خلال الـ(365) يوماً المنصرمة : مركز شؤون المرأة يصل لأكثر من 80 ألف مستفيد/ة في مختلف أنحاء قطاع غزة عبر نشاطاته المختلفة

غزة 8 يناير/2012 - حركة ونشاط على مدار (1800) ساعة عمل عام 2011 المنصرم، لا سكون ولا راحة، نشاط يومي جعل من المركز ما يشبه خلية النحل.. نشاطات تنتهي وأخرى تبدأ.. دورات تدريبية، ورشات عمل، مهرجانات، مؤتمرات علمية، دراسات وأبحاث، منح دراسية ومشاريع صغيرة، إصدارات مطبوعة.. حلقات إذاعية وتلفزيونية.. واستشارت لأفراد ومؤسسات صغيرة، وبالرغم من الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الصعبة، تمكن "مركز شؤون المرأة" بغزة من تنفيذ العديد من النشاطات والفعاليات التي ساهمت في دفع عجلة التنمية والتقدم لمختلف شرائح النساء؛ حيث استفاد من خدماته ونشاطاته حوالي (80) ألف مستفيد/ة، ناهيك عن التشبيك ونسج علاقات مع مؤسسات محلية وعربية، ويستعرض التقرير التالي أهم نشاطاته وانجازاته خلال الـ(365) يوماً الماضية.

دورات تدريبية

خلال عام 2011 نفذ "المركز" حوالي (22) دورة تدريبية، استفاد خلالها أكثر من 1850 مستفيد/ة من مختلف فئات المجتمع، وتمحورت تلك الدورات حول تطوير المشاريع الصغيرة، حملات مناصرة ضد العنف ضد المرأة والتمييز، تطوير قدرات الخريجات الجامعيات، تطوير قدرات المؤسسات النسوية القاعدية، المدونات والقصة الصحفية، إخراج ومونتاج الأفلام، تدريب مدربين/ات، والبحث العلمي.

ورشات عمل

أما بالنسبة لورشات العمل والأيام الدراسية والجلسات، عقد "المركز" أكثر من (175) ورشة عمل وجلسة، حضرها أكثر من (5000) شخص، وتناولت الورشات موضوعات مجتمعية وإعلامية وسياسية مميزة تخص المرأة كانت حول، حملات المناصرة، كتب وأبحاث ودراسات، المرأة والمصالحة، الشباب والتنمية، أفلام، تجارب إعلامية مميزة، والجندر.

استشارات

قدم "المركز" (12) يوم استشاري، ستة منها لمؤسسات نسوية قاعدية حول كتابة مقترح مشاريع، إعداد خطة عمل سنوية، وحول اللوائح الإدارية، والستة الأخرى كانت في مجال مواد التجميل والتنظيف لـ(10) سيدات من صاحبات مشاريع مستحضرات التنظيف والتجميل.

منح دراسية وقروض مشاريع

فيما يتعلق بالمنح الدراسية وقروض للمشاريع الصغيرة، منح "المركز" (190) منحة جامعية لـ(190) جامعية وخريجة من مختلف جامعات قطاع غزة ومختلف التخصصات، وقدم "المركز" (10) قروض مالية يقيمة (1500) دولار لـ(10) سيدات لتطوير مشاريعهن الصغيرة.

حملات مناصرة وإحياء للمناسبات الدولية

وحول حملات الضغط والمناصرة نظم "المركز" بداية عام 2011، حفلاً على شرف الثامن من آذار "يوم المرأة العالمي"، بحضور أكثر من (600) من ممثلي وممثلات مؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية، العاملة في قطاع غزة والداعمة لقضايا النساء، بالإضافة إلى عدد من الصحفيين/ات وممثلي الأحزاب.

كما أطلق "المركز" الحملة التوعوية حول "مناهضة التمييز والعنف ضد النساء"، ضمن مشروع "مناهضة التمييز والعنف ضد النساء في قطاع غزة والضفة الغربية"، بالشراكة بين مركز شؤون المرأة بغزة، ومركز الدراسات النسوية في الضفة الغربية بتمويل من مؤسسة "CFD" السويسرية، حيث استمرت الحملة لمدة عام، واستهدفت الحملة شريحة متنوعة من الناس، تم خلالها عمل ورشات عمل وإذاعة ومضات إذاعية في إذاعات مختلفة، وعمل بحث عن هذا الموضوع.

وتحت شعار "حياتنا أجمل بلا عنف، العنف ضد المرأة..عنف ضد المجتمع"، نظم "المركز" مهرجان مركزي، ضمن أنشطته لإحياء الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة، بحضور مئات المدعوين/ات وممثلي/ات من مؤسسات المجتمع المدني والمناصرين لقضايا المرأة، كما شملت الحملة حلقة إذاعية في إذاعة الإيمان، وطباعة مطبوعة ورقية تحتوي على (16) ورقة فيها (16) معلومة عن العنف ضد المرأة، وإصدار عدد من مجلة الغيداء عن نفس الموضوع، وتم إنشاء صفحة فيس بوك بعنوان "العنف ضد المرأة عنف ضد المجتمع".

مهرجان "بعيون النساء" والبرنامج الإذاعي

نظم "المركز" مهرجان أفلام المرأة الثاني "بعيون النساء"، بحضور المئات من المشاهدين/ات من مختلف الفئات العمرية والقطاعية والمهنية، وافتتح المهرجان الذي عُرض على مدار ثلاثة أيام متتالية (35 فيلماً) فلسطينياً وعربياً وأجنبياً، وكانت معظم أفلام المهرجان تحمل طابع نسوي وتعالج قضايا المرأة بحذافيرها، والمتميز في المهرجان هو تنوع الأفلام بين مختلف الدول العربية والغربية.

وخلال عام 2011 نفذ "المركز" (10) حلقات إذاعية ضمن برنامجه السنوي (المرأة والمجتمع)، في إذاعة الإيمان، وتنوعت حلقات البرنامج حيث تناولت موضوعات مهمة تخص المرأة الفلسطينية والعربية.

معرض "منتجات نساؤنا"

وافتتح "المركز" كعادته من كل عام، معرض "منتجات نساؤنا" السادس، بمشاركة (36) مؤسسة نسوية، ونساء صاحبات مشروعات صغيرة، وشهد المعرض إقبال من كافة فئات المجتمع، وتضمن المعرض الذي استمر على مدار ثلاثة أيام عدة أقسام، احتوت على مطرزات تراثية، ومنحوتات خشبية، وفخار ملون، ومصنوعات يدوية على شكل تحف فنية ومأكولات شعبية فلسطينية، أنتجت بجهد نسوي خالص.

مجلة الغيداء

فيما يتعلق بمجلة "الغيداء"، المجلة النسوية المتخصصة الوحيدة التي تصدر من قطاع غزة، أصدر "المركز" أربعة أعداد، تناولت موضوعات مختلفة حيث تناول العدد الأول وهو العدد (34) موضوع " المرأة وثورات التغيير"، أما العدد الثاني (35) فكان حول "المرأة العاملة"، والعدد الثالث (36) كان حول "المرأة والتعليم"، أما العدد الرابع (37) كان حول "العنف ضد المرأة"، حيث أصدر ووزع "المركز" (4000) نسخة من مجلة الغيداء على المؤسسات الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات.

دراسات واستطلاعات رأي

أجرى "المركز" استطلاعاً للرأي حول "الشباب وشبكة التواصل الاجتماعي" وتم توزيع (1000) نسخة على مختلف المؤسسات والجامعات، وأعلن "المركز" عن نتائجه خلال مؤتمر عقده منتصف العام، حيث اظهر استطلاع الرأي أن 84% من المبحوثين/ات لديهم حساب في إحدى شبكات التواصل الاجتماعي حيث بلغت نسبة الذكور 52% أما نسبة الإناث فكانت48% إناث.

أما بالنسبة للنساء و شبكة التواصل الاجتماعي فكانت نسبة المؤيدين لاستخدام النساء للانترنت 72% من الشباب/ات المستطلعة آراؤهم، (42% ذكور, 58% إناث).

ووافق 60%من الشباب/ات وافق على أن المرأة العربية تستفيد و توظف الشبكة للتعبير عن معاناتها، أما بالنسبة للنساء و شبكة التواصل الاجتماعي فكانت نسبة المؤيدين لاستخدام النساء للانترنت 72% من الشباب/ات المستطلعة آراؤهم، (42% ذكور, 58% إناث).

وحول درجة استثمار النساء لشبكة التواصل الاجتماعي للتعبير عن معاناتهن, وافق 60% من الشباب/ات وافق على أن المرأة العربية تستفيد و توظف الشبكة للتعبير عن معاناتها.

أما بالنسبة للمرأة الفلسطينية فقد انخفضت نسبة التأييد 34 % معبرة عند ضعف استثمار المرأة الفلسطينية للشبكة مقارنة بالمرأة العربية.وأصدر "المركز" دراسة بعنوان"آثار الحصار على واقع النساء في قطاع غزة" بدعم من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(الاونروا)، حيث رصدت الدراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية على النساء الفلسطينيات في قطاع غزة، من خلال تشخيص تداعيات الحصار على النساء في قطاع غزة، ورصد التغيرات على أدوار النوع الاجتماعي في ظل الحصار.

وأعد "المركز" دراسة تقيمية لكافة أنشطة وفعاليات "المركز" بهدف تقييم ذاتي للوصول إلى أهم نقاط القوة والضعف، ولتسهيل عمل برامج "المركز" ولتشخيص مدى تأثير الواقع السياسي والاجتماعي و التنموي والثقافي ومدى تأثيره على أنشطة "المركز"، وتمت عملية التقييم من خلال عدة أدوات بحثية تعتمد على المقابلات المباشرة، ومجموعات العمل المركزة، وتحليل كافة المواد والمطبوعات الصادرة عن "المركز" حتى تتم التعرف على المشكلات الحقيقية للفئات المستهدفة لكافة البرامج، وتحديد احتياجاتها، وتحليل الدروس المستفادة من خلال الخبرات السابقة.

كما أنجز "المركز" بحثاً توثيقياً عن عدد من الحالات التي تعرضت للعنف والتمييز، فيما أصدر "المركز" بحث حول "قراءات من منظور النوع الاجتماعي في القوانين الفلسطينية"، وتم توزيع (2000) نسخة على مختلف المؤسسات والجامعات.

شبكة اليمامة

بهدف مد جسور التواصل وتبادل الخبرات بين الإعلاميات في الداخل والخارج، ولتكون الشبكة سفيرة قضايا المرأة الفلسطينية والعربية في المحافل الإعلامية العربية والدولية، ولأن الفرص المتاحة للإعلاميات الفلسطينيات لتنمية مهاراتهن إما ضعيفة أو قليلة، ولأن التعبير الحر عما يجول بخواطرهن هو ضرورة ملحة لا سيما وأن الإعلام أصبح صانعاً للحدث وموجهاً له تم تأسيس "شبكة اليمامة للإعلاميات الفلسطينيات والعربيات"، لتضم في عضويتها في عامها الأول (15) صحفية فلسطينية من قطاع غزة والضفة الغربية، إلى جانب (5) صحفيات من الخارج.

وكأحد أنشطة شبكة اليمامة بدأ العمل منذ شهر فبراير بتصميم موقع إلكتروني للإعلاميات عضوات الشبكة للتواصل وتبادل الخبرات والاستشارات الإعلامية والنسوية المختلفة، وقد تم الانتهاء مع نهاية العام من تصميم الموقع، ويحتوي الموقع على أيقونات وبوابات متعدد منها (حياتها –هي أنا- صوتيات ومرئيات- مقالات عضوات الشبكة –أخبار المرأة...إلخ)، كما يضم الموقع منتدى إلكتروني تفاعلي بين عضوات الشبكة في الداخل الفلسطيني والخارج العربي.

كما تم إنشاء صفحة فيس بوك للشبكة للتواصل وعنوانها " شبكة اليمامة للإعلاميات الفلسطينيات والعربيات".

وتواصل الشبكة اتصالاتها مع الصحفيات في الدول العربية ودول الجوار ليتشاركن في المهنة مع زميلاتهن في مختلف الأنشطة.

المشاريع

فيما يتعلق بالمشاريع نفذ "المركز" (7) مشاريع، هي:مشروع "الحد من التمييز والعنف ضد النساء الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية"، والذي نفذه بالشراكة مع مركز الدراسات النسوية في الضفة الغربية، وتمويل من مؤسسة CFD السويسرية، مشروع "العون القانوني وتمكين الفئات الهشة في قطاع غزة"، والذي نفذه "المركز" بدعم وإشراف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وبتمويل من الحكومة اليابانية، مشروع "تطوير قدرات المؤسسات النسوية القاعدية في شمال وجنوب مدينة غزة"، والممول من مؤسسة "كفينا تل كفينا" السويدية، مشروع "تقوية وتمكين النساء الفلسطينيات" الممول من مؤسسة سيدا الكندية وبالتعاون من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ، مشروع "حق المرأة في الميراث" الممول من مؤسسة المساعدات الدنمركية DCA عبر الاتحاد الأوروبي، مشروع "خلق فرص عمل للنساء المهمشات في قطاع غزة"، الممول من مؤسسة "Christian aid"، و مشروع "تعزيز فرص العمل للنساء ذوي الدخل المحدود والخريجات الجامعيات في الأراضي الفلسطينية" الممول من برنامج هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة UN WOMEN.

التغطية الإعلامية

قام "المركز" منذ أواخر شهر يناير وحتى نهاية عام 2011 بتغطية حوالي (110) خبراً وتقريراً نشر معظمهم حول أخبار برامج ونشاطات المركز، وذلك في كل من الصحف الثلاث (القدس، الحياة، الأيام)، وفي عددٍ لا يقل عن 30 صحيفةً وموقعاً إلكترونياً محلياً ودولياً.

كما قام "المركز" بالتنسيق لعدد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والمسموعة للحديث حول مشاريع "المركز" القائمة وبرامجه المختلفة، وللحديث عن قضايا أخرى تتعلق بالمرأة الفلسطينية، وذلك في وسائل وبرامج مختلفة.

وقالت آمال صيام المديرة التنفيذية للمركز:"أننا استطعنا هذا العام أن ننفذ خطط المركز المقرة دون أية انحرافات وبجودة عالية، مشيرةً إلى أن المركز يقوم بعمل تقيم سنوي لكافة أنشطته لأخذ الدروس والعبر خلال الأعوام القادمة".

وعبرت صيام عن أملها أن ينفذ المركز خلال العام 2012 الحالي المزيد من الأنشطة لصالح النساء وإحداث تغيرات ايجابية على مختلف الأصعدة الخاصة بهن، شاكرةً الطاقم العامل وإدارته ومجلس الإدارة وكافة المؤسسات الشريكة في مختلف محافظات قطاع غزة والضفة الغربية، والتي تم التنسيق والتشبيك معها خلال عام 2011.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">