مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان ينظم دورة تدريبية في التسامح

ضمن مشروع بناء قيادات شبابية من خلال العمل التطوعي نظم مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان مفاهيم ومجالات التسامح، وتحدث في الدورة التي شارك فيها عدد من الطلبة الجامعيين، المدرب ناصر علي.

وركز هذا اللقاء على أهمية إعادة الاعتبار لثقافة التسامح والدفاع عن القيم الديمقراطية وترسيخها في الثقافة المجتمعية من خلال مناهضة كافة أشكال ومظاهر العنف والتعصب على المستويين الرسمي والشعبي في المجتمع، وإشاعة ثقافة السلم المجتمعي والتسامح والتقاليد الديمقراطية الحقيقية وتسعى للتأكيد على أن جوهر التسامح قائم على مبدأ الحق في الاختلاف، لذا لابد من التأكيد على احترام هذا الحق وممارسته على ارض الواقع واعتبار التنوع والتعدد مصدرا للثراء والقوة بدل أن يكون مصدرا للتفتت والانقسام.

وتم التطرق في هذا اللقاء إلى مسؤولية الدولة في نشر ثقافة التسامح من خلال ضمان العدل وعدم التمييز في التشريعات وفي تنفذ القوانين والإجراءات القضائية والإدارية. وإتاحة الفرص الاجتماعية والاقتصادية لكل شخص دون تمييز.

وفي نهاية الدورة تحدث علي عن تنمية ثقافة التسامح الايجابية حيث ذكر انه من اجل التوصل إلى هذه الثقافة يجب العمل على إعادة النظر بعمليات التنشئة الاجتماعية وتبني برامج أسرية جوهرها التسامح ومن ثم العمل على تعديل جوهري بالنظام التعليمي في المراحل المبكرة وتوجيه واستثمار وسائل الإعلام بالشكل الصحيح. بالإضافة إلى نبذ كل صيغ التشدد والتطرف العقائدي.

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">