مدى يختتم دورة تدريبية حول "الأمن الرقمي" للصحفيين/ات في مدينة رام الله

رام الله- 24/09/2024 اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) اليوم الثلاثاء دورة تدريبية للصحفيين/ات حول موضوع "الأمن الرقمي" في فندق "فلسطين بلازا" بمدينة رام الله، وذلك ضمن مشروع "تعزيز الفضاء المدني والمساءلة المجتمعية في فلسطين" الممول من مكتب الاتحاد الأوروبي في مدينة القدس.

وعقدت الدورة التدريبية يومي الاثنين والثلاثاء بمشاركة 15 صحفي/ة بواقع 10 ساعات تدريبية وهدفت لتعريف الصحفيين والعاملين في القطاع الإعلامي بمفهوم الأمن الرقمي كواحدة من أشكال العنف المختلفة التي قد تصاحب العمل الصحفي.

وافُتتحت الدورة بالترحيب بالمشاركين من قبل القائم بأعمال مدير مركز مدى أ. شيرين الخطيب، التي أوضحت أهمية الفهم المعمق لموضوع الأمن الرقمي من قبل الصحفيين/ات في ظل التقدم التكنولوجي وما يصاحبه من ضرورة لتوفير الحماية للصحفيين وبيانتاهم والآلية الضرورية لتحقيق هذا الهدف، نتيجة انتشار الفضاء الالكتروني وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي بشكل موسع ما سهل من إمكانية ارتفاع أعداد المتضررين من العنف الرقمي بشكل عام.

وتطرق خبير الأمن الرقمي أكرم الجريري إلى العديد من المواضيع الخاصة بموضوع الأمن الرقمي من ضمنها أهم برامج وتطبيقات تعزيز الأمن الرقمي، أبرز أدوات التشفير واختيار كلمات السر، وأهمية البيانات والخصوصية وحماية الشبكات، وانتحال الشخصية عبر الانترنت، وكيفية التعامل مع الأجهزة الشخصية بالميدان وأبرز برامج البريد الالكتروني الموثوقة وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الاكثر أمانا، إضافة الى تشفير الصور والمحتوى، وغيرها من الممارسات المتعلقة بالأمن الرقمي.

وأعرب المشاركون عن أهمية هذا التدريب الذي ساعدهم على فهم مواد برمجية لم يكونوا قد تعرفوا عليها، حتى خلال سنوات دراستهم الجامعية وبالتالي فقد ساهمت الورشة التدريبية برفع وعيهم بالشق البرمجي للأمن الرقمي وحماية البيانات.

وأوصى المتدربون في ختام التدريب بالعديد من التوصيات أهمها بناء برنامج تدريبي متكامل يشتمل الشقين النظري والعملي والشق القانوني حول ممارسات الأمن الرقمي، إضافة لعقد تدريبات حول آليات الحماية من الابتزاز الالكتروني، وتشفير البيانات بشقه العملي.

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">