جمعية الحق في الحياة تعقد اجتماعها الدوري لأولياء الأمور

نظمت جمعية الحق في الحياة اجتماعها الدوري بأولياء أمور الطلبة المصابين بمتلازمة داون بحضور ما يقارب 160 ولى أمر وذلك لمناقشة العديد من القضايا والمشاكل التي تواجه الآباء والأمهات أثناء التعامل مع الطفل المصاب بمتلازمة داون وذلك في مقر الجمعية بغزة.

وتحدث نبيل جنيد مدير البرامج التأهيلية عن كيفية دخول الطفل المصاب بمتلازمة داون إلي الجمعية والخدمات التي تقدمها الجمعية لهؤلاء الأطفال كما شدد جنيد علي ضرورة التزام الأهل في المواعيد التي تحدد من قبل الأخصائي للطفل حتى يتلقي العلاج والتمارين المناسبة التي تخوله لدخول الروضة ويستطيع بعد ذلك دمجه في المدارس الحكومية ولا يتم ذلك إلا بتعاون الأهل مع الأخصائيين.

وقد ألقت رحاب الأقرع مشرفة قسم برنامج التدخل المبكر كلمة قدمت من خلالها شرحا مفصلا عن خدمة تنمية القدرات والجلسات العلاجية وكيفية الاستفادة منها مؤكدة على ضرورة استمرار الآباء والأمهات في المتابعة والالتزام بمواعيد الجلسات العلاجية لتحقيق اكبر قدر ممكن من الاستفادة .
وأوضحت الأقرع على ضرورة أن يحرص الآباء والأمهات على تنفيذ الأهداف التي يتم تدريب الطفل عليها في الجمعية والعمل علي تكرار التدريبات في البيت لتحقيق فائدة اكبر متطرقة إلى ضرورة الاهتمام بالطفل وبنظافته.

في حين أوضحت فاديه الشاويش معالجة النطق واللغة علي ضرورة اهتمام الأهل بالطفل في هذه المرحلة في فصل الشتاء لاختلاف الجو الذي يؤثر علي مناعة الطفل ويضعفها كما أن تعرض الطفل للنزلات البرد يؤثر سلبا علي صحته وخصوصا علي الأذن فيؤدي إلي التهابات شديدة تؤثر علي السمع فلا يستطيع الطفل التقدم في العلاج الذي يتبع معه .وبينت الشاويش أن الجمعية تقوم بفحص دوري للأطفال والطفل ال1ي حالته مستعصية يتم تحويله إلي أخصائي الأنف والحنجرة للعمل علي حل المشاكل الصحية التي يواجهها الطفل.
ومن ناحيتها تحدثت نعمة أبو جبل الأخصائية النفسية علي أهمية اهتمام الطفل ومتابعة التمرين التي تقدم له من قبل الجمعية كما وشرحت مشكلة التبول اللاإرادي التي تواجه الأهل وكيفية حل هذه المشكلة حتى يصبح الطفل قادرا علي الاعتماد علي نفسه ولا يتم ذلك إلا بمساعدة الأهل.

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">