الصندوق الكندي للمبادرات المحلية
موّلت كندا على مدار ثلاثة عقود مشاريع صغيرة الحجم إنما ذات أثر كبير في البلدان النامية حول العالم من خلال الصندوق الكندي للمبادرات المحلية.
يقدم الصندوق مساعدات مالية لتغطية جزء من أو كافة نفقات المشاريع المتواضعة نسبياً من حيث النطاق والحجم والنفقات، والمصممة عموماً من قبل السلطات والمؤسسات المحلية التي تقترحها وتنفذها، حيث يمكّن ذلك كندا من التجاوب مع الاحتياجات المحلية من خلال العمل على مستوى المجتمع المحلي.
يعتبر الصندوق كذلك أداة هامة من أدوات الحكومة الكندية لتعزيز العلاقات بين كندا والمجتمع المدني الفلسطيني والمجتمعات المحلية ومساعدتها في بناء شبكات الاتصال والتواصل في جميع أنحاء العالم.
أولويات الصندوق لعام 2018-2019
يمول الصندوق المشاريع المتوافقة مع الأولويات التالية:
1) المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتيات.
2) الحوكمة الشاملة ومنها التنوع والديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.
3) السلام والأمن مع التركيز على منع النزاعات وبناء السلام.
4) كرامة الإنسان والتغطية الصحية والتعليم والتغذية.
5) النمو الذي يعمل للجميع ويتضمن الحقوق الاقتصادية للمرأة والوظيفية الكريمة والريادة والاستثمار في الفئات الأكثر فقراً وضعفاً وحماية المكتسبات الاقتصادية.
6) العمل البيئي والمناخي الذي يركز على التكيف والتخفيف إلى جانب إدارة المياه.
سيتم إعطاء الأولوية هذا العام للموضوعات 1 و2 و3 و6.
التمويل المقدم للصندوق:
يترواح متوسط مساهمة الصندوق بين 15000 إلى 30000 دولار كندي. يرجى ملاحظة ان كافة العقود ستكون بالدولار الكندي والمساهمات تقدم بعملة الشيكل الإسرائيلي أو الدولار الأمريكي.
مدة المشاريع:
تنفذ المشاريع على مدار ستة إلى سبعة أشهر، وينبغي استكمال كافة أعمال المشاريع بين تاريخ التوقيع على اتفاقية المساهمة و28 شباط 2019. ينظر في المشاريع التي تتجاوز هذا التاريخ على أساس كل حالة على حدة، ويتوقع توقيع اتفاقيات المساهمة للمشاريع التي وقع عليها الاختيار في شهر تموز 2018.
الصندوق النسوي الكندي
سيركز الصندوق لعام 2018-2019 على دعم المشاريع التي تسعى إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتيات من خلال العمل مع المجتمع المدني والشركاء المحليين في الأراضي الفلسطينية.
أولويات الصندوق لعام 2018-2019
تحقيقاً لهذا الهدف سيمول الصندوق:
المشاريع التي تدعم أجندات وبرامج مؤسسات حقوق المرأة، ومنها من خلال تقديم الخدمات وتجريب الأفكار المبتكرة والتوعية وإجراء الأبحاث والمناصرة والحوار السياسي والتشبيك وحشد الدوائر الانتخابية ويتضمن ذلك الحشد عن طريق الإنترنت.
بناء القدرات التنظيمية لمؤسسات حقوق المرأة وإدارة الشبكات والتحالفات فيما بينها لتعزيز استدامتها وأثرها.
دعم ومناصرة دور ومشاركة وقيادة مؤسسات حقوق المرأة في حوارها السياسي مع الحكومة والأطراف الفاعلة.
تعزيز قدرات ونظم مؤسسات القطاع العام (مثل الإحصاء) ومعاهد الأبحاث والجامعات ووسائل الإعلام والمجتمع المدني من أجل تعزيز واستخدام وتوزيع إحصائيات وأدلة وأدوات وتحليلات والبحوث السياسية الخاصة بالنوع الاجتماعي والخبرات لتقديم معلومات تتطرق إلى احتياجات محددة للمرأة والفتيات والرجال والفتيان وتعزز النتائج المتعلقة بالمساواة.
تستند منهجية كندا لعامي 2018-2019 إلى تحليل التحديات الأساسية التي تواجه الفلسطينيين في دعم تمكين المرأة والفتيات وتحقيق المساواة بين الجنسين
التمويل المقدم للصندوق:
يترواح متوسط مساهمة الصندوق بين 30000 إلى 50000 دولار كندي. يرجى ملاحظة ان كافة العقود ستكون بالدولار الكندي بينما المساهمات تقدم بعملة الشيكل الإسرائيلي أو الدولار الامريكي.
مدة المشاريع:
تنفذ المشاريع على مدار عام واحد، وينبغي استكمال كافة أعمال المشاريع بين تاريخ التوقيع على اتفاقية المساهمة ونهاية شهر تموز 2019. ينظر في المشاريع التي تتجاوز هذا التاريخ على أساس كل حالة على حدة، ويتوقع توقيع اتفاقيات المساهمة للمشاريع التي وقع عليها الاختيار في شهر تموز 2018.
يدار الصندوق النسوي الكندي من قبل طرف ثالث وهو ترايغون.
المستفيدون المؤهلون من دعم الصندوق الكندي للمبادرات المحلية والصندوق النسوي الكندي
• المنظمات غير الحكومية والمنظمات المجتمعية والمؤسسات غير الربحية.
• المؤسسات الأكاديمية المحلية التي تعمل على المشاريع المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة و/أو القدس الشرقية.
• المؤسسات الدولية والحكومية ومتعددة الأطراف والإقليمية والمنظمات والهيئات التي تعمل على أنشطة التنمية المحلية.
• المؤسسات أو الهيئات البلدية أو الإقليمية أو الحكومية الوطنية في البلد المستفيد التي تعمل على المشاريع المحلية.
• المنظمات غير الحكومية وغير الربحية الكندية التي تعمل على أنشطة التنمية المحلية من خلال مكتب محلي.
عملية تقديم الطلبات
• آخر موعد للتقديم هو الساعة 5 مساء من يوم 31 أيار 2018، ولن ينظر في الطلبات المقدمة بعد هذا التاريخ.
• يرجى الاتصال بنا للحصول على نموذج طلب الصندوق الكندي للمبادرات المحلية ونموذج الموازنة والاتصال بترايغون لنفس السبب.
• تسلم طلبات الصندوق الكندي للمبادرات المحلية إلكترونياً إلى البريد الإلكتروني: [email protected]
• تسلم طلبات الصندوق النسوي الكندي إلكترونياً إلى البريد الإلكتروني: [email protected]
• ينظر فقط في الطلبات المعبأة باستخدام النموذج المعتمد والتي تحتوي على وثائق الموازنة المطلوبة.
• تعبأ الطلبات باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو العربية.
• يجيب كل طلب بوضوح على كافة الأسئلة ويلخص كافة أنشطة المشروع على النحو المنصوص عليه في وصف المشروع المبين في نموذج الطلب. تبين موازنة المشروع المقترحة النفقات المتعلقة بأنشطة كل مشروع.
• سيتم تقييم الطلبات للمصادقة على أهليتها من قبل لجنة الاختيار.
• نظراً للعدد الكبير المتوقع من الطلبات سيتم الاتصال بالمرشحين الناجحين فقط.
• نحن نشجع على تقديم طلبات التمويل التي تلائم مشاريعكم.
• نحتفظ بالحق في النظر في المشاريع المسلمة لكلا الصندوقين
جديد! التحليل القائم على أساس النوع الاجتماعي
اعتمدت كندا سنة 2017 سياسة المساعدة النسوية الدولية للنهوض بالمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات باعتباره السبيل الأكثر كفاءة للحد من الفقر وبناء عالم أكثر شمولية وسلاماً وازدهاراً. هناك حاجة إلى تحليل قائم على أساس النوع الاجتماعي تمشياً مع هذه السياسة باعتباره من عناصر طلب مشاريع الصندوق الكندي للمبادرات المحلية والصندوق النسوي الكندي، حيث يهدف هذا التغيير إلى تعزيز نتائج المساواة بين الجنسين في برامج الصندوق الكندي للمبادرات المحلية/الصندوق النسوي الكندي.
يتطلب التحليل القائم على أساس النوع الاجتماعي من المشاركين:
أ. مراعاة مختلف أنواع تأثر النساء والفتيات والرجال والفتيان بالمشكلة التي يهدف مشروعهم للتطرق إليها، ومنها ضمان ألا يتسبب المشروع بأي أذى.
ب. التشاور مع النساء و/أو الفتيات عند وضع طلبات مشاريعهن.
ت. ضمان إظهار هذه الآراء في تصميم المشروع.
* يمكن أن تتضمن المشاورات وليس على سبيل الحصر التحدث مع النساء والفتيات من المجتمع المحلي والتحدث مع النساء وأفراد آخرين مممن يعملون مع مؤسسات مجتمع مدني عملت في المجتمع المحلي، والتحدث مع النساء والرجال من صانعي القرار والتغيير ممن يملكون معرفة بالمجتمع المحلي.
الطلبات غير الشاملة للتحليل القائم على أساس النوع الاجتماعي تؤدي الى احتمالية عدم النظر فيها.
نفقات المشاريع التالية مؤهلة للحصول على التمويل:
• النفقات الإدارية والعامة المتعلقة بالمشروع تحديداً.
• المصاريف الرأسمالية و/أو التشغيلية المتعلقة بالتأجير و/أو الشراء و/أو بناء البنية التحتية.
• نفقات التركيب والصيانة والشحن و/أو النقل ومنها الوقود والحواسيب وأجهزة الاتصال.
• نفقات التعليم المدني.
• مصاريف المؤتمرات والمناسبات.
• مصاريف التدريب وبناء القدرات.
• نفقات الخدمات التي يحصل عليها المستفيدون.
• نفقات التواصل والاتصال ونشر المعلومات.
• نفقات التقييم البيئي.
• نفقات المناصرة والحشد.
• النفقات القانونية.
• النفقات المحاسبية.
• النفقات الطبية.
• نفقات النشر.
• رسوم البث الإذاعي والتلفزيوني.
• رسوم تأجير المرافق والمعدات.
• النفقات المتعلقة بالأبحاث.
• نفقات رواتب المشروع.
• النفقات الأمنية.
• رسوم الترجمة التحريرية والفورية.
• نفقات السفر باستخدام أقل الأجور الممكنة والتي لا تتجاوز تذكرة درجة اقتصادية كاملة (يجب أن تحصل نفقات السفر الدولية على موافقة مسبقة).
• استئجار أو التأجير التمويلي للسيارات.
• نفقات تطوير المواقع على شبكة الإنترنت.
• نفقات الضيافة الضرورية والمعقولة باستثناء المشروبات الكحولية.
• النفقات المتنوعة التي تشكل جزء أصيل من المشروع.
نفقات المشاريع التالية غير مؤهلة للحصول على التمويل:
• التكنولوجيا والمنشآت النووية.
• المساعدات المقدمة إلى الجيوش أو المنظمات شبه العسكرية.
• الهدايا.
• السلع الثمينة.
• الدعم المالي المباشر للحكومة.
• التمويل الجوهري أو النفقات الجارية للمؤسسات.
• التمويل الدوار (أي التمويل المستخدم لتقديم قروض للأفراد مثل التمويل الأصغر).