جمعية الجالية لافريقية تحقق مفهوم القدس بلدٌ تعيش فينا، قدر ما نعيش فيها من خلال انتاجاتها الثقافية

في إطار تنفيذها ورعايتها للبرامج الثقافية ، قدمت جمعية الجالية الافريقية – القدس الشريف يوم الاحد الماضي عرضها الاول للورشة المسرحية التي حملت عنوان " نشاز" والتي شارك فيها كل من الشباب :
أنس ابو بكر، أحمد بلاله ،أسيل حرباوي، حماده برقاوي ،محمد بلاله ، زهير شاهين ،
يزن أبو عيشة ،عمر برقاوي، محمد فطيرجي، محمود القاضي، نضال سدر، ياسر قوس
والورشة المسرحية من إعداد الكاتب المسرحي والمخرج المقدسي " حسام أبو عيشة " ومعالجة موسيقية للشاب " حسان جده" .
وقد تم تنظيم الفعالية على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني – الحكواتي بالقدس، بحضور غفير شمل العديد من الشخصيات الوطنية ، والمؤسسات المقدسية ، إضافة الى الاهالي والشباب .
وقد أهدي العمل للشاب المرحوم " زهير حسن فيراوي " عضو فرقة الصعاليك الموسيقية الذي وافته المنية قبل ما يقارب شهر بعد صراع طويل مع مرض السرطان .
والورشة المسرحية هي نتاج تسعة اشهر من التدريبات في مجال الدراما والموسيقى ،من المساحة والحرية، من الصبر والانطلاق، من التفكير والابداع، من محاولة لفهم الواقع لا الانسياق له ، والانعتاق من نشاز الواقع، نشاز الفكر، نشاز الفعل والامنيات، نشاز الوطنية والانتماء، نشاز القضية والهوية .

فالورشة المسرحية " نشاز" حاول من خلالها الشباب تصوير الأنفاق المظلمة للمدينة المقدسة، حاول الشباب فيها اللوذ بالحضور لمساحة من الامل.
ففي القدس .. يعيش المكان حالة نشاز .. يعيش الانسان حالة نشاز.
والنشاز: هالة من التموضع خارج إيقاع الحياة، وكأن دولاب المسيرة المقدسية خارج أتون الزمان والمكان، فإسقاطات الحياة اليومية من ضرائب وملاحقات على كافة المستويات يشكل مقسم لحن دخيل، وضربات سكين البلدوزر الهادرة، أصوات ساريات الشرطة وكشافات الاعتقالات الليلية، كلها تطرد الحمام من سماءها وتفرض عليها الهجرة نحو الغمام.
ففي القدس تفقد البسمة عوامل إستمرارها وتفقد الوجوه ملامحها ونفتقد فيها وقع الحياة، وتخبو المناجاة فيها وتعلو أصوات النشاز.
إلا أن جنين شبابي خضب يتبرعم فيما بين الاحشاء يحاول أن يعيد مفهوم الإصغاء لا الاستماع،
شباب ... يقدم الماء لعجوز تفترش مدخل باب العامود، لتنعش فيه ضمات النعناع النائم على العتبات
شباب ... يتزاحم كما السيل ليتزود ويتذوق شوربة بطعم القدس من تكية خاصكي سلطان
شباب ... يعيش البلد وجدانا وهماً، فرحاً وشقاء، يكتب على اسطح الجدران أشعاراً، يملئ الحواري أحلاماً، يأبى الخنوع وتعتلي هامته كمثل قباب المدينة التي تعانق عباب السماء.
وقد شملت الورشة المسرحية على مونولوجات تحاكي مجمل القضايا التي يعاني منها الشباب المقدسي .
وجمعية الجالية الافريقية – القدس الشريف ، تقوم بالتحضير لاطلاق عدة من المنتجات الثقافية تشمل عدة افكار ، مثل بلايز " صنع في القدس " وديوان شعر " كلنا في الهم والنصر شرق " حسام ابو عيشة ، و"رسائل إلى فلسطين" ويشمل على ما يقارب 40 رسالة من شباب عربي واوروبي متضامن مع القضية الوطنية الفلسطينية .

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">