مركز أبحاث الأراضي يعلن عن اختتام شق طرق زراعية واستصلاح وتأهيل أراضي في قرية جماعين

نظم مركز أبحاث الأراضي يوم الخميس الموافق 7/6/2012 في مقر بلدية جماعين / نابلس ورشة عمل ختامية لمشروع تحسين مستوى المعيشة في الضفة الغربية الذي نفذه المركز في أراضي بلدة جماعين بمحافظة نابلس.

و قد تم افتتاح الورشة من قبل السيد "سليمان سمارة" رئيس بلدية جماعين بكلمة ترحيبية شكر فيها مركز أبحاث الأراضي و إدارة البرنامج في الإغاثة الزراعية على إنجازهم لهذا المشروع الذي ساهم في المحافظة على الأراضي الزراعية من المصادرة و ساهم في رفع المستوى المعيشي للأسر المستفيدة و زاد من فرص العمل في البلدة، مطالبا المؤسسات الأهلية والرسمية بمواصلة الاهتمام بالمنطقة.

و أكد السيد محمد طاهر ممثل اللجان المحلية في البلدة على أهمية مثل هذه المشاريع التنموية التي تسهم في زيادة المساحات الزراعية في البلدة و طالب بالاستمرار في تنفيذها و خاصة أن أراضي جماعين ممتدة و بحاجة للاستصلاح.

من جانبه أوضح المهندس ضياء سلامة منسق البرنامج الهولندي في الإغاثة الزراعية إن البرنامج هو جزء من برنامج تنموي ممول من مكتب الممثلية الهولندية في فلسطين بإدارة الإغاثة الزراعية و يضم خمس مؤسسات تعمل في القطاع الزراعي، مشيرا إلى أن البرنامج تكميلي بدأ العمل به منذ العام 2007 وانتهى العام 2009 ونظرا للنجاح الذي حققه البرنامج جاءت فكرة استكمال المشروع سيما وأن البرنامج يشجع المزارعين على استصلاح أراضيهم و يخلق فرص عمل.

بدوره أكد مشرف المشروع في مركز أبحاث الأراضي المهندس محمود الصيفي على التعاون و الجدية العالية التي لمسها من اللجان المحلية للمشروع و المستفيدين على حد سواء، و كما أشاد بالدور الفعال و الهام لبلدية جماعين في إنجاح هذا المشروع.

وقدم مدير المشروع المهندس وائل أبو رميلة عرضاً تفصيلياً حول أنشطة المشروع التي نفذها مركز أبحاث الأراضي، و التي شملت شق و تأهيل طرق زراعية بطول 5.6 كم حيث تم فرد 5 كم بالبيسكورس، و هذه الطرق تقوم على خدمة ما يقارب 1320 دونم من الأراضي الزراعية بشكل مباشر، إضافة إلى استصلاح و زراعة 75 دونم وتأهيل 53 دونم من أراضي بلدة جماعين. إضافة إلى توفير مصدر للري التكميلي من خلال تجهيز 14 بئر جمع لمياه الأمطار تتسع لقدرة تخزينية 1105 متر مكعب، و حيث تم زراعة 2339 شتلة من الزيتون و اللوزيات و العنب، و توفير 2064 يوم عمل في المشروع لـ 223 عامل من أبناء المنطقة.

وفي ختام ورشة العمل قام الوفد بجولة ميدانية لزيارة الطرق الزراعية التي تم شقها و تأهيلها و الأراضي التي تم استصلاحها وتأهيلها في البلدة، و أبدوا إعجابهم بمهنية البرنامج و المؤسسات في التنفيذ.

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">