المشروع نابعة من تهميش فئة كبار السن من قبل الأفراد والمؤسسات حيث يهدف المشروع إلى تحسين جودة الحياة لكبار السن من ناحية نفسية واجتماعية وصحية".

وأكد على أهمية التكاتف من اجل إنجاح المشروع وأهمية تكوين جسم اجتماعي ضاغط للمساعدة في تيسير العمل ومساندة القائمين على المشروع لتحقيق أفضل النتائج على المدى القريب والبعيد للمسنين
من جانبه تحدث بهاء أبو حامدة المرشد نفسي في المشروع عن مرحلة الشيخوخة وما يصاحبها من مشاكل نفسية ومجتمعية، واهتمام الإسلام بهذه المرحلة ووصى بكبار السن إحسانا.

وأضاف أن الخصائص النفسية والاجتماعية التي تميز هذه المرحلة شعور المسن بعدم رغبة الآخرين فيه، والانسحاب الاجتماعي خاصة بعد فقدانه الزوجة أو احد الأصدقاء.

بدورها تحدثت فداء السنوار ممثلة عن مؤسسة help age عن الدور الذي تقوم به المؤسسة لرعاية كبار السن في المجتمع الفلسطيني وفي العالم وأشارت إلى طبيعة الخدمات التي تقدمها وعن المشاريع الهامة التي نفذتها في قطاع غزة.

وتطرقت السنوار إلى أهم التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في هذه المرحلة سواء على (الجلد، والذاكرة، والسمع والبصر والتذوق بالإضافة إلى الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والبولي) وكيفية التعامل مع هذه التغيرات، ومهارات الاتصال والتواصل مع كبار السن بالشكل الأمثل.

ومن جانبها أكدت الدكتورة كفاح النجار مديرة عيادة الشاطئ عن أهمية هذه المشاريع وأكدت على ضرورة الاهتمام من الجميع بهذه المرحلة وخاصة الأطباء لاتصالهم المباشر بهم.

في نهاية اللقاء أبدى الحضور سعادتهم لمثل هذه المشاريع واستعدادهم للمساهمة في المشاركة وإنجاح فعاليات المشروع والاستمرار على خدمة أبناء المجتمع وخاصة كبار السن.

Governorate
Major Sector