مركز تطوير ينظم زيارة ميدانية لأحد مشروعات الحصاد المائي بمشاركة وفد من الوكالة الفرنسية للتنمية

نظم مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية يوم الخميس،22/5/2008 زيارة ميدانية لأحدى مشروعات الحصاد المائي في قرية كيسان الواقعة على السفوح الشرقية لمحافظه بيت لحم، وذلك بمشاركة وفد من الوكالة الفرنسية للتنمية تألف من السيد ايتين فيارو، نائب المدير التنفيذي للوكالة في باريس والسيد فيليب لوكرينيه، مدير الوكالة في القدس، ونائبه السيد جيرالد فيلمان. أما عن مركز تطوير فقد شارك كل من السيد غسان كسابرة، مدير المركز، والسيد رجا  توتنجي، مسؤول برامج في المركز، وعن جمعيه الشبان المسيحية، السيد  اندريه بطارسه، السكرتير العام للجمعية، والسيدة مي جرار، مديرة برنامج التدريب النسوي فيها،  والمهندس نادي فراج، منسق المشروع، والمهندس محمد صافي، المهندس المشرف. بالإضافة إلى حضور ممثلين عن كل من وزارة الزراعة، والدفاع المدني، ورئيس المجلس المحلي لقرية كيسان. 

 

NDC Field Visit يذكر أن مشروع الحصاد المائي هو احد مشروعات التشغيل الطارئ الممول من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية عبر منحته لمركز تطوير وتشرف على تنفيذه جمعية الشبان المسيحية بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية ومديريه الدفاع المدني.  من جهته، عبر السيد ايتين فيارو عن امتنانه الكبير لعمل مركز تطوير الدؤوب للوصول إلى هذه المناطق النائية وتقديم الخدمات لها، كما أثنى على تركيزه إشراك المرأة في تنفيذ هذه المشروعات. 

 

أما السيد غسان  كسابرة، مدير مركز تطوير، فقد ركز على أهمية تنفيذ هذا المشروع  في ظل هذه الظروف الصعبة بحيث كونها تسهم في خلق فرص عمل لعدد كبير من العاطلين عن العمل كما أنها تقلل من تكلفة الإنتاج الحيواني حيث توفر أكثر من 100 ألف كوب ماء في العام لاستخدامها في سقاية الماشية..  السيد نادي فراج، جمعية الشبان المسيحية، أشار إلى أن هذه المنطقة تعتبر من أهم المناطق لتربيه الأغنام والجمال في فلسطين، حيث يتواجد فيها أكثر من ستين ألف رأس من الماشية و500 رأس من الإبل. والجدير بالذكر أن هذا المشروع يهدف إلى ترميم 46 بئر قديم يزيد عمرهم عن ألفين  عام   لاستغلالها في الحصاد المائي .

 

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">