تدخلات لمركز القدس في مواجهة فيروس كورونا في 18 قرية وبلدة و17 تجمعا بدويا ورعويا مهددة بالتهجير في المناطق المصنفة "ج"

 
 
ففي مدينة نابلس وزعت مجموعة من المواد التعقيمية والطرود الصحية في تجمع خربة طويل بالقرب من بلدة عقربا، وخربة طانا بالقرب من بلدة بيت فوريك، وتعتبر المنطقتان من التجمعات المهددة بالترحيل القسري بسبب استخدام أراضيهم من قبل قوات الاحتلال كمناطق تدريب عسكرية.
 
كما قدم المركز الطرود والمعقمات لمبادرة شبابية تطوعية ضمن لجنة الطوارئ في بلدة بيت دجن، تم توزيع هذه الطرود بالتعاون مع لجان الإغاثة الطبية في محافظة نابلس وبمشاركة مديرها د. غسان حمدان وطاقم مسعفين، حيث شرحوا اجراءات الوقاية الخاصة بالحماية من فيروس كورونا لأعضاء لجنة الطوارئ وأجروا بعض الفحوصات الأولية في البلدة.
 
وفي منطقة اريحا والاغوار، واستمرارا لعمله في تعزيز صمود التجمعات البدوية المهددة بالترحيل، وزع المركز طرود تعقيم للمواطنين في تجمع سطيح غرب مدينة أريحا، وفي التجمع البدوي بفصايل الوسطى وسيتم استكمال توزيع مواد التعقيم في فصايل الفوقا وقرية فصايل التحتا، بالتعاون مع مجلس فصايل ومختار الرشايدة في فصايل الوسطى.
 
وخلال الأسبوع الماضي دعم المركز مبادرتين شبابيتين في كل من قرية فرخة في محافظة سلفيت وقرية كفر عين في محافظة رام الله، وذلك بتوزيع البذور الصيفية على كافة الحدائق المنزلية في قرية فرخة وعددها 248 حديقة منزلية وايضا 200 حديقة في قرية كفر عين   ضمن سعيد أهالي القريتين لتحقيق اقتصاد منزلي مقاوم والمساهمة في تحقيق اكتفاء ذاتي لسكان القريتين في ظل هذه الوباء ولإعادة الناس للاهتمام بحدائقها المنزلية، وسيتم توزيع الاشتال ايضا على كافة المزارعين في القريتين خلال هذا الاسبوع.
 
هذه المساهمة ضمن حملة يعمل عليها المركز لتعزيز صمود المواطنين في المنطقة “ج” والمناطق المهمشة ودعم المبادرات الشبابية في مواجهة فيروس كورونا يستهدف فيها بالمرحلة الأولى 486 عائلة في 17 تجمعا بدويا ورعويا ويستهدف في المرحلة الثانية 12 قرية وبلدة وعددا من المخيمات الفلسطينية وفي المرحلة النهائية من الحملة سيستهدف المركز 1000 عائلة في 6 تجمعات في الأغوار الشمالية. وجاءت حملة دعم التجمعات البدوية بدعم من القنصلية البريطانية العامة بمدينة القدس، فيما تم دعم المبادرات الشبابية في القرى والبلدات ال 12 بدعم من مؤسستي خبز لأجل العالم الألمانية، والوكالة الكاثوليكية للتنمية الدولية في بريطانيا، بينما يتم دعم التجمعات الستة في الأغوار من وكالة التنمية الفرنسية بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي، وتم التوزيع بالتعاون والتنسيق مع المبادرات الشبابية ولجان الطوارئ في بعض المجالس القروية والاغاثة الطبية الفلسطينية، ولجان الرعاية الصحية ومركز أبحاث الأراضي.
 

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">