برنامج غزة للصحة النفسية يفتتح دورة تدريبية بعنوان مقدمة في الصحة النفسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي بغزة

افتتحت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي دورة تدريبية بعنوان "مقدمة في الصحة النفسية"، بمشاركة 24 من المدرسين والمرشدين والنظار العاملين في ست مدارس حكومية وتستمر خمسة أيام بواقع 20 ساعة تدريبية ويقوم بالتدريب فيها مجموعة من الأخصائيين والمهنيين بالبرنامج، وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيسي للبرنامج بغزة.

وافتتح الدورة د. ياسر أبو جامع مدير دائرة التدريب مرحباً بالحضور، مشيراً إلى أن هذه الدورة تأتي ضمن مجموعة من الدورات والأنشطة والبرامج التي يتم تنفيذها بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ومنها برنامج الوساطة الطلابية والوحدات الإرشادية وكذلك البرامج التدريبية المختلفة في مجال دعم وتعزيز خدمات الإرشاد النفسي في المدارس.

وأشار د. أحمد الحواجري مدير عام الإرشاد التربية الخاصة بالوزارة إلى عمق التعاون المشترك الذي يربط البرنامج بالوزارة موضحاً أهمية هذه الدورات للمرشد والمعلم في تطوير قدراته مستعرضاً تقييم تجارب التدريب والتغذية الراجعة لتقييم هذه البرامج.

وتحدث محمد الزير منسق المراكز المجتمعية في البرنامج عن تعريف النمو النفسي عند الأطفال وأسباب الاهتمام في تدريس النمو النفسي مشيراً إلى طبيعة النمو النفسي ومراحله والتغيرات التي تحدث عليه، مستعرضاً مفهوم ميادين النمو ومنها النمو البدني والمعرفي والنفسي والاجتماعي.

وأشار الزير إلى استخدامات علم نفس النمو ومنها الاستخدامات في مجال الطب والتمريض والتربية والتعليم وكذلك الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية والتجارة ووسائل الإعلام إضافة إلى وسائل اللهو والأبوة والأمومة.

والجدير ذكره أن البرنامج سيقوم بتأسيس ست وحدات إرشادية بالمدارس المشاركة وذلك بهدف دمج خدمات الصحة النفسية في المدارس مما يتيح للأطفال الاستفادة من المرشدين النفسيين دون الحاجة لزيارة الأخصائي النفسي في المراكز الصحية المجتمعية، مما يسهل على الطفل التعبير عما يدور في خلده من مشاكل وصعوبات وتحديات في جوه المدرسي ويوفر له الدعم النفسي اللازم.

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">