وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ومؤسسة النيزك للابداع العلمي تتوج مشاركة فلسطين في المسابقة العربية

اعلنت هيئة التحكيم العربية في مسابقة انتل للعلوم والهندسة – العالم العربي والتي عقدت في جمهورية مصر العربية بحضور مجموعة من وزراء التربية والتعليم العرب عن فوز خمس مشاريع طلابية فلسطينية والتي كانت قد فازت سابقاً في معرض فلسطين الوطني للعلوم والتكنولوجيا الذي تم عقده في شهر آذار الماضي، وقد فاز مشروع الابريز الكهربائي الآمن للطالبة ورود نزار الريماوي من مدرسة بنات بيت ريما الثانوية / مديرية تربية رام الله والبيرة بالجائزة الثالثة الكبرى بالاضافة الى فوزها بالمرتبة الاولى على قسم الهندسة الالكترونية. وفاز مشروع مجفف يعمل بالطاقة الشمسية للطالب جليل نخلة زيدان والطالبة هديل معالي من مدرسة بطريركية اللاتين/ مديرية تربية بيت لحم على الجائزة الأولى على قسم النقل والطاقة. وحصل الطالب محمد ياسين على جائزة خاصة متمثلة بمنحة دراسية كاملة في اكاديمية العلوم والتكنولوجيا في مصر.
عقدت المسابقة في الاسكندرية في الفترة الواقعة بين 7 و9 من الشهر الجاري تحت رعاية جامعة الدول العربية، وبدعم من شركة انتل العالمية وتنظيم جمعية عصر العلم المصرية.
وقد كانت وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع مؤسسة النيزك للابداع العلمي قد أوفدت تسعة من الطلبة للمشاركة في 7 مشاريع ابداعية موزعة على خمسة مجالات علمية مختلفة وهي الكيمياء ، والنقل والطاقة ، والعلوم الاجتماعية والسلوكية ، وعلوم الحاسب الالي ، وثلاثة مشاريع في الهندسة الكهربائية والميكانيكية .
وقد شملت مسابقة انتل للعلوم – العالم العربي 68 عملا ابداعيا شارك بها 98 طالب وطالبة من عشرة دول عربية هي فلسطين ، مصر ، تونس ، لبنان ، الاردن ، المغرب ، الامارات العربية ، الكويت ، السعودية ، ودولة عمان .
وقد ترأس الوفد الفلسطيني امجد المصري مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في الوزارة وضم كل من م. عارف الحسيني مدير عام مؤسسة النيزك، ورشا عمر مديرة المناهج النوعية في مركز المناهج الفلسطيني، والدكتور اسحق سدر من جامعة بولتيكنيك فلسطين، والدكتور رشيد جيوسي من جامعة القدس، بالاضافة الى مجموعة الطلاب اصحاب المشاريع وهم ورود الريماوي، نور العملة ، محمد ياسين، احمد دعاس، ندين انصاري وايمان علوي، جليل زيدان وهديل معالي، حفصة ربيع.
وفي كلمة له تعقيبا على النتائج قال امجد المصري " ان هذا الانجاز هو دليل حي على اهتمام وزارة التربية والتعليم بدعم وتنمية مهارات الابداع العلمي لدى الطلبة وثقتها الكبيرة بقدرتهم بوضع بصمتهم الابداعية في المسابقات العالمية والاقليمية، وان الوزارة تضع في اولوياتها مساندة اصحاب الافكار العلمية الجيدة من طلبتها وذلك بحرصها على عقد الشراكات المنتجة والمميزة داخل الوطن وخارجه"
اما رشا عمر مديرة المناهج العلمية النوعية في مركز المناهج فقد اضافت قائلة " ان المنهاج الفلسطيني بكافة جوانبه يدعم التوجه نحو تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين التي تتمثل بتعزيز مهارات التفكير وحل المشكلات وربط التعلم بحياة الطالب اليومية والإنتقال من التلقين الى البحث والتطبيق العملي، حتى يحقق المنهاج غايته في تحسين نوعية التعليم والتعلم لنتمكن من تخريج العلماء والمفكرين"
كما يجدر بالذكر ان هذه المسابقة تعقد للمرة الاولى على صعيد العالم العربي وذلك بعد مشاركة عدة دول عربية مثل مصر والاردن والسعودية في معرض ومسابقة انتل الدولية والتي كان لفلسطين شرف المشاركة للمرة الاولى ايضا في المعرض الدولي في شهر ايار الماضي، يعقد المعرض بمبادرة وتنظيم شركة انتل العالمية والتي تستثمر اكثر من 3 ملايين دولار سنويا في هذ الحدث الذي يعتبر الاكبر من نوعه في العالم.
وفي مقابلة مع المهندس عارف الحسيني من مؤسسة النيزك اضاف قائلا " ان فلسطين خطت خطوة قياسية خلال العامين الماضيين في مجال الانضمام الى المحافل الدولية المهتمة بالعلم والمعرفة ونجحت في تحقيق الشروط والمعايير لتكون منافس قوي ايضا، " واضاف قائلا " ان الابداع العلمي لا يمكن له ان يعيش في ظل الاحباط ويجب على الجهات المسؤولة بدء العمل الجدي لتغيير نمط التلقين وتحويله الى اعلى مستويات المعرفة المتمثلة بالفهم والتحليل".
تعتزم ادارة المسابقة في فلسطين عقد معرض فلسطين الوطني للعلوم والتكنولوجيا والتصفيات المحلية للعام 2011 في اواسط شهر شباط القادم، وايفاد الفائزين على مستوى الوطن الى مدينة لوس انجلس في الولايات المتحدة لتمثيل فلسطين في المعرض الدولي هناك.

Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">