"مشاعل فلسطين" تعود إلى ارض الوطن بعد اختتام جولة ثقافية فنية في أوروبا

عادت فرقة مشاعل فلسطين للفنون الشعبية، التابعة لجمعية نابلس للتنمية والتطوير المجتمعي، إلى ارض الوطن، بعد تقديمها سلسلة عروض راقصة ولوحات مسرحية مجسدة للواقع الفلسطيني، ضمن فعاليات إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد، الذي جاء ضمن برنامج للتبادل الشبابي الفلسطيني- الأوروبي للعام 2010.

واستهلت الفرقة، المكونة من 17 من الراقصين، جولتها من العاصمة الفرنسية باريس وذلك في معهد العالم العربي و بحضور سفيرة فلسطين في فرنسا الدكتورة هند خوري ومدير المعهد وغيرهم من ممثلي السفارات العربية والأجنبية والمئات من المتضامنين المناصرين للقضية الفلسطينية .

وفي كلمتها أكدت خوري على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته والعيش بكرامة كباقي شعوب العالم، مشيرة إلى الواقع الراهن في مدينة القدس المحتلة.

وعلى هامش هذه الفعاليات تم اللقاء والاجتماع مع عدة مؤسسات ومجموعات شبابية ومناقشة آفاق التعاون والتبادل ومن ابرز المؤسسات جمعية أنصار الإنسان الخيرية – باريس، وبالتعاون مع مؤسسة جيل فلسطين تم تنظيم عرض رقص شعبي وذلك في جامعة سان دوني.

وفي بلجكيا تم إحياء ذكرى يوم الأرض بالتعاون مع البيت الفلسطيني وتنظيم حركة فتح في بروكسل وذلك بحضور رئيس البيت الفلسطيني، أمين سر حركة فتح في بلجيكا، رمضان ابو جزر، وغيره من أعضاء البيت ومنهم علاء ابو النجا، وإبراهيم فريجة.

وأكد ابو جزر أهمية إحياء ذكرى يوم الأرض وزرع عشق هذه الأرض لدى الأجيال الشابة خاصة في الخارج تأكيدا لشعور الانتماء الصادق لها لاسيما في ظل الاجرءات الإسرائيلية التي تهدف إلى قلع الفلسطيني من وطنه وتشريده، مقدما شكره لفرقة مشاعل على تقديم لوحاتها الراقصة بالتعاون مع البيت الفلسطيني.

بدوره شدد مدير عام جمعية نابلس امجد الرفاعي على ضرورة الاهتمام بهذه المناسبات الوطنية وإيصال صوت الشباب الفلسطيني للعالم، من خلال الفنون الأصيلة والتراث الفلسطيني تأكيدا للعالم على نضال الشعب الفلسطيني لانتزاع حقوقه والعيش بحرية وكرامة أسوة بشعوب العالم.

وقدم الرفاعي شكره لجميع المؤسسات والهيئات والشخصيات التي أسهمت في إنجاح جولة فرقة مشاعل فلسطين لهذا العام، منوها إلى أن الفرقة ستقوم بتنظيم عدة عروض فنية محليا وأوروبيا,.
وفي لوكسمبورغ تم تقديم سلسلة عروض راقصة في المدرسة الأوروبية وفي المدارس الابتدائيةبالاضافة إلى عرض مسرحية "حكاية وطن" تسرد حكاية تشرد الشعب الفلسطيني ومعاناته للمخرج الشاب خليل ابو حمده.

كما تم تنظيم عرض اخر في مدينة "أيشن"، بالتعاون مع مؤسسة"العدالة" بحضور العديد من مناصري الشعب الفلسطيني وعشاق الفنون الشعبية .

وأشار المدير الفني للفرقة محمد اسمر أن هذه العروض تأتي في إطار برنامج تنفذه الفرقة من خلال جمعية نابلس محليا ودوليا، مؤكدا أن الفرقة وبالإضافة لعروضها التقليدية قامت بتنظيم سلسلة من اللقاءات وبرامج التبادل الشبابي مع مؤسسات ومدارس وشخصيات أوروبية بهدف تعريف العالم بطموح الشباب الفلسطيني ورغبتهم بالانعتاق والتحرر.

وقدمت الشابة عرين المغربي قصيدة بعنوان " هي القدس" حازت على إعجاب الجمهور، لكلماتها الإنسانية التي وصفت الواقع الراهن في القدس.

ويشار إلى أن هذه الجولة تأتي في إطار الفعاليات التي تنفذها الفرقة، حيث تعد من الفرق الناشطة والفاعلة في محافظة نابلس ، وتربطها علاقات وبرامج تبادلية في مختلف دول أوروبا.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">