مجموعة الهيدرولوجيين توقع 9 اتفاقيات شراكة مع مؤسسات قاعدية

معا- نظمت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين في نابلس حفلاً لتوقيع 9 اتفاقيات مع تسع مؤسسات قاعدية. وذلك ضمن برنامج منح الشراكة الرابع الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية في فلسطين (AFD) من خلال مركز تطوير المؤسسات الأهلية (NDC)، وبتنفيذ مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وبالشراكة مع جمعية الإنماء الشبابي الخيرية (عوريف)، جمعية تنمية الطفل (بيت فوريك)، جمعية مركز شاهين للثقافة والتطوير (بيت دجن)، جمعية نساء بيتا التنموية (بيتا)، نادي عصيرة الشمالية للسيدات، جمعية بزاريا التعاونية للمنفعة المتبادلة، جمعية قصرة النسوية الخيرية، جمعية وادي الفارعه التعاونية الزراعية، وجمعية نساء الباذان الخيرية.

وقد حضر حفل التوقيع د. عبد الرحمن التميمي / مدير عام مجموعة الهيدرولوجيين، وهاني طحان مدير البرامج في الوكالة الفرنسية للتنمية، والسيدة جميلة ساحلية مدير المشاريع في مركز تطوير المؤسسات الأهلية وممثلون عن المؤسسات الرسمية والأهلية إضافة الى مدراء وأعضاء المؤسسات القاعدية الشريكة وممثلون عن المجالس المحلية وعن لجان المزارعين.

ويهدف المشروع الى تحسين الوضع المعيشي من ناحية التزود بالمياه، تحسين الوضع البيئي والزراعي، تحسين دخل العائلات الفقيرة والمهمشة والمستهدفة من خلال خلق فرص عمل وخلق مشاريع زراعية صغيرة مدرة للدخل، وتحسين وتطوير الوضع المؤسساتي من خلال تنفيذ برنامج بناء قدرات متكامل، فني، مالي وإداري، وأيضاً تقديم برامج التوعية ذات العلاقة.

ومن المخرجات المتوقعة بعد تنفيذ هذا المشروع، 62 بئر جمع للأغراض الزراعية والمنزلية، 5 برك اسمنيتة للزراعة، 22 محطة لمعالجة المياه الرمادية، إنشاء 27 حديقة منزلية، استصلاح 10 دونمات زراعية، شق طريق 1500م وتأهيلها، تحسين مهارات 140 شخص من المؤسسات القاعدية الشريكة، تحسين المعرفة والثقافة البيئية لدى 550 شخص على الأقل من 9 مواقع، إضافة الى تأثيث وتجهيز مقر المؤسسات التسع، ومن المتوقع أن يتم خلق 16400 يوم عمل في نهاية المشروع، وتبلغ قيمة المنح للمؤسسات القاعدية 449,000 دولار، أما مساهمة هذه المؤسسات في المشروع فتقدر بـ 151,880 دولار، حيث تكون عينية، وينفذ المشروع خلال عشرين شهراً ابتداء من تاريخ توقيع الاتفاقيات.

في نهاية الحفل الذي تضمن بعض الكلمات القصيرة لممثلي المؤسسات المانحة والمنفذة والمؤسسات القاعدية، تم توقيع الاتفاقيات مع المؤسسات الشركة كل على حده كطرف ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين كطرف ثاني مسؤولاً عن التنفيذ والمتابعة.

جدير ذكره، أن مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ومركز تطوير المؤسسات الأهلية نفذت برامج سابقة، استفاد منها 23 مؤسسة قاعدية في محافظة الخليل (1999-2001) ضمن برنامج منح التجمعات. ضمن برنامج منح الشراكة 2 (2003-2005) استفاد منها 13 مؤسسة قاعدية في مناطق الخليل، رام الله، وغزه. وبرنامج منح التوجيه 3 (2008-2010) استفاد منها 5 مؤسسات قاعدية في منطقة رام الله.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">