موظف إدارة ومالية

 

موظف إدارة ومالية

 

مؤسسة دالية مؤسسة مجتمعية تأسست عام 2007 على أيدي أفراد من المجتمع الفلسطيني في كل من الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة والخط الأخضر والشتات. توحدنا رؤيتنا في إدراك حقوقنا كفلسطينيين في التحكم بمواردنا وتحقيق تنمية مستدامة تنعم بها الأجيال   القادمة. وتتلخص رسالتنا في حشد واستخدام كل الموارد اللازمة وبالشكل الملائم لتمكين وخلق مجتمع مدني مستقل مسؤول نابض بالحياة تسود فيه الشفافية والمحاسبة. 

و من أجل تحقيق أهدافنا، فإننا:

  • نقدم منحا لدعم مبادرات المجتمع المدني المبدعة والملائمة، خاصة تلك الجهود التي تبذلها المجتمعات المحلية لاستخدام مواردها المتوافرة والاستفادة منها. فنحن نؤمن أن عملية تقديم المنح التي تقودها المجتمعات المحلية يزيد من شفافية ومسؤولية ومهنية المبادرات المحلية للمجتمعات الفلسطينية.
  • نقوم بالربط بين الموارد من خلال إشراك أشخاص من ذوي الخبرة والأفكار المبدعة ويتمتعون بشبكة علاقات واسعة ومعارف وتجهيزات وغيرها من المتطلبات اللازمة مع الأفراد الفاعلين في المجتمع المحلي ليقوموا بتوظيف كل هذه الموارد في خدمة مجتمعاتهم. ذلك أن استغلال الموارد المتوفرة في مجتمعنا الغني وبشكل فعال من شأنه أن يقلل من اعتمادنا على الموارد الخارجية.
  • نشجع العطاء لدى السكان المحليين والشركات والمغتربين الفلسطينيين وفي مناطق الشتات. فنحن نعمل على إحياء التقاليد والعادات المحلية التي تشجع على التطوع والتكافل إضافة إلى بناء أنظمة جديدة تسهَل عملية العطاء وتجعلها أكثر أماناً وثقة. وبمرور الوقت سنكون قد ساهمنا في خلق وقفية دائمة ومستمرة لضمان توفر دخل مستدام للأجيال القادمة.
  • نناصر من اجل التاثير في تغيير نظام المساعدات بما يحترم حق الغلسطينين في تحديد اولوياتهم وحق القرار في التنمية .

وكون دالية أول "مؤسسة مجتمعية، فلسطينية" تخدم جميع الفلسطينيين في فلسطين التاريخية، تسعى مؤسسة دالية لتعبئة الموارد الوفيرة من المجتمع الفلسطيني في جميع أنحاء العالم وأصدقائهم- الصمود، والتقاليد، والإبداع، والإيمان، والخبرة، والمال وتسهيل عملية صنع القرار من قبل المجتمع  في كيفية استخدام  الموارد كما ينبغي توفر مؤسسة دالية مصدر مستقل ومستدام من الأموال مع آليات شفافة وخاضعة للمساءلة من أجل السيطرة المحلية وخلق منظمات مجتمع  مدني نابضة بالحياة بحيث يُمكن أن  يكون الفلسطينيين أنفسهم هم المانحين ومنفذي اجندة التنمية المستدامة  وتغييراجتماعي. بهذه الطريقة نعزز استدامة المجتمع المدني الفلسطيني.

ونحن نطور تقاليد جديدة من العطاء والمسؤولية الاجتماعية العلمانية جنبا إلى جنب مع تقاليد العطاء الإسلامي والمسيحي. ونعيد ثقافة التطوع بعيدا عن الدوافع السياسة والفئوية، وإعادة الأمل والثقة في مبادراتنا الذاتية.

 

حاليا تدير مؤسسة دالية برنامجين منح بالاضافة الى تطوير لنظام العطاء المجتمعي وتدار هذه البرامج بقرار من المجتمع، برنامج نساء من اجل دعم النساء قدم منح ل 30 جمعية نسوية في 6 محافظات ،وتاسيس 3 صناديق عطاء في 3 محافظات .

 

يعمل برنامج النساء على تمكين الجمعيات النسوية والمجتمع من خلال التدريب العملي على كيفية استغلال وتعبئة المصادر المحلية لزيادة الاصول والموجودات وتقوية العلاقة بينهم لزيادة اثر عملهم على المجتمع. ونساهم بتمكين النساء من قيادة مجتمعاتهن وداخل اسرهن ، وتحسين وتطوير خبراتهن واستمرارية عمل المجموعات والتشبيك من اجل التشارك في المصادر.

تم تنفيذ برنامج القرية من يقرر بنجاح مع 12 مؤسسة مجتمعية في ثلاث  قرى وهي صفا بمحافظة رام الله ،الزاوية في محافظة سلفيت،وصانور في محافظة جنين، ويهدف برنامج "القرية من يقرر" الى اشراك الناس في  عملية اتخاذ القرار وتوزيع الموارد بطريقة ديمقراطية، ومسائلة، وشفافية، حيث تقدم مؤسسة دالية للمجتمع المدني الفرصة للمارسة حقوقهم في تحديد أولويات التنمية لتمكينهم من السيطرة على الموارد لتحقيق تغيير مجتمعي. تم انشاء صندوق الزاوية للعطاء المجتمعي كمتابعة لدعم مشاريع جديدة باستخدام التمويل المحلي، الشتات والمتبادل.  ولمشاهدة الفيلم الخاص بتنفيذ  البرنامج في قرية صفا اضغط على الرابط التالي: http://www.dalia.ps/node/190 .

تهدف مؤسسة دالية، لتاسيس وتوسيع وسائل مبتكره وفعالة لتعزيز العطاء المستدام والمشاركة في التنمية المحلية كجزء من العطاء المحلي، الشتات، والقطاع الخاص، وتشمل صناديق القرية، صناديق النساء، صناديق العائلة و صناديق المجتمع.

  تناصر مؤسسة دالية من اجل اشراك الجهات المانحه الدولية في اصلاح  دعمهم لتكون اكثر انسجاما مع حقوق واولويات الفلسطينين

قمنا بنشر مقالات حول المساعدات في صحيفة الغارديان، القدس، This Week in Palestine ، والمشاركة في نقاش لمدة 30 دقيقة على قناة الجزيرة بعنوان “Counting the Cost of Aid”

كما استخدمنا الابحاث المجتمعية، الافلام، والعروض في المناسبات الدولية منها ( المنتدى رفيع المستوى الرابع بشان فعالية المعونة) ، عريضة، اجتماعات، وسائل الاعلام المحلية والدولية، وفرص استشارية لتثقيف واشراك وتعبئة الفئات المجتمعية في الضفة الغربية وقطاع غزة وداخل الخط الاخضر.

حازت مؤسسة دالية و راما مرعي على جائزة "Special Mention" من (سيما) جائزة الإعلام المجتمعي المؤثر لعام 2013 على فيلم "المساعدات الدولية تضر بالمجتمع المدني الفلسطيني". يمكن مشاهدة الفيلم من هنا (http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=8GGoVjRvAnw).

 

تم الاعتراف بامكانية ونجاح مؤسسة دالية عندما حازت على جائزة اركوس للعدالة الاجتماعية في 2013 في فلم لمدة 10 دقائق، الذي يوضح ابتكارات دالية التي يقودها المجتمع المحلي  http://vimeo.com/64070940.

الوصف الوظيفي للشاغر:

موظف الأداره والمالية يلعب دورا مهما في فعالية المسائلة ومهنية القيادة والاستمرارية , يوجه ويدير الأعمال المتعلقة بالمالية , الموارد البشرية في المؤسسة. وعليه أن يتأكد من أن الموارد المالية والبشرية ضمن نصابها وتنمو بشكل صحيح, وهذا يشمل ادراه السياسات.

هو/هي يدعم أستراتيجية الأستقرار  للمؤسسة ويتأكد من التوافق بين جميع القطاعات . يخدم أحتياجات دالية كمؤسسة, عبر المشاريع والنشاطات الداخلية ,وغير مربوط بمشروع واحد. هذا الموقع مهم ويتطلب شخص منظم ونشيط ذات قدره على العمل ضمن فريق بالأضافة على القدره العالية على الاتصال باللغة العربية والأنجليزية (كتابة ومحادثة),وهذا يشمل القدره على تقديم المؤسسة للمجتمع والمتبرعين. ويقوم باعمال المدير التنفيذي في حال غيابه.

يعمل تحت مسؤلية المدير التنفيذي ،ويبدأ بالعمل مباشرة ، مدة  العقد سنة ويجدد في حالة وجود التمويل.

 

المسؤلية المالية:

  • تحضير موازنات المشاريع و موازنة المؤسسة , ووضع نظام لضمان تنفيذ الانشطة بما يتماشى مع الموازنات المعتمدة.
  •   تحضير و تحليل و استعراض التقارير و البيانات المالية و تطوير الاشراف على تنفيذ خطط لزيادة او خفض الاتفاق حسب الحاجة .        

 

المحاسبة:

  • التاكد من ان جميع الايرادات و النفقات يتم اعدادها بشكل صحيح ,و يتم استعراضها و توثيقها و الموافقة عليها بما يتماشى مع جميع السياسات و الاجراءات و مستويات السلطة و القوانين المناسبة , التاكد ايضا من تسجيل هذه المعلومات بشكل دقيق و صحيح في برنامج المحاسبة.
  • الاشراف على اجراءات الرواتب و اجراءات نهاية الشهر, و توفير وتحليل البيانات و التقارير المالية , وضمان ايضا ان جميع الاموال تحتفظ بشكل صحيح , و الاشراف على علاقة المؤسسة مع البنوك المحلية وضمان دقة المعلومات في حسابات المؤسسة البنكية و ادارة التوقعات النقدية للمؤسسة .
  • تحضير جميع التقارير المالية المطلوبة , مثل التقارير المالية الشهرية و الربعية و السنوية للمؤسسة بالاضافة الى جميع التقارير التوقعية و تقارير المانحيين .
  • تطوير و ضمان تنفيذ نظام لمتابعة الذمم المدينة بما في ذلك التعهدات و الالتزامات من الافراد و الشركات و مانحيين اخرين.
  • تطوير استراتيجية لادارة اصول المؤسسة وذلك لتعريف ومتابعة ومعالجة جميع اصول المؤسسة محاسبيا بما في ذلك الممتلكات المادية .
  • الحفاظ على جميع الوثائق المالية بشكل مرتب واولي.
  • دعم الجهات الممنوحة في تحضير موازنات المشاريع و التقارير الاخرى المطلوبة عن طلاريق اعطائهم ورشات تدريبية ميدانية .

 

تدقيق/ قانوني

  • القيادة في تحضير وتسهيل ومتابعة الانشطة الخاصة باتدقيق الداخلي و الخارجي بما في ذلك اخذ دور قيادي في المراجعة نيابة عن المانحيين او الجهات الحكومية.
  • التعاون مع لجنة التدقيق و المراقبة , والمستشار القانوني , التاكد  ان جميع العقود (بما في ذلك عقود المنح, عقود الموظفين, عقود الرعايات المالية... الخ) تتماشى مع القانون الفلسطيني و البلجيكي ومع سياسات المؤسسة .
  • ضمان الامتثال مع السياسات و الاجراءات التابعة للمؤسسة , ومع متطلبات المانحيين (بما فيها الالتزام بالموعد النهائي لتقديم التقارير ) ومع القانون الفلسطيني , ومع القانون البلجيكي , وتشجيع الالتزام بافضل الممارسات الدولية عن طريق تقديم تعليمات واضحة لكل الموظفين , وعن طريق البحث دائما عن اخر المعلومات و القوانين المتبعة وتطوير نظام مراقبة لضمان ان جميع الانشطة يتم تنفيذها و توثيقها حسب القانون.

 

 

المشتريات

  • الاشراف على جميع اجراءات المشتريات بما يتماشى مع احتياجات المؤسسة , بالاضافة الى ادارة العلاقات مع الموردين ومالك المكتب و التاكد ان جميع المشتريات يتم توثيقها بشكل صحيح  وان جميع المشتريات يتم المصادقة عليها حسب السياسات المتبعة بالمؤسسة .

 

موارد بشرية

  • الاشراف على جميع النواحي الادارية في عملية التوظيف و التعاقد مع الموظف وتدريب الموظفين الجدد ومتابعة الايجازات و الوصف الوظيفي و تطورات سياسات الموارد البشرية , وضمان تقديم تقارير الموارد البشرية بشكل دقيق وفي الوقت المحدد.
  • الاشراف على تنفيذ اجراءات التقييم للموظفين و نظام المكافاْت .

 

الادارة/ التنسيق

  • ضمان تحضير وتعديل التقديم السنوي للمؤسسة .

المؤهلات المطلوبة:

  • شهادة جامعية في المحاسبة, ويفضل ايضا ماجستير في الادارة او اي تخصص ذات علاقة .
  • خبرة بما لا يقل عن 6_7 سنوات في هذا المجال , 3 سنوات خبرة في وظيفة ادارية هو امر محبذ.
  • مهارات محاسبية / ادارية و تحليلية قوية, القدرة على عرض تفاصيل مالية معقدة لاشخاص غير ماليين.
  • مهارة في تصميم سياسات و تنفيذ النظام الداخلي و التقنيات و الاجراءات اللازمة.
  • تدريب او الاستعداد لاخذ تدريبات في الموارد البشرية.
  • مهارات اتصال كتابية و شفوية عالية باللغتين العربية و الانجليزية و القدرة على العمل ضمن فريق.
  • مهارات كمبيوتر عالية بما في ذلك برنامج بيسان المحاسبي ,اكسل, وورد, بور بوينت , انترنت .
  • القدرة عالية على العمل و تحمل الضغط و الانتباه للتفاصيل .
  • مصداقية ومهنية عالية , بالتعامل مع معلومات حساسة.
  • الاستعداد للسفر الى جميع المدن/ المناطق والقدس.

الحقوق والاتعاب:

  • داليا هي مؤسسة غير حكومية محلية فلسطينية تدفع رواتب محليه وسيكون قيمة الراتب 1500 $ دولار شهريا
  • مكان العمل :مكتب دالية الذي يقع في مدينة رام الله بجانب مطعم دارنا.
  • ايام الدوام من الاحد الى الخميس ، من الساعة 8:00 – 4:00 ،و الاستعداد للعمل في  أي وقت يُطلب منه .
  • الاجازات ونهاية الخدمة تخضع وفق قانون العمل الفلسطيني.

يمنع التدخين داخل المؤسسة.

تقديم طلب الوظيفة:

على من يرى في نفسه القدرة ان يقدم السيرة الذاتية  باللغتين العربية والانجليزية ،بالاضافة الى رسالة باللغة العربية عن سبب رغبته بالعمل لدا مؤسسة دالية ،وثلاثة معرفين .

نستقبل الطلبات على الايميل [email protected] فقط مع كتابة أسم العائلة والمسمى التالي   " Administration and Finance Officer”   على الموضوع ،الموعد النهائي للتقديم 15/1/2014.

فقط الطلبات المستوفية لما سبق ينظر بها،ونقوم بالاتصال فقط بقائمة المؤهلين/ات للمقابلة.

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">