شارك ومركز شئون المرأة يبدءان بتنفيذ سلسلة دورات تدريبية حول "التعليم وقت الطوارئ"

افتتح منتدى شارك الشبابي بالتعاون مع مركز شئون المرأة دورة تدريبية بعنوان "المعايير الدنيا للتعليم وقت الطوارئ والأزمات المزمنة ومراحل إعادة البناء المبكر INEE"، بتمويل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" وبرعاية مكتب حرم سمو أمير قطر الشيخة موزة، وذلك في مقر المنتدى وسط مدينة غزة.
وتشتمل الدورة التدريبية التي شارك بها 22 متدرباً ومتدربة من المنسقين والعاملين في المشاريع المختلفة على عدد من المواضيع التي تبدأ بتقديم المعايير الدنيا للتعليم، ومن ثم تتطرق إلى الأسس التي تقوم عليها في حالات الطوارئ " تعليم قائم على الحقوق"، والعمل مع الجماعات المحلية والسلطات التربوية وتقييم البرامج التعليمية لحالات الطوارئ والأزمات المزمنة، بالإضافة إلى تصميم برامج تعليمية لحالات الطوارئ والأزمات المزمنة.
وتعتبر هذه الدورة الأولى في سلسلة دورات سينظمها المنتدى خلال شهري إبريل ومايو المقبلين بإشراف المدربة عائشة أبو شقفة منسقة برنامج جسور، وبلال الحمايدة منسق مشروع المساندة التعليمة في المنتدى.
وقال مهيب شعت مدير منتدى شارك إن المنتدى حرص على تنفيذ هذا التدريب لما له من أهمية بالغة في العمل على توفير الحد الأدنى من التعليم لكل الفئات في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث الطبيعية، مشيرا إلى أن ذلك يخص الوضع العام في قطاع غزة وتحديداً بعد الحرب الأخيرة عليها والتي كانت من أكبر الكوارث التي مرت على القطاع.
وأكد شعت أن هذا التدريب جاء مع بداية إعلان المنتدى لاطلاق خطته الاستراتيجية للخمسة أعوام القادمة، والتي تضع برامج التعليم ضمن أولوياتها للوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين مع التركيز على نوعية البرامج التي تقدم الخدمة بشكل نوعي لذوي الاحتياج، منوها إلى أن هذه الدورة تأتي ضمن سياسة المنتدى المعتمدة على تطوير الكادر البشري باعتباره أساس تطور ورقي المؤسسة.
من جانبها قالت فاتن شلا منسقة التدريب من مركز شئون المرأة إلى أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات التدريبية التي ينفذها المركز بالشراكة مع عدد من الجامعات والمؤسسات العاملة في مجال التعليم في قطاع غزة.
وأشارت شلا إلى أن هذه الورش التدريبية تهدف بشكل مباشر إلى تمكين العاملين في مجال التعليم وغيرهم من أصحاب القرار والعاملين في المشاريع التي تعنى بالتعليم في المؤسسات الأهلية وبعض قادة المجتمع المحلي من الحصول على المعرفة الكاملة بتلك المعايير التي من شأنها الحفاظ على استمرار التعليم في الأزمات والكوارث أياً كان حجمها وطبيعتها.

كتبه: اسماعيل شكشك

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">