معرض كاريكاتير بعنوان خطوط هزلية في غزة بمشاركة فنانين عرب واجانب

نظم الاتحاد العام للمراكز الثقافية معرض كاريكاتير بعنوان خطوط هزلية في قاعة الهلال الأحمر في غزة يومي الأربعاء والخميس 22 و 23 كانون أول 2010 ضمن مشروع شباب من أجل مستقبل أفضل بتمويل من جمعية المساعدات النرويجية. بمشاركة 15 فناناً من دول عربية وأجنبية ، يضم نحو 70 عملاً منوعا, تتناول اللوحات فيه أهم القضايا السياسية والاجتماعية و جرائم الاحتلال الاسرائيلي والانقسام والمفاوضات.
وشارك في المعرض كل من الفنانين:

ماجد بدرة ،أبو النون،محمد سباعنة ،محمد أبو عفيفة وأسامة السلطي من فلسطين
وعلي فرزات ، رائد خليل، ياسر أحمد، فهد البحادي، نضال ديب ،فادي فاضل، ونزار عثمان من سورية.

و من فرنسا برناردو بوتون سكرتير الاتحاد الاوربي لرسامي الكاريكاتور ( الفيكو)، ومن هولندا بيترنينوديك رئيس الاتحاد الأوربي لرسامي ( الفيكو) واليوناني أثاناسيوس ايفثيمياديس.

وهذا المعرض يمثل رسالة واضحة الى العالم بان فن الكاريكاتير يعتبر سلاح ثقافي وفني فاعل ومؤثر لفضح جرائم الاحتلال الاسرائيلي واظهار الحقيقة الي العالم بأقلام ليست فلسطينية فحسب , وانما بأقلام فنانين من دول عربية وأجنبية.

ومن الجدير بالذكر ان فنان الكاريكاتير اليوناني أثاناسيوس ايفثيمياديس وهو أحد المشاركين في المعرض قد وافته المنية في اخر يوم في المعرض في تاريخ 23/12/2010 , ويعتبر معرض خطوط هزلية هو آخر مشاركة فنية له.

وقالت المهندسة شرين عبد الرحمن , مديرة المشروع إن المعرض يمثل طاقات مختلفة عربية ودولية ومحلية 'تناولت في معظمها الهم العربي والفلسطيني برؤية اجتماعية وسياسية معبرة بما تحمله من رسائل ذات بعد إنساني'.
وأضافت أن المعرض يقدم لجمهور غزة 'فرصة لمشاهدة لوحات فنية تختلف فيها الأدوات، ولكنها تشترك في السخرية من الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية'

ومن جهته أبرق يسري درويش رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية المتواجد في مؤتمر الشباب العالمي بجنوب أفريقيا برسائل التحية والاجلال للفنانين المشاركين بالمعرض على تلبيتهم دعوة زملائهم الفنانين الفلسطينيين ومشاركتهم بمعرض "خطوط هزليه" لفن الكاريكاتير الذي يحمل مضامين ورسائل إبداعية ذات بعد إنساني للهم الفلسطيني في ظل تحديات مواجهة جرائم الاحتلال و الحصار والانقسام.

وأضاف درويش أن مشاركة فنانين عرب وأجانب يؤكد أن قضيتنا الفلسطينية تحمل هماً انسانياً ذو أبعاد واسعة النطاق وتؤكد على أهمية استقطاب كافة المتضامين الأجانب مع قضيتنا العادلة

وأعرب المهندس ماجد بدرة منسق المعرض عن سعادته بمشاركة هذا الكم من الفنانين وتفاعلهم من اجل القضية الفلسطينية, فالفنانون بذلوا جهودا كبيرة من اجل رفع صوت الكادحين والمناضلين والمضطهدين من ابناء شعبنا و هموم الجماهير وعن آمالهم وطموحاتهم من خلال لوحاتهم ورسوماتهم الكاريكاتيرية في المعرض.
ووجه التحية الى كل من ساهم معه في انجاح المعرض وتحية خاصة الى روح الفنان اليوناني اثاناسيوس ايفيمياديس الذي كانت اخر مشاركاته في هذا المعرض ,ووصف فن الكاريكاتير بانه بمثابة سيف مسلط على اعناق الفاسدين والمتخاذلين والمتواطئين محطما قيود الخوف والترهيب وتكميم الافواه.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">