دعوة لتقديم مقترحات مشروعات: مشروعات خدماتية للفئات المهمشة

Agency name
مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية

 

Pillar II call logo-Ar

دعوة المؤسسات الأهلية الفلسطينية لتقديم مقترحات مشروعات ضمن

برنامج "العمل من أجل دعم هوية القدس وصمودها AJIR+"

مشروعات خدماتية للفئات المهمشة  

 

يُعلن مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية "مركز تطوير" عن توفر الإمكانية لتمويل مقترحات مشروعات تقدمها المؤسسات الأهلية الفلسطينية ضمن المرحلة الثانية من برنامج "العمل من أجل دعم هوية القدس وصمودها (AJIR+)".

يستهدف هذا الإعلان تمويل مشروعات خدماتية للفئات المهمشة، خاصةً النساء في وصولهن إلى الخدمات الأساسية، يجب أن لا تتجاوز مدة تنفيذ المشروعات المختارة عامين. إن هذه الدعوة مُصممة بشكل رئيسي للمساهمة في التحرر الكامل للشباب الفلسطيني وتهدف إلى تلبية احتياجات الفئات السكانية الضعيفة من خلال الوصول العادل والمتساوي إلى الخدمات الاجتماعية والمحلية. وسيتم تخصيصه لتقديم الخدمات الاجتماعية والقانونية للفئات السكانية الضعيفة من أجل تحسين ظروفهم المعيشية. وبالتالي سيتم التركيز بقوة على الإدماج الاجتماعي والإدماج المهني أو إعادة إدماج السكان المهمشين (النساء، وكبار السن، والأشخاص ذوي الإعاقة، والأشخاص المعرضين للعنف، وما إلى ذلك).

معايير الاستحقاق:  

للتقدم بطلب الحصول على منحة بموجب هذه الدعوة، يُسمح للمؤسسة الأهلية تقديم مقترح مشروع فرعي واحد فقط.

يجب على المؤسسات الأهلية المتقدمة استيفاء جميع معايير الاستحقاق التالية:

  1. أن تكون المؤسسة مُقدمة الطلب مؤسسة أهلية فلسطينية، غير حكومية، غير ربحية أو مؤسسة ذات طابع ديني تقدم خدمات اجتماعية للمجتمع عامة.
  2. أن تكون المؤسسة مسجلة قانونياً لمدة عامين على الأقل تحت تسجيل السلطة المختصة بحلول تاريخ تقديم الطلب وقادرة على تقديم دليل التسجيل القانوني.
  3. أن يكون مقر المؤسسة الأهلية الرئيسي في القدس.
  4. أن تستهدف أنشطة المشروع المقدم منطقة القدس.
  5. أن لا تتجاوز مدة تنفيذ المشروع الفرعي عامين.
  6. أن لا يتجاوز الحد الأعلى لقيمة المنحة المطلوبة 100,000 يورو، وأن لا يقل الحد الأدنى عن 50,000 يورو.
  7. أن لا تُمثل موازنة المشروع المقترح في السنة أكثر من 50% من معدل الموارد السنوية للمؤسسة الأهلية المقدمة للطلب خلال الفترات المحاسبية الاثنتين أو الثلاث الأخيرة. 
  8. يجب أن تستهدف المشروعات في المقام الأول الفئات السكانية المهمشة، وتعزيز الترابط الاجتماعي، وتتضمن نهج "عدم الإضرار".
  9. في حال التقدم لمشروعات تتضمن أعمال بناء وبنية تحتية، يجب أن تكون المؤسسة الأهلية قد حصلت (وقت تقديم مقترح المشروع) على جميع الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة من الجهات المختصة.
  10. أن لا تنطوي المشروعات المُقدمة على أي تغيير أو أثر سلبي اقتصادي واجتماعي أو نزوح سكاني.

ستعطى الأولوية لمقترحات المشروعات الفرعية التالية:

  1. نهج "النوع الاجتماعي": من المتوقع إدراج نهج "النوع الاجتماعي" في المشروعات الفرعية، وسيتم أخذ ذلك بعين الاعتبار عند عملية الاختيار الأولي للمشروعات. للاطلاع على مزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى الملحق رقم (1) من دليل الإرشادات.
  2. في حال التقدم بمقترحات مشروعات تتضمن أعمال بناء وبنية تحتية، يجب أن تولى أهمية خاصة لمعايير البناء البيئي. سيتم ابداء اهتمام خاص بمعايير البناء البيئي وتشجيع إدراج المكونات البيئية بشكل فعال ضمن المشروعات، مثل الاستهلاك المنخفض للطاقة، والمواءمة في الفترات الحارة، والإدارة المعقولة للموارد المائية (الترشيد)، بالإضافة للمشروعات التي تأخذ التغير المناخي بعين الاعتبار.
  3. المشروعات المستفيدة من ترتيبات التمويل المشترك من مانحين آخرين.
  4. المشروعات التي توضح حساسيتها تجاه النزاعات وقدرتها على التكيف مع سياق التدخل. من شأن المشروع الفرعي التخفيف من حدة التوتر وأوجه عدم المساواة، وتعزز التماسك الاجتماعي أيضاً.

لا يمكن للمؤسسات الأهلية التي تم اختيارها بموجب الدعوة الأولى (استثمارات بنية تحتية كبيرة تستهدف التعليم والثقافة والشباب) من برنامج "العمل من أجل دعم هوية القدس وصمودها" في مرحلته الثانية التقدم بمقترحات مشروعات ضمن هذه الدعوة.

اختياريًا وبموجب هذا الدعوة، يُمكن للمؤسسات الأهلية التقدم بطلب كجزء من تجمع مؤسسات، مع توضيح الفائدة الإضافية لكل مؤسسة شريكة ضمن المشروع (ثلاث مؤسسات أهلية كحد أقصى). في حال التُقدم كتجمع، يجب على المؤسسة الأهلية الرئيسية (مقدمة المشروع) أن تستوفي جميع معايير الاستحقاق المذكورة أعلاه.

يجب على المؤسسات الأهلية الشريكة الأخرى في التجمع أن تستوفي معايير الاستحقاق التالية:

  1. أن تكون المؤسسة مُقدمة الطلب مؤسسة أهلية فلسطينية، غير حكومية وغير ربحية، أو مؤسسة ذات طابع ديني تقدم خدمات اجتماعية للمجتمع عامة.
  2. أن تكون المؤسسة مسجلة قانونياً لدى السلطة المختصة بحلول تاريخ تقديم الطلب وقادرة على تقديم دليل التسجيل القانوني.
  3. يجب أن يكون لدى المؤسسة مكتب محلي في القدس.

يُرجى مراجعة "دليل الارشادات" من أجل الاطلاع على كافة المعايير والشروط الخاصة بالمنحة والالتزام بها. يمكن للمؤسسات الأهلية المعنية الحصول على نسخة من نموذج مقترح المشروع ودليل الإرشادات من مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية على العنوان المبين أدناه، أو من خلال طلبها عبر البريد الإلكتروني: [email protected]  

مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية

عمارة أبو صبيح، الطابق الثالث

الرام - طريق رام الله / القدس الرئيسي

هاتف: 02-2347771       فاكس: 02-2347776

ساعات العمل: 8:00 صباحاً حتى 4:00 مساءً (الإثنين إلى الخميس والسبت (

موعد التسليم: تُسلم نسخة مطبوعة من مقترح المشروع باليد فـقط إلى مكتب مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية ونسخة أخرى الكترونية عبر الرابط المذكور في دليل الإرشادات وفي طلب المنحة. علمًا أن آخر موعد لتسليم مقترحات المشروعات هو يوم الأربعاء الموافق 16 تشرين الأول/أكتوبر 2024 الساعة الثانية بعد الظهر. المقترحات المرسلة بواسطة الفاكس أو البريد الإلكتروني لن يتم قبولها.

 

 

Contact Information
مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية
Submission deadline

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">