" لجان الرعاية الصحية" تنفذ "عيادة الطفل السليم" في عدد من رياض الأطفال

لجان الرعاية الصحية تواصل  العمل على الكشف المبكر عن امراض الطفوله

تواصل طواقم "عيادة الطفل السليم" التابعة لجان الرعاية الصحية الفلسطينية اليوم الإثنين الكشف عن الطلبة والطالبات في رياض الأطفال حيث نفذت العيادة برامجها ببلدة حجة بمحافظة قلقيلية،بالإضافة الى رياض للأطفال في بلدتي سالم وديرالحطب وأخرى في منطقة المساكن الشعبية بنابلس شمالي الضفة الغربية.

وأكدت منسقة البرنامج في اللجان سناء العتبة أن (221)طفل استفادوا من البرنامج الصحي الذي يشتمل على فحوصات طبية تتعلق بتشخيص القدم والأسنان والأنف والحنجرة والأذن الى جانب أمراض القلب.

ولفتت العتبة الى أن 523 طفلا أستفادوا هذا الأسبوع في محافظتي قلقيليه ونابلس من الخدمات الصحية التي يقدمها البرنامج،حيث تم الكشف السريري وفحص نسبة الدم في 9 رياض أطفال.

وأشارت العتبة الى أن تسوس الاسنان والتهابات الجهاز التنفسي العلوي تعتبر الاكتر انتشارا بين الاظفال ، مع وجود  اعداد تعاني من مشكلات  في النظق الى ذلك انبساظ القدم ، وقد تم تشخيص 7 حالات ( خصية مهاجره ) اضافة الى امراض حادة متنوعه ، تعامل معها الظاقم ضمن الاجراءات المعمول بها وتم تحويل عدد من الحالات الى اظباء الاختصاص بالتنسيق مع ذوي الاظفال ومتابعة من اظباء عيادة الظفل السليم 

ويستشف من نتائج التقاريرالطبية التي توصلت لها الطواقم الطبية أن عدد كبير من الأطفال المشخصين يعانون من حالات تسوس الأسنان وتبسط في القدمين والتهاب في الحلق،كما أكدت التقارير الطبية أن عدد من الأطفال يعانون  من صعوبات في النطق وتضخم اللوزتين (غير مرضي)،الأمر الذي يتطلب تدخلا طبيا مبكرا من قبل الأهالي.

ويكتسب الكشف المبكر عن أمراض الطفولة والإعاقة اهمية بالغه وذلك في اطار برنامج"عيادة الطفل السليم" الذي تنفذه لجان الرعاية الصحية في رياض الاطفال  منذ مطلع التسعينيات من القرن الماضي،لاسيما في محافظات شمال الضفة الغربية تفاديا للتعقيدات المرضيه وتفاقم الاعاقة لدى الاطفال المستهدفون . وذلك من خلال زيارات دورية للطاقم المكون من طبيب وممرضه ومخبريه ومثقفه صحية وحسب ملاحظات الطاقم يتم تحديد مواعيد لإخصائي طب الأسنان والعلاج الطبيعي والبصريات .

 

Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">