الحق في الحياة تعقد ورشة حول متلازمة داون واضطرابات التوحد بتمويل من الاتحاد الأوروبي

عقدت جمعية الحق في الحياة الخميس 6-1-2011 ورشة في مقرها في مدينة غزة حول متلازمة داون واضطرابات التوحد, والتي تأتي استمراراً لحملات التوعية ضمن مشروع تحسين إيصال الخدمات الأساسية بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وقد شارك في الدورة كلاً من أ. نبيل جنيد مدير البرامج التأهيلية في الجمعية , د.كمال الجعيثي مسئول العيادة الطبية في الجمعية , و نهال العشي منسقة المشاريع في الجمعية.

حيث أشارت العشي إلى أن الهدف الرئيس من إقامة هذه الورشات هي التوعية باعتبارها واجباً ضرورياً ومهماً في الكشف المبكر عن هؤلاء الأطفال, ليتم دمجهم في البرامج التأهيلية في جمعية الحق في الحياة,مؤكدة أن انتشار التوحد ومتلازمة الداون في ازدياد مستمر.

ونوهت العشي أن جمعية الحق في الحياة هي الجمعية الأولى والوحيدة في قطاع غزة التي تقوم برعاية وتأهيل المصابين بمتلازمة داون واضطرابات التوحد.

بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي للآباء والأمهات وتوعيتهم وإرشادهم إلى كيفية التعامل مع أطفالهم.
وتحدث الدكتور الجعيثي عن اضطرابات التوحد وكيفية التعرف على الأعراض المصاحبة لهذه الاضطرابات , موضحا أن التوحد هو اضطراب نفسي اجتماعي و مرض سلوكي , يشمل مجموعة مختلفة من جوانب الشخصية على شكل متلازمة, وتترك آثارا على الصحة النفسية والوضع الاجتماعي.
وأوضح الدكتور أن الطريقة الصحيحة للمساعدة في تعديل سلوك المصاب باضطرابات التوحد هي التعاون المشترك ما بين الأخصائي النفسي والاجتماعي وما بين الأهل , للعمل على علاج الأطفال المصابين باضطرابات التوحد.

فيما أكد أ. نبيل جنيد مدير البرامج التأهيلية في الجمعية على أهمية إجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة لأطفال المصابين بمتلازمة داون والتوحد والتعاون ما بين الأهل والجمعية , للخروج بنتائج صحيحة للعمل على تحديد دقيق للاضطرابات التي يعاني منها الطفل.

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">