مركز يافا الثقافي يواصل أنشطته وفعالياته

واصل مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة نشاطاته وفعالياته المستمرة على الرغم من توقف بعض الدورات والفعاليات مثل دورة الموسيقى والمسرح وغيرها، وذلك بسبب الامتحانات الدراسية. وشهد شهر آذار/ (مارس) العديد من الفعاليات المتنوعة والمختلفة للأطفال والشباب الفلسطينيين والتي تعمل على تنمية المجتمع والشباب الفلسطيني.

وتأتي مكتبة الطفل المتخصصة في مركز يافا والتي نظمت العديد من الأنشطة خلال شهر آذار تراوحت بين عرض أفلامٍ ترفيهية وتثقيفية وقراءة ومناقشة قصص قصيرة و ورش عمل فنية ورسم كان آخرها زيارة ستة موسيقيين من ايطاليا، حيث عملوا على تنفيذ ورشة عمل موسيقية وترفيهية حضرها عشرات الأطفال من مخيم بلاطة. وشاركت المكتبة متمثلةً بمديرها ابراهيم الجمال في اجتماعات اللجنة التحضيرية لأسبوع القراءة الوطني والذي انطلق في بداية شهر نيسان/ (أبريل) بتنفيذ من مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وتحت رعاية وزارة الثقافة.

كما وقام مركز يافا الثقافي خلال شهر آذار بتوقيع اتفاقية شراكة مع مدرسة بنات بلاطة الثانية والتي تصب لخدمة المدارس الموجودة في المخيم وتقديم برامج تعود بالفائدة والنفع للطلبة. واستضافت المكتبة أيضاً حفل تكريمي لممرضي وكالة الغوث في مخيم بلاطة، إضافةً إلى تنظيم العديد من الدورات للأمهات حول الرضاعة الطبيعية وتنظيم النسل وصحة الإنجاب.

وواصل مركز يافا أيضاً بعضاً من دوراته مثل دورة إعداد القيادات الشابة، ودورة صوتنا (صوت الطفل اللاجئ) والتي تعمل على إعداد الصحفيين الشباب. إضافةً إلى دورة اللغة الإنجليزية بمشاركة 38 طالبة، والتي تهدف إلى تقوية مهارات الطالبات في اللغة الإنجليزية، وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج يُنفذه المركز بتمويل من المحلق الثقافي الأمريكي في القنصلية الأمريكية، وتقوم المعلمة وفاء مراحيل بإعطاء الدورة للطالبات على مراحل مختلفة.

هذا وستعمل إدارة المركز خلال الشهر القادم على الانتهاء من تأثيث بيت الضيافة للمتطوعين الدوليين وتأثيث مسرح الطفل حيث زارت مديرة مؤسسة التعاون تفيدة الجرباوي المركز من أجل الانتهاء من عملية التأثيث، ومن أجل القيام بالمهام على أكمل وجه. وأما على صعيد دورة إعداد الأفلام الوثائقية، فيواصل شباب ومتطوعي المركز التحضير لإخراج عددٍ من الأفلام الوثائقية والتي تعكس واقع الشباب الفلسطيني في مخيم بلاطة، إضافةً إلى العمل على إخراج منشور مصور للمركز.

ونظم مختبر الحاسوب في المركز العديد من الدورات التدريبية للتعرف على أساسيات الحاسوب وكيفية استخدام الحاسوب والانترنت للأطفال والأمهات في مخيم بلاطة وتشغيل بعض الألعاب وذلك من أجل الترفيه للأطفال وتخفيف الضغط، إضافةً إلى تنظيم دخول الأطفال وطلبة المدارس إلى مختبر الحاسوب ومساعدتهم على إعداد تقاريرهم وأبحاثهم الدراسية.

ولأن رسالة المركز لا تقف فقط عند حدود مخيم بلاطة أو مدينة نابلس، بل تصل إلى المهتمين في جميع أنحاء العالم فقد واصل المركز استقباله للوفود الأجنبية، حيث زار المركز العشرات من الوفود الدولية من باحثين دوليين في مجال حقوق الإنسان، ووفد من مؤسسة عبد المحسن القطان من أجل التحضير لذكرى احتفالية فلسطين للأدب وزيارة مخيم بلاطة، ووفود دولية تضامنية مكونة من طلاب جامعيين، إضافة إلى وفد طلابي من مدرسة "أتلانتيك كولج" الثانوية في بريطانيا. كما وشهد شهر آذار/ (مارس) مشاركة وفد شبابي مكون من ثمانية أشخاص من مركز يافا الثقافي، وبرئاسة محمود صبح، منسق العلاقات الخارجية في المركز، بتمثيل دولة فلسطين في برنامج تدريبي مكثف في مدينة ستراسبورغ الفرنسية استمر لمدة أسبوعين تحت إشراف المجلس البريطاني، والإتحاد الأوروبي، إضافةً إلى مؤسسة الناس والثقافة الفرنسية.

وقد هدف البرنامج إلى تدريب الشباب على كيفية التخطيط وكتابة مشاريع التبادل الثقافي الشبابي الدولي بشكل مهني، والتنظيم وإعداد ميزانية المشروع والتنفيذ، وتم تقسيم الشباب إلى مجموعات مختلفة من الدول المشاركة وهي فلسطين، وتونس، وبريطانيا والبلد المضيف فرنسا، حيث قامت كل مجموعة بكتابة مشروع تبادل ثقافي شبابي وعرضه بشكل مهني.

ومن أهداف البرنامج أيضاً الالتقاء والتواصل مع الحضارات والثقافات، وتبادل الخبرات والتجارب الشبابية المختلفة بين شباب الدول المشاركة، وتناول البرنامج نشاطات متنوعة للتعارف وكسر الحواجز بين المشاركين والثقافات، وفهم كيفية وآلية التعامل مع الثقافات المختلفة. وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات والذهاب للتعرف على مدينة ستراسبورغ الفرنسية وكتابة تقرير عن جانب معين للمدينة من أجل فك شيفرتها. كما وزارت الوفود المشاركة البرلمان الأوروبي، والاستماع إلى جلسة عن حقوق المرأة والتقوا مع مسؤول ملف الشرق الأوسط في البرلمان، ومسؤولة ملف حقوق المرأة، إضافةُ إلى زيارة محكمة العدل الأوروبية ولقاء قاضٍ هناك.
 

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">