الحياة البرية تستضيف الاجتماع الأخير للمحميات الطبيعية في فلسطين

معا- استضافت جمعية الحياة البرية في فلسطين اليوم في مقرها في مدينة بيت ساحور وزارتي الزراعة الأمريكية والفلسطينية وسلطة جودة البيئة الاجتماع الأخير للمحميات الطبيعية في فلسطين في مهمة وزارة الزراعة الزراعية الثالثة في فلسطين والتي ناقشت فيها الخطوات المقترحة لإنشاء المحميات الطبيعية.

وشارك كل من م. باسم حماد مدير عام الغابات والمراعي والمهندسون ثائر الرابي واحمد لافي وسيف الدين الحدوش والمهندس نضال كاتبة ومحمد محاسنه من سلطة جودة البيئة.

ورحب عماد الأطرش المدير التنفيذي للحياة البرية بالوفود المشاركة وركز على أهمية التعاون المشترك في مجال الاستفادة من الخبرات الأمريكية في مجال حماية الطبيعة والتنوع الحيوي وإنشاء المحميات الطبيعية والتي بدأت قبل 110 سنوات، كما تحدث أهمية التعاون الداخلي ما بين مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطيني والمنظمات الأهلية والتي تدعم عملية بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية

وعرض الوفد الأمريكي الزائر نتيجة أعمالهم المشتركة مع المؤسسات الفلسطينية الشريكة في هذه الزيارة التي استمرت مدة 10 أيام قام فيها الوفد بزيارة إلى عدة مواقع والتي كانت أهمها أحراش الهاشمي/بيتللو-رام الله ووادي الباذان/نابلس ووادي القف/الخليل وعقدت عدة اجتماعات في مقار المؤسسات الفلسطينية الشريكة في هذا المشروع وتم التركيز على أهم المبادئ الخاصة بإنشاء المحميات وعلى أن تكون محمية الهاشمي نموذجا للبدء فيه في المستقبل

وشكر المهندس حماد الوفد الأمريكي على هذه الزيارة وهذه الجهود وعلى دعمهم الفني المتواصل في مجال حماية الطبيعة وتطوير المحميات الطبيعية من خلال وضع خطة إداريه لكل محمية طبيعية من المحميات بناء على الهدف او الأهداف المرجوة من كل محمية.

وقد تمنى المهندس حماد أن يستمر هذا التعاون على المدى الطويل من اجل الوصول إلى إدارة ناجحة للمحميات الطبيعية في فلسطين مما قد يساهم في الحفاظ على التنوع الحيوي والحياة البرية والبيئة بشكل عام وبالتالي الحد من ظاهرة التغير المناخي التي يعاني منها العالم بأسره.

أما المهندس نضال كاتبة مستشار وزير سلطة جودة البيئة فقال بلا شك أن لوزارة الزراعة الأمريكية خبرة طويلة ومميزة في مجال المحميات الطبيعية وان مساعدتهم لنا هو الإعداد لخطة إدارية طويلة الأمد لإنشاء المحميات الطبيعية.

كما أكد على أن المطلوب هو دعم السلطة الوطنية الفلسطينية في إعداد هذه الخطط والمساعدة في تمويلها وتنفيذها على ارض الواقع وعلى أهمية تنفيذ برامج ومشاريع في هذه اللحظات التاريخية بالنسبة لنا وحماية التنوع الحيوي الهام في فلسطين والذي يتعرض إلى العديد من المخاطر والمهددات.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">