جمعية العنقاء للتنمية المجتمعية تعقد ورشة عمل حول دور المنظمات الأهلية في الحد من العنف بين الاطفال

عقدت جمعية العنقاء للتنمية المجتمعية يوم الاثنين الموافق 28/2/2011، ورشة عمل حول دور المنظمات الأهلية في الحد من العنف بين الأطفال، وذلك في إطار تنفيذ أنشطة مشروع "تعزيز اللاعنف بين أطفال المدارس في شمال غزة، بتمويل من مكتب المساعدات النرويجية NPA.

حضر ورشة العمل (40) ممثلاً وممثلة عن المؤسسات الأهلية العاملة في شمال غزة، وافتتحت الجلسة الأولى لورشة العمل أ. سوزان العربشلي مديرة المشروع، مشيرة إلى أهداف ورشة العمل، وأهداف المشروع ونبذة تعريفية عن عمل جمعية العنقاء.

وشارك أ. جمال الرزي منسق مؤسسة أطفال الحرب الهولندية بورقة عمل حول مفاهيم أساسية حول العنف وآثاره ومخاطره وأسبابه بالإضافة إلى وثيقة سياسة حماية الطفولة.

فيما تحدث أ. علاء السكافي محامي مركز الميزان لحقوق الإنسان "مكتب شمال غزة"،عن القوانين والمواثيق الدولية لحماية حقوق الإنسان وحقوق الطفل بشكل خاص، وتطرق إلى مواد القانون الأساسي الفلسطيني في الحد من العنف، وضرورة إنفاذ القوانين وتفعيل دور القضاء، وزيادة جهود التوعية القانونية.

بدوره أشار أ. كارم نشوان عضو الهيئة الإدارية في شبكة المنظمات الأهلية، إلى دور الشبكة في الحد من العنف، والحملات المنفذة لحماية الأطفال ضد العنف، مؤكدا على ضرورة المشاركة وتوحيد الجهود والبرامج بين المنظمات الأهلية العاملة في قطاع غزة والضفة الغربية للتخفيف من هذه الظاهرة للحد منها.

وأوصى المشاركين في ختام ورشة العمل على ضرورة نشر ثقافة التسامح والسلام بين أفراد المجتمع، وتشكيل لجنة حماية الطفل ضد العنف.

يذكر أن مشروع تعزيز ثقافة اللاعنف بين أطفال المدارس في شمال غزة، الممول من مكتب المساعدات النرويجية لمدة خمسة شهور لنهاية شهر مايو 2011، يستهدف المشروع الأطفال وأولياء الأمور والمدرسين/ات، في مدينة جباليا النزلة شمال قطاع غزة، ويهدف المشروع إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال الذين يعيشون في نزاع وعنف، وتعزيز سلوك اللاعنف والتسامح، وخلق قنوات اتصال ولغة حوار وتفاهم متبادل فيما بينهم.

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">