استجابة لالتماس مركز القدس: اللجنة اللوائية الاسرائيلية تُمدد فترة الاعتراضات على مخطط مركز المدينة

واستند الالتماس إلى الاتفاق الذي أبرم بين المركز واللجنة اللوائية الاسرائيلية أمام المحكمة العليا في إطار قضية مخطط الحديقة القومية القائم على أراضي بلدة العيساوية والذي حمل رقم (758/13: مركز القدس ضد اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء).

 

وألزم ذلك الاتفاق، الذي استصدره المركز في حينه من خلال المحامي سليمان شاهين، بعد معركة قانونية طويلة، اللجنة اللوائية بنشر شروحات تتضمن البنود الأساسية لأي مخطط تنظيمي يسري على رقعة تزيد عن 200 دونم، إذا ما شكل السكان الفلسطينيّون 10% أو أكثر من إجمالي السكان الذين يسري عليهم المخطط.

ومع أن اللجنة اللوائية نشرت ترجمة استعمالات الأراضي، غير أن مركز القدس يرى أن هذه الترجمة لا تتماشى مع المعايير التي نص عليها الاتفاق المذكور أعلاه، وتفتقر إلى شروحات ضرورية سيحتاجها السكان للإحاطة بالمخطط.

ولذلك سيتابع محامو مركز القدس ضغطهم على اللجنة اللوائية لتقديم ترجمة وافية ومفصلة لكل جزئيات المخطط الجوهرية، لتوفير أرضية كافية يمكن للمتضررين المحتملين من مخطط مركز المدينة الاعتراض وفقها.
ويسري مخطط مركز المدينة على مساحة 710 دونمات في إحدى أكثر مناطق القدس المحتلة استراتيجيةً وحيويةً، وتحديدًا من باب الساهرة حتى المسعودية. يمتد المخطط من شارع السلطان سليمان وأسوار البلدة القديمة جنوبًا حتّى شارع عثمان بن عفّان شمالًا، ومن شارع وادي الجوز شرقًا إلى الشارع رقم 1 الذي يربط شرق المدينة المحتلّة بغربها.

 

Governorate