ورشة عمل بعنوان توعية المؤسسات حول مفهوم المساءلة الاجتماعية

رفـــــــــــح – جمعية وفاق

ضمن نشاطاتها المستمرة لدعم وتوعية فئة الخريجين والمرأة  بواجباتهم وحقوقهم، عقدت جمعية وفاق لرعاية المرأة والطفل بمحافظة رفح بالتعاون مع المركز الفلسطيني لحل النزاعات ورشة عمل توعية المؤسسات لمفهوم المساعدة الاجتماعية والتي تهدف لبناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني للقيام بدورها في تحقيق المساءلة المجتمعية و إعطائها دورها الحقيقي لخدمة المواطن كون أن هذه المؤسسات جزء مهم من تكوين المجتمع.

وأن تعريف المساءلة الاجتماعية هي التزام صناع القرار بتحمل مسئولية أعمالهم، ويملكون قوة سياسية ومالية وأشكال اخرى من القوة، وأن العناصر الأساسية والرئيسية للمساءلة الاجتماعية هي الشفافية والمشاركة والاستجابة والرقابة.

وقال رائد أبو سعادة منسق مشروع المساءلة الاجتماعية في وزارة الحكم المحلي، أن الهدف من استهداف مؤسسات المجتمع المدني بالتدريب لمساعدتها بتطبيق المساءلة الاجتماعية في عملها الداخلي للقيام بتوعية أعضائها وأفراد المجتمع بحقوقهم ودورهم بالمساءلة.

وأضافت المتدربة رويدة النجار لقد تم فرزي لمركز الديمقراطية وحل النزاعات أخصائية اجتماعية ضمن مشروع تشغيل القيادات الشابة، لقد تعرقت على الكثير من المعلومات المتعلقة بالمساءلة  الاجتماعية والتي كنت أجهلها ولم أسمع عنها.

وقالت أن ورشة العمل هذه عرفتني بحقوقي وواجباتي وساعدتني لغرس هذه المفاهيم في تحقيق حياة أفضل لي ولأفراد المجتمع بشكل عام، وأن المشاركة في المساءلة المجتمعية تعمل على تقوية علاقات بناءة بين المواطنين والهيئة المحلية والوطنية ويتحمل المواطن والهيئات المحلية مسؤولية مشتركة لتطوير المجتمع المحلي.

Attachment
Major Sector