لقاء طاولة مستديرة حول" دور الصحافة الاستقصائية في خدمة قضايا الاعاقة "في جنين

عقدت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية في محافظة جنين PCS لقاء طاولة مستديرة اليوم تحت عنوان "دور الصحافة الاستقصائية في خدمة قضايا الاعاقة " وذلك بالشراكة مع برنامج التأهيل المجتمعي والاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين في جنين
وقد أوصى المشاركون المؤسسات الإعلامية المحلية بضرورة وضع قضية الاعاقة والمعاقين على راس اجندتها اليومية بحيث لاتكون قضية موسمية فقط.

وشدد المشاركون الذي جاءوا من مؤسسات إعلامية ومجتمعية مختلفة على اهمية رفع مستوى الوعي المجتمعي بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ونقل معاناتهم الى الجهات المختصة والتي اوجدت بالاصل لخدمتهم ولحل مشاكلتهم ومساعدتهم.

وحاضر في اللقاء الذ ي استمر لمدة ساعتين في مقر الهيئة الاستشارية الفلسطينية د. ايمن يوسف محاضر في الجامعة العربية الامريكية حيف استهل اللقاء بتوضيح مفهوم الصحافة الاستقصائية مفرقا بينها وبين الصحافة العادية التقليدية التي تكتفي فقط بايجاد الخبر وتوصله بصورته المجرده الى المتلقي دون تحليل لابعاده او غوص في غمار حيثياته.

وتطرق يوسف الى الدور المهم الذي تلعبه الصحافه الاستقصائية في ابراز أي قضية وجعلها على راس اولويات الاعلام داعيا المشاركين الى استغلال هذا النوع من الصحافة لابراز معاناة الاشخاص ذوي الاعاقة وايصال صوتهم لما لهذا النوع من الفنون الصحفية من قدرة على خلق تاثير كبير يسهم على المدى البعيد في تغيير الصورة النمطية المزروعة عن الاشخاص ذوي الاعاقة والمتعلقة بعدم قدرتهم او عجزهم.

ودعى يوسف الاشخاص المعاقين المشاركين في اللقاء الى كسر حاجز الصمت والخروج من عزلتهم وايصال صوتهم ومعاناتهم بانفسهم الى مجتمعهم.

وأختتم اللقاء الذي ياتي ضمن انشطة مشروع الضغط والمناصرة للاشخاص ذوي الاعاقة بنقاش مثمر دار بين المشاركين والمحاضر حول الاليات المقترحة لتفعيل دور الاعلام بفنونه كافه في خدمه قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وايصال صوتهم وقضاياهم الى المجتمع الذي اتفق الجميع على ضرورة زياده وعيه بهذه الحقوق.

والجدير ذكره بأن مشروع الضغط والمناصرة هو أحد مشاريع الهيئة والتي تدعمها مؤسسة الديكونيا، حيث يهدف المشروع إلى تعزيز حقوق الأشخاص المعاقين والضغط في اتجاه تطبيق قانون المعاقين الفلسطينيين والذي يطبق بشكل جزئي حتى الآن.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">