برنامج غزة للصحة النفسية يستقبل وفداً من مركز فلسطين لرعاية ضحايا الصدمات ببريطانيا

استقبل برنامج غزة للصحة النفسية وفداً من مركز فلسطين لرعاية ضحايا الصدمات النفسية – بريطانيا ضم كلاً من السيد اندرو اينفر والسيد ديفيد هارود، وقد التقى الوفد د. أحمد أبو طواحينة مدير عام البرنامج وحسام النونو نائب المدير للشئون الإدارية في مكتبه بالمقر الرئيسي للبرنامج بغزة.

وهدفت الزيارة لبحث سبل التعاون المشترك بين مركز فلسطين والبرنامج حول إمكانية تدريب المهنيين في البرنامج على أسلوب تسكين حركة العين "EMDR‏" والذي يعتبر أحد الأساليب الحديثة والسريعة التي تستخدم في علاج حالات القلق والمخاوف وأعراض كرب ما بعد الصدمة ومن يعانون من الصدمات الحادة.

وتحدث د. أبو طواحينة عن الأوضاع الراهنة التي يعيشها قطاع غزة وتأثيراتها النفسية على السكان وخاصة فئة الأطفال الأمر الذي يتطلب من البرنامج عمل التدخل اللازم واستخدام كافة الأساليب الممكنة للتخفيف من حدة هذه الآثار.

واستعرض د. أبو طواحينة نشاطات البرنامج والخدمات التي يقدمها في مجال الصحة النفسية وحقوق الإنسان مشيراً إلى سعي البرنامج الدائم إلى تبني تقنيات وآليات جديدة في التعامل مع الصدمة وآثارها، مؤكداً على اهتمام البرنامج ببناء وتطوير الطرق والأساليب التي يستخدمها من خلال نقل الخبرة في التعامل مع الصدمة وآثارها إلى غيره من المراكز والمؤسسات ذات الصلة على المستوى المحلي والدولي.

وأشار د. أبو طواحينة إلى توجه البرنامج الجديد نحو اتباع آلية جديدة في التعامل مع المشاكل السلوكية عند الأطفال من خلال تدريب الآباء على كيفية التعامل معها لكي يعتمدوا على أنفسهم في التعامل مع أبنائهم، ويأتي ذلك في اطار التثقيف المجتمعي حول كيفية تعامل الآباء مع المشاكل السلوكية عند الأطفال، مستعرضاً الخدمات التي يقدمها البرنامج للمعلمين في المدارس ورياض الأطفال من تدريب وتثقيف للتخفيف من المشاكل السلوكية عند الأطفال.

وشدد د. أبو طواحينة على أهمية التعاون المشترك بين البرنامج وغيره من المؤسسات المحلية حيث يساهم ذلك في تسهيل نقل الخدمات إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين، مؤكداُ على سعي البرنامج نحو المساهمة في تطوير خطة الصحة النفسية الوطنية بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية في قطاع غزة والضفة الغربية مشيراً كذلك إلى اهتمام البرنامج بدمج خدمات الصحة النفسية في مراكز الرعاية الأولية بالتعاون مع وزارة الصحة والأونروا حيث سيتم تدريب الأطباء والممرضين على كيفية تحديد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية.

وتحدث د. أبو طواحينة عن البرامج التدريبية التي يتلقاها البرنامج في العلاج النفسي والاشراف الاكلينيكي وفي التعامل مع ضحايا التعذيب وغيرها من التدريبات الأخرى ذات الصلة على المستوى المحلي والدولي، مرحباً بأي تعاون بين البرنامج وبين المركز واستعداد البرنامج الكامل لبحث وتسهيل أي تعاون قد يتم بين البرنامج وغيره من مقدمي هذه الخدمات على المستوى المحلي والدولي.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">