“الحركة العالمية” تعقد جلسات مشاورات إقليمية حول وصول الأطفال للعدالة

 

3 أيلول 2024 – عقدت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال– المكتب الإقليمي، سلسلة جلسات مشاورات إقليمية حول وصول الأطفال للعدالة.

وشارك في الجلسات خبراء مختصون في حقوق الطفل من: الأردن، وفلسطين، ولبنان، ومصر، وتونس، وموريتانيا، والمغرب، واليمن، من قضاة ومدعين عامين، ومحامين متخصصين في عدالة الأطفال، وخبراء اجتماعيين، إضافة إلى 140 طفلا من الدول المشاركة.

وخرجت جلسات المشاورات بمجموعة من التوصيات التي قدمت إلى لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل لغايات الاسترشاد بها عند صياغة التعليق العام رقم 27 حول تسهيل وصول الأطفال للعدالة والحق في التعويض.

وأكدت التوصيات حق الأطفال في الوصول إلى العدالة والتعويض، من خلال تعديل التشريعات والأنظمة التي تقيد حق الأطفال في التقاضي المجاني والتمثيل المبكر والمشورة القانونية، والتعويض، وتأهيل ضحايا الانتهاكات، ورفع وعي الأطفال في حقهم في الوصول إلى العدالة الشمولية والخدمات المتعددة، وتطوير أنظمة الشكاوى الخاصة بانتهاكات حقوق الأطفال وإتاحة وصول الأطفال إليها، إضافة إلى حق الأطفال ضحايا النزاعات المسلحة والمهاجرين في ضمانات الوعي القانوني وخدمات الدعم القانوني والاجتماعي.

وقد استندت التوصيات النهائية التي خرج بها الخبراء إلى مراجعة التشريعات والسياسات في المنطقة العربية، ومدى استجابتها لتسهيل وصول الأطفال للعدالة، والحصول على تعويض مناسب.

كما أن لجنة الخبراء استندت في توصياتها إلى نتائج الاستبيان العربي للعدالة الصديقة للأطفال الذي أعدته الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال بالشراكة مع الجامعة العربية في عام 2023 وشاركت فيه 12 دولة عربية، وإلى المشاورات مع الأطفال وتوصياتهم حول حقهم بالوصول إلى العدالة، ومدى توفر الإمكانات التشريعية والموازنات الصديقة، والتمكين الكافي للأطفال لتسهيل وصولهم للعدالة.

وقد تمكن فريق البحث من الوصول إلى أطفال في خلاف مع القانون وأطفال ضحايا عنف وأطفال من ذوي الإعاقة، إضافة اللمجلس الاستشاري الإقليمي للحركة العالمية للدفاع عن الأطفال.

وتعتبر جلسات المشاورات جزءا من الأنشطة الإقليمية التي تقودها الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال على المستويين الإقليمي والدولي، لدعم جهود لجنة حقوق الطفل الدولية في إعداد التعليقات العامة الصادرة عن اللجنة.

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">