مركز تطوير المؤسسات الأهلية يختتم دورة تدريبية في رام الله حول قيم المساءلة والشفافية و النزاهة

 

رام الله – اختتم مركز تطوير المؤسسات الأهلية (NDC)، يوم الثلاثاء 13/5/2008، دورة تدريبية في رام الله، حول ترسيخ قيم المساءلة والشفافية و النزاهة في المؤسسات الأهلية، تعتبر الأولى ضمن سلسلة دورات سيعقدها المركز خلال الفترة المقبلة.

  

وجاء عقد الدورة التي شارك فيها ممثلون عن عدد من المؤسسات الأهلية في محافظات و سط الضفة الغربية، إيذانا بانطلاق برنامج "المساعدة الفنية"، المنفذ من قبل المركز، والذي يعد الجسم التنفيذي للائتلاف الأهلي لمدونة سلوك المؤسسات الأهلية.  و قد افتتح التدريب ممثلين عن مركز تطوير المؤسسات الاهلية و المديرة التنفيذية للائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان).

 

 

وركزت الدورة التي عقدت على مدى اليومين الماضيين، على عدة مسائل، شملت التعريف بالإطار الناظم لعمل الهيئات الأهلية، ومفاهيم الشفافية والنزاهة والمسائلة وتطبيقاتها العملية.

 

 

كما تناولت مدونة السلوك، والقواعد الإدارية التي تعزز الشفافية ونظم المساءلة وقيم النزاهة في المؤسسات الأهلية، بالإضافة إلى القواعد المالية التي تعززها، عدا عن مسائل أخرى.

 

 

وذكرت مديرة برنامج التطوير القطاعي في المركز، سهى الصايغ، أن الدورة تكتسب أهمية كبيرة، مشيرة إلى أنه سيليها تنظيم أربع دورات أخرى مماثلة، تستهدف عددا كبيرا من المؤسسات الأهلية. كما أن هذه الدورات تستهدف أصحاب القرار في المؤسسات الأهلية من ممثلي مجالس الإدارة، والهيئات الإدارية، علاوة على العاملين في حقول الإدارة والمالية، وما إلى ذلك، موضحة أن الدورات تستهدف مؤسسات أهلية من مختلف المحافظات، وتنشط في قطاعات عديدة. مع التنويه الى أنه تم التعاقد مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) لتنفيذ التدريب  و مراجعة حقيبة المصادر لللتاكد من الالتزام بمبادئ المسائلة و الشفافية.تشكل حقيبة المصادر مجموعة من الأدلة المتعلقة بالامور الادارية و المالية و ادارة الموارد البشرية و غيرها، والتي أعدها المركز.

 

 

جاء إطلاق برنامج المساعدة الفنية في المنظمات الأهلية، في إطار سعي المركز لضمان تنفيذ قواعد مدونة سلوك المؤسسات الأهلية على أوسع نطاق ممكن، وبما يؤدي إلى تقوية أداء القطاع الأهلي، وتكريس قيم المساءلة والنزاهة والشفافية فيها. كما يختص  البرنامج بتوفير المساعدة الفنية للمؤسسات الأهلية، لتطوير الممارسات والسلوكيات السليمة التي تركز عليها مدونة السلوك , اذ يضم البرنامج إضافة إلى الدورات التدريبية، تنفيذ عملية تطوير لأداء عدد من المؤسسات الأهلية، بما ينسجم مع قواعد المدونة، من خلال إجراء عملية تقييم من قبل مستشارين فنيين  و تحت اشراف مباشر من مركز تطوير  ، سيقع على عاتقهم مهمة إجراء تقييم وتحليل لواقع هذه المؤسسات، وتحديد خطط وآليات تدخل، ما سيليه تقديم مساعدة فنية لهذه المؤسسات، بما يجعل هذه المؤسسات أكثر التزاما بقواعد المدونة. كما سيتواصل تنفيذ البرنامج حتى نهاية العام 2009، ليساهم في مساعدة عدد كبير من المؤسسات على ترجمة المدونة والمعايير والمبادئ التي تتضمنها إلى واقع عملي على الأرض.

  و في نهاية التدريب قام ممثلين عن مركز تطوير المؤسسات الاهلية و الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) بتوزيع شهادات مشاركة للمتدربين. 

 

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">