شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تفتتح ورشة العمل التدريبية الاولى تدريبية بعنوان التخطيط الإستراتيجي للمنظمات

إفتتحت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم ورشة العمل التدريبية الاولى بعنوان التخطيط الإستراتيجي للمنظمات الأهلية، وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية الذي تنفذه الشبكة بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية. NPA والذي يهدف إلي ترسيخ مبدأ الديمقراطية وتعزيز الشفافية والإدارة الرشيدة في المنظمات الاهلية.

وشارك في الدورة التدريبية أربع وعشرون من أعضاء مجالس الادارة والمدراء التنفيذين للمنظمات الأهلية المستفيدة، وسيستمر التدريب ثلاثة أيام متتالية، حيث ستتناول ورشة العمل التدريبية الأهداف التفصيلية والهدف العام للتخطيط الإستراتيجي ومفهومه وأهميته للمستقبل، وفوائده وما المميزات والمعيقات الإستراتيجي الفعال، وأهميته للجمعيات كمعرفة وضع وإحتياجات كل مؤسسة.

من جهته قال مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا أن برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تنفذه الشبكة للعام السادس علي التوالي بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية يأتي في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور المجتمع المدني وتطوير قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية للمنظمات الأهلية في قطاع غزة حيث استفاد من البرنامج قرابة 100 منظمة اهلية خلال السنوات الخمس الماضية.

وأضاف الشوا أن البرنامج يتضمن زيارة خبراء وإستشاريون متخصصون في مجالات مختلفة الى المنظمات الاهلية المستفيدة من البرنامج لمتابعة عملية التدريب وتقديم الاستشارات أثناء العمل بما يضمن الاستفادة العملية من التدريب كما سيتم تطوير اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل مؤسسة مستفيدة من البرنامج، بحيث تنسجم هذه اللوائح مع القوانين والمعايير الدولية والمحلية معا لأخذ بعين الاعتبار.

وثمن الشوا دعم المساعدات الشعبية النرويجية للشعب الفلسطيني ومؤسساته الوطنية، بما في ذلك تطوير قدرات المنظمات الأهلية حتى تكون قادرة علي خدمات الفئات التي تعمل معها.
ومن جهتها قالت منسقة المشروع عبير ياغي أن التدريب يتم على أساس نتائج تحديد الاحتياجات الذي قامت بها الشبكة لكل مؤسسة على حدة وعلي إثنى عشر منظمة بشكل مشترك، مشيرة إلي أن الشبكة تعمل على تطوير أداه فلسطينية لتحديد إحتياجات المنظمات الأهلية وفقا لمنظور المشروع.

وبدوره قال المدرب د. ماجد الفرا أن إطلاق فعاليات التدريب على إعداد الخطة الإستراتيجية تتضمن إعداد خطط إستراتيجية تتناسب مع ظروف وإحتياجات المؤسسات، حيث تطرق وسيتم التطرق في التدريب على تحليل البيئة الخارجية والداخلية للمؤسسة وكيفية إعداد الرؤية والرسالة والأهداف والإستراتيجيات ومن ثم إعداد خطط سنوية مرحلية لتطبيق الخطة الإستراتيجية للمؤسسة، حيث تم التنويه في ورشة العمل التدريبية علي أن التخطيط الإستراتيجي يأخذ بعين الإعتبار شمولية التخطيط والمرونة في التعاطي مع التغيرات المستقبلية.

ومن ناحيتها قالت المشاركة سماح كساب من مركز غزة للثقافة والفنون أن المشروع بالغ الاهمية بالنسبة لمؤسستها والإلتحاق بالتدريب الشامل يزيد من قدراتها ومهاراتها الشخصية والعملية ، وبالتالي يساعد علي تطوير أداء المؤسسة مما يؤهلها في المشاركة الفعالة في كيفية وضع خطة إستراتيجية قوية للمؤسسة واضعة بعين الإعتبار المخاطر والتهديدات والفرص ونقاط القوة والضعف التي يمكن أن تواجه المؤسسة مستقبلاُ.

ومن ناحيته قال حسام الشيخ من جمعية الوفاق للإغاثة والتنمية أن المشروع يمثل خطوة كبيرة بالنسبة للمؤسسة التي يعمل بها نحو التقدم ورفع مستوى الأداء ووضع خطة إستراتيجية مناسبة لطبيعة عمل المؤسسة وطرحها علي مجلس إدارة المؤسسة للعمل بها للنهوض بمستوى الخدمة المقدمة من قبل المؤسسة للفئة المستفيدة.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">