المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومنتدى إعلاميات الجنوب ينظمان ندوة حول الحق في حرية الرأي والتعبير

نظمت وحدة تطوير الديمقراطية في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وبالتعاون مع منتدى إعلاميات الجنوب ندوة بعنوان: "الحق في حرية الرأي والتعبير في ظل السلطة الوطنية الفلسطينية"، صباح اليوم الخميس الموافق 31 مارس 2011، في مقر المنتدى بمدينة رفح، جنوب قطاع غزة، شارك فيها عدد من الإعلاميين والإعلاميات من محافظتي رفح وخان يونس.

وقد أدار الندوة أ. صلاح أبو حطب، الناشط المجتمعي، متحدثاً عن حرية الرأي والتعبير في المجتمع الديمقراطي، وتحدث خلال الندوة أ. محمود الإفرنجي، الباحث في وحدة تطوير الديمقراطية، مقدماً مداخلة حول الحق في حرية الرأي والتعبير في ظل المعايير الدولية لحقوق الإنسان والقوانين الفلسطينية، ودور مؤسسات حقوق الإنسان في الدفاع عن حقوق الصحفيين وحق المواطنين في التعبير عن آرائهم.

بدوره قدم أ. عماد محسن، الباحث والإعلامي، مداخلة حول واقع الحق في حرية الرأي والتعبير في السلطة الفلسطينية، خاصة في ظل حالة الانقسام السياسي التي تعيشها الأرض الفلسطينية المحتلة. ومن ثم فُتح باب النقاش بين الحضور، ودار النقاش حول واقع حرية الرأي والتعبير والحريات الصحفية في الأرض الفلسطينية المحتلة، في ظل الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين، وفي ظل حالة الانقسام السياسي. وقد أجمع الحضور على أن الصحفيين يدفعون ثمن الانقسام السياسي من قبل حكومتي رام والله وغزة، وقد مورست بحقهم خلال الفترة الماضية انتهاكات عديدة من بينها اعتقال واستدعاء صحفيين وكتاب رأي، إغلاق مكاتب صحفية، اعتداءات بالضرب، ومنع تغطية أحداث.

وفي نهاية اللقاء أجمع الحضور على ضرورة تضافر جهود الصحفيين في الدفاع عن حقوقهم وإعادة تفعيل دور نقابة الصحفيين الفلسطينيين والعمل بالتعاون مع منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية للرقي بالواقع الصحفي وحرية الرأي والتعبير في السلطة الفلسطينية.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">